الإرهاق وطرق التخلص منه

الإرهاق

الإرهاق ، تعرف متلازمة التعب المزمن بالشعور بالتعب بحيث لا يمكنك أن تفعل الأنشطة اليومية العادية لمدة ستة أشهر أو أكثر . ولا تتوقف بأخذ راحة وهي غير ناجمة عن ممارسة الرياضة. أعراض أخرى يمكن أن تشمل:

1- النوم المضطرب
2- صعوبة في التفكير بوضوح و تذكر الأشياء
3- الصداع ، آلام المفاصل أو الغدد في الحلق أو الإبطين

الكثير يعانون من متلازمة التعب المزمن ، و منهم غير مشخص .

وبينما لا يوجد سبب معروف ، يسبقها عموما فترة من الاجهاد البدني أو العاطفي وقد يسبقها أيضا الحالات الطبية الأخرى أكثر خطورة ، . توصي المجتمع الطبي العلاجات التي تركز على النهج المعرفي لزيادة التفكير الإيجابي وتغيير نمط الحياة لاستعادة حيوية .
يشعر الشخص المصاب بالتعب المزمن بانعدام الطاقة، محاصر – كالميت . عندما تشعر هكذا، يفضل أن  تتباطء، والاستمتاع بالحياة ، والتركيز على الفرح.

قائمة من استراتيجيات الحياة و العناية بالجسم التي تساعد في استعادة الحيوية والطاقة في الحياة .

استراتيجيات الحياة لتجنب الإرهاق :

  1. تقبل و حب نفسك كما أنت. لا يمكن أن تعرف الاتجاهات إذا كان لا تعرف أين أنت، لذا لن تستطيع  إجراء تغييرات حتى أن تقر أين أنت الآن. والاعتراف ان هذه مرحلة و سوف تمر قريبا .
  2. قل لنفسك “يمكنك القيام بذلك بدلا من ما لا يمكنك”. عندما يكون الجسم مريض ، فإنه من السهل الشعور بالاحباط و تبدأ بالتفكير السلبي . وهذا يستنزف الطاقة فيك . ويساعد التركيز على ما يمكنك القيام به في توليد الطاقة  .
  3. وضع خطة والالتزام بها كل يوم . التركيز على ما هو مهم . والواقعية في الأمور التي تستطيع انجازها و القيام بها و احترامها .

التغذية و استراتيجيات العناية بالجسم لتجنب الإرهاق:

  1. النوم بشكل جيد.
  2. ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لإعادة التوازن في الجسم . اليوغا يساعد بشكل جيد .
  3. تناول الطعام بشكل جيد . خفض بتناول الأطعمة المصنعة و السكرية. اعطي لجسمك أفضل التغذية.
  4. إنشاء روتين ساعة واحدة من التوقف والتدبر في كل يوم. هذا هو المهم حقا ! طهي العشاء ، أو المشي ، أو قراءة كتاب قبل النوم .

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.