ما اسرع علاج لنقص الحديد

اسرع علاج لنقص الحديد

اسرع علاج لنقص الحديد

اسرع علاج لنقص الحديد هو تناول الحديد وفيتامين سي عن طريق الفم أو في الوريد.

الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى أعضاء وأنسجة الجسم. يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين في هذه الأعضاء إلى الإرهاق وضيق التنفس أثناء ممارسة النشاط البدني. يجب تحديد شدة فقر الدم بناءً على اختبارات الدم، وفي الحالات الشديدة، عمليات نقل الدم. يمكن علاج الدم وفقر الدم بالطعام. تشمل مصادر الحديد الغذائية السبانخ والجرجير والملفوف والزبيب والخوخ والمشمش واللحوم والحبوب.

هل يمكن علاج نقص الحديد في أسبوع

لا يمكن علاج نقص الحديد في غضون أسبوع لأن المكملات الغذائية والنظام الغذائي المتوازن مطلوبان.

يعد فهم أسباب نقص الحديد أهم خطوة في زيادة مخازن الحديد بسرعة، بما في ذلك فقر الدم، وكذلك التعرض لنقص الحديد واتباع نظام غذائي متوازن للنباتيين على النحو التالي:

يعتبر تناول اللحوم أفضل مصدر للحديد، بما في ذلك اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية، كما تحتوي الفاصوليا والسبانخ على الحديد، لكن الحديد من المصادر النباتية لا يمتص بسهولة مثل الحديد من المصادر الحيوانية.

بالإضافة إلى تناول الفواكه مثل البرتقال والكيوي والفلفل الحلو والقرنبيط والبروكلي، أضف فيتامين سي إلى نظامك الغذائي لأنه يساعد في امتصاص الحديد.

استخدم أواني الطهي الحديدية لتحضير الطعام لأنها تنقل بعض الحديد إلى طعامك، وخاصة الأطعمة الحمضية التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل الكاتشب. وفقًا لدراسة أجريت على الأطفال، فإن طهي الطعام في مقلاة حديدية يزيد من كمية الحديد تم تقليل المحتوى بنسبة 16٪.

اشرب القهوة والشاي على الأقل قبل (أو بعد) الوجبات والمكملات الغذائية الغنية بالحديد، حيث يمكن للقهوة والشاي أن تمنع امتصاص الحديد.

أسباب نقص الحديد

  • نقص الحديد في النظام الغذائي.
  • الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض.
  • النزيف الداخلي.
  • عدم القدرة على امتصاص الحديد.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • طفرات أو حالات وراثية.

نقص الحديد في النظام الغذائي :

يمكن أن يؤدي تناول كمية قليلة جدًا من الحديد بمرور الوقت إلى نقص الحديد في الجسم، وبما أن الحديد مهم أثناء مرحلة النمو، فقد تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد في وجباتهم الغذائية.

الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض :

غزارة الطمث هي سبب شائع لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند النساء وأثناء الحمل، حيث يحتاج الجسم إلى المزيد من الحديد لإنتاج الأكسجين للطفل خلال هذا الوقت.

النزيف الداخلي :

يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية نزيفًا داخليًا، مما قد يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تشمل الأمثلة على هذه الحالات الطبية قرحة المعدة، والزوائد اللحمية في القولون أو الأمعاء، وسرطان القولون. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بعض مسكنات الألم إلى نزيف في المعدة.

عدم القدرة على امتصاص الحديد :

يمكن لبعض الأمراض أو العمليات الجراحية التي تصيب الأمعاء أن تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، حتى لو كنت تحصل على كمية كافية من الحديد في نظامك الغذائي.

بطانة الرحم المهاجرة  :

وذلك لأن الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن يسبب فقدانًا هائلاً للدم أثناء الحيض، وقد لا تعرفين أنكِ مصابة بالانتباذ البطاني الرحمي لأنه يحدث في منطقة البطن أو الحوض خارج الرحم.

طفرات أو حالات وراثية :

 من بين هذه الطفرات تلك التي تسبب إنتاج كميات كبيرة من هرمون الهيبسيدين، وتمنع امتصاص الأمعاء للحديد، أو الحالات الوراثية التي تسبب نزيفًا غير طبيعي، مثل الهيموفيليا.

هل نقص الحديد خطير

نعم، يمكن أن يكون نقص الحديد خطيرًا، لكن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد عادة لا يعانون من أي أعراض. تشمل مضاعفات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما يلي:

التعب والخمول والضعف، مما قد يقلل من إنتاجية الشخص، ويشعر بالنعاس بشكل غير عادي ويواجه صعوبة في الحركة.

يمكن أن يجعل جهاز المناعة الضعيف الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الرئة وأمراض أخرى، ويمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من فقر الدم إلى تسارع ضربات القلب أو قصور القلب، مما يمنع القلب من ضخ الدم بشكل صحيح.

تتعرض النساء الحوامل المصابات بفقر الدم لخطر متزايد من مضاعفات الحمل وزيادة خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

يمكنك ايضا قراءة : علاج نقص فيتامين ب 12 بالاكل

أعراض نقص الحديد

تختلف أعراض نقص الحديد تبعًا لشدة فقر الدم ومدى سرعة تطوره وصحتك. في بعض الحالات، لا يعاني الأشخاص من أي أعراض، بما في ذلك:

  • إرهاق غير طبيعي.
  • شحوب الجلد.
  • ضيق في التنفس.
  • الصداع.
  • زيادة ضربات القلب.
  • الجلد الجاف والشعر التالف.
  • تورم وألم في اللسان والفم.
  • تقصف الأظافر.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • كثرة الالتهابات.

إرهاق غير طبيعي :

هذا هو أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا. هذا التعب ناتج عن حاجة الجسم للحديد لإنتاج بروتين يسمى الهيموجلوبين، والذي يساعد على نقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم لإنتاج الطاقة. يتم تشخيص نقص الحديد بناءً على هذه الأعراض وحدها. غالبًا ما يُعتبر التعب جزءًا من الحياة اليومية.

شحوب الجلد :

 يعطي الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء لونه، ويؤدي نقص الحديد إلى انخفاض احمرار الدم، وشحوب يظهر غالبًا في فقر الدم المتوسط ​​أو الشديد، ولون وردي باهت أو أصفر لبطانة الجفن السفلي.

ضيق في التنفس :

أثناء المهام اليومية مثل المشي وصعود السلالم وممارسة الرياضة، عندما تكون مستويات الهيموجلوبين منخفضة عند نقص الحديد، تنخفض أيضًا مستويات الأكسجين، مما يؤدي إلى زيادة معدل التنفس ومحاولة الجسم للحصول على المزيد من الأكسجين، وهو سبب ضيق. يتنفس.

الصداع :

قد يتسبب نقص الحديد في حدوث الصداع، لكن العلاقة بينهما لا تزال غير واضحة.

زيادة ضربات القلب :

تعني المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين أن القلب يجب أن يعمل بجد أكبر لتوصيل الأكسجين، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

الجلد الجاف والشعر التالف :

 يؤدي انخفاض مستويات الهيموجلوبين بسبب نقص الحديد إلى نقص الأكسجين في الخلايا التي ينمو فيها الشعر والجلد. يرتبط نقص الحديد أيضًا بتساقط الشعر.

تورم وألم في اللسان والفم : 

تشمل الأعراض التهاب اللسان أو شحوبه، وجفاف الفم، وإحساس بالحرقان، وتقرحات في الفم، وتشققات حمراء في زوايا الفم.

تقصف الأظافر :

أحد الأعراض الشائعة لنقص الحديد هو تقصف الأظافر وسهولتها، وهو عرض نادر يحدث في حوالي 5٪ من الأشخاص المصابين بنقص الحديد، وعادة ما يحدث في الحالات الشديدة.

الشعور بالاكتئاب :

 هذه الأعراض أكثر شيوعًا عند النساء الحوامل المصابات بنقص الحديد.

برودة اليدين والقدمين :

 هذا بسبب نقص الأكسجين في اليدين والقدمين.

كثرة الالتهابات : 

نتيجة لضعف جهاز المناعة وضعف الشهية.

الفرق بين نقص الحديد وفقر الدم

غالبًا ما يتم استخدام فقر الدم مع مصطلح انخفاض الحديد، ولكن لا يتم دائمًا استخدامهما كمرادفين. يحدث فقر الدم بسبب نقص الهيموجلوبين. قد يحدث نقص الحديد بينما يظل الهيموجلوبين طبيعياً. يصبح هذا نقص الحديد بدون فقر الدم، يمكن أن تصاب بفقر الدم بدون فقر الدم مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الذي يحدث بسبب مشاكل أخرى ويجب يتم قياس مستويات الحديد عن طريق سحب الدم الوريدي.

 

الي هنا نكون قد انتهينا من موضوع اسرع علاج لنقص الحديد ويمكنم ايضا قراءة :

الفيتامينات و المعادن و الصحة المثالية

MyRijim

لا تعليقات بعد على “ما اسرع علاج لنقص الحديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *