5 تأثيرات مدهشة لممارسة الرياضة على صحتك

الرياضة

الرياضة ,من المعروف أن لممارسة الأنشطة الجسدية بشكل عام فوائد عديدة، منها تحسين الجهاز التنفسي، والعضلي، وزيادة مستوى اللياقة، وتقوية العظام، وزيادة متوسط العمر المتوقع، وصحة القلب. كما أن للرياضة أثر كبير في تقليل احتمال الإصابة بأمراض السرطان، وتجنب زيادة الوزن، ولها تأثيرات إيجابية أيضاً على صحّة العقل، وذلك من خلال تقليل الإكتئاب وتحسين الوظيفة الإدراكية.

وفيما يلي ملخص لتأثيرات الرياضة على صحتك..

الرياضة و وزنك

من أبرز مؤثرات ممارسة الرياضة هي إمكانية فقدان الوزن والوصول إلى الوزن المثالي على المدى البعيد، وتجنب إكتساب الوزن الزائد، وذلك لأنها تزيد من معدل عمليات الأيض في الجسم ما يؤدي إلى وصولك الى جسم رشيق بعد حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون في جسمك.

وعلى الرغم من أن كمية النشاط البدني اللازم يختلف وفقاً لنوع الجسم والسعرات الحرارية، فإن الرياضة يمكن على الأقل أن تساعد الشخص على الحفاظ على وزنه الصحي. كما أن ممارسة ما بين ساعتين ونصف إلى خمس ساعات من متوسط النشاط البدني سيساعدك على الوصول الى إستقرار الوزن. ويمكن للرياضات المكثفة أن تساعد الأشخاص الذين يرغبون بإنقاص أوزانهم أو الإستمرار على مستوى عالي من فقدان الوزن.

الصحّة القلبيّة

هذه الفائدة لا تقتصر على الأشخاص من عمر معين دون غيرهم فهي تؤثر إيجابياً في صحة القلب والرئتين والأوعية الدموية لدى الجميع، فإن النشاط الحركي يجنبك الأمراض القلبية وأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية. ووفقاً للإحصائيات، تعود ما نسبته حوالي الـ 40% من الوفيات إلى أسباب متعلقة بأمراض القلب التاجية لعدم كفاية النشاط البدني، والإجهاد، والسمنة وارتفاع ضغط الدم. و يمكن للرياضية أن تساعد مع كل هذه القضايا المذكورة، وتخفض مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 50 في المئة.

العضلات وصحة العظام

مع تقدمك في السن، تزيد أهمية النشاط البدني أكثر فأكثر لفائدته في زيادة صحة العضلات والعظام والمفاصل. وبناء العظام والعضلات وكل ما ذكر سابقاً مهم للأطفال حتى فما بالك بكبار السن.

الرياضة والسرطان

هل تعلم أن لممارسة الرياضة القدرة على خفض نسبة احتمال الإصابة بسرطان القولون حتى 300%؟! فإنه يمكن لممارسة الرياضة التقليل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان الرئة.

الرياضة والصحّة النفسيّة

الرياضة والأنشطة البدنية الأخرى لها عدد لا يحصى من الفوائد الصحية الجسدية، بما في ذلك تحسين اللياقة البدنية والعضلات القلبية التنفسية، وصحة العظام، وزيادة متوسط ​​العمر المتوقع وصحة الشريان التاجي. وعلى الجانب الآخر أيضاً، يمكنها أن تساعد في منع أنواع مختلفة من السرطان وزيادة الوزن. وكل هذه الإيجابيات تعكس وبشكل كبير آثاراً إيجابية على الصحة النفسية عن طريق خفض الاكتئاب وتحسين الوظيفة الإدراكية.

نصائح وتحذيرات

قد تتشكل بعض المخاطر عند قيامك بممارسة الألعاب الرياضية. ولو أنك قد تعتقد أن هذه المخاطر قليلة في الألعاب الرياضية التي تتطلب قدراً معتدلاً من الحركة البدنية مثل السباحة أو ركوب الدراجات، إلا أنها قد تزداد مع زيادة مقدار النشاط البدني. لذا يجب على الأشخاص الذين هم غير نشطين عادةً أن يبدأوا رياضتهم ببطئ مع زيادة كثافة ومدة مشاركتهم في الألعاب الرياضية تدريجياً.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *