رجيم داش كل ما تريد ان تعرفه عنه مع نظام يومي

"<yoastmark

رجيم داش تم تصميم نظامه الغذائي للحد من ارتفاع ضغط الدم ، ولكن يبدو أن فوائده تذهب إلى أبعد من ذلك، و قد تم تصميمه في عام 1997 للحد من ارتفاع ضغط الدم دون إضافة الأدوية الخافضة للضغط، و هو برنامج غذائي مستوحى من النظام الغذائي للنباتيين، الذين لديهم انخفاض ضغط الدم بالمقارنة مع أولئك الذين يأكلون تقليديا.

رجيم داش

انه يجمع بين المبادئ النوعية (اختيار الغذاء) والمبادئ الكمية (تقنين أجزاء الغذاء) ويقدم القوائم الناتجة عن الجمع بين هذين المبدأين، و تشمل الأطعمة الموصي بها الخضروات: الفواكه و الخضروات الطازجة و المجففة البذور و البذور الزيتية، ومنتجات الحبوب الكاملة و منتجات الألبان قليلة الدسم.

والأغذية المقيدة هي بروتينات ذات أصل حيواني ودهون و منتجات حلوة، و يحسب عدد من الحصص اليومية أو الأسبوعية الموصي بها لكل فئة غذاء على أساس الهدف المنشود، و إذا كان رجيم داش له تأثير خافض للضغط، فانه يمكن أيضا أن يكيف لفقدان الوزن.

  • بالنسبة للنساء اللائي يرغبن في إنقاص وزنهن وخفض ضغط الدم: 1600 سعرة حرارية / يوميا
  •  للنساء اللواتي يرغبن في الحد من التوتر أو الرجال الذين يرغبون في انقاص وزنهم وتقليل التوتر: 2000 سعر حرارية
  •  للرجال الذين يرغبون في الحد من التوتر: 2600 سعر حرارية

ما هي آثاره؟

يقول غابرييل سارازين: “إن التأثير الأول لطريقة داش هو الأسلوب الذي صمم من أجله: الوقاية من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص العاديين و خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم”.

من أجل منع وتقليل ارتفاع ضغط الدم، قام مبدعو رجيم داش بإغناء النظام الغذائي بالبوتاسيوم و المغنيسيوم و الألياف و العناصر النزرة مع تأثيرات خافضة للضغط، مع الحد من تناول الصوديوم، لذلك الملح  أول توصية غذائية لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

ونظرا لثروته من النباتات (الألياف) مع تناول كميات قليلة من الدهون و السكريات، يظهر أن رجيم داش فعال لانقاص الوزن، و تخفيض  الكولسترول الضار، وبالتالي منع أمراض القلب والأوعية الدموية.

لقد أصبح برنامج داش، الذي كان موضوع مزيد من الدراسات في المستقبل، نموذجا للتدليل على كل رجيم صحي .

ما هي النقاط القوية لهذا الرجيم ؟

تدعم حمية داش تناول الفواكه و الخضار الطازجة و الجافة و كذلك أغذية الحبوب الكاملة، فهذه الأطعمة الغنية بالألياف تجعل فقدان الوزن أكثر سهولة، بسبب استهلاكها المنخفض للطاقة و قوة التعبئة القوية، و هي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، و تساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية و بعض أنواع السرطان.

كما أنه يفرض اعتدالا من استهلاك الدهون، فإنه يقلل من الدهون المشبعة والكوليسترول السيئ، و هو جزء من الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

غني بالألياف والبروتين و انخفاض في السكر، و هو دايت يوفر انخفاض نسبة السكر في الدم ، مما يسمح لخطر أقل من تخزين الدهون.

قائمة يومية من رجيم داش

الفطور:
قهوة أو شاي غير محلى.
2 شرائح من الخبز الكامل (80 غرام) + 1 ملعقة صغيرة من السمن الغنية بأوميغا 3.
كوب كبير من الحليب الخالي من الدسم (200 مل).
تفاحة (حوالي 150g).

الغداء:
الجزر المبشور + 1 ملعقة صغيرة من زيت الثوم.
ساق واحدة من الدواجن المحمصة.
100 g المعكرونة كاملة مع الكاري على البخار+ كوسة.
40 جرام جبن خفيف + 1 شريحة من الخبز الكامل (40 جم).
1 البرتقال (حوالي 150 غرام).

وجية خفيفة:
قهوة أو شاي غير محلى.
تفاحة (حوالي 150 غرام).
10 لوزات أو الفستق.

العشاء:
شوربة الخضار.
1 فيليه السمك.
200g من البطاطس المطهوة على البخار، البقدونس، جوزة الطيب.
1 الزبادي الطبيعي.

ما هي حدوده؟

هو رجيم قريب جدا من حمية البحر الأبيض المتوسط، ويحبذ استهلاك الفواكه والخضار والحبوب والبقول والبذور واللوز وغيرها من المكسرات، كما أنه يجلب المزيد من البروتين الحيواني (منتجات الألبان، واللحوم الخالية من الدهن والدواجن) وأقل الدهون غير المشبعة فقط مع 2-3 ملاعق صغيرة من الزيت أو السمن في اليوم الواحد، لذلك من المهم أن تستهلك البذور والبذور الزيتية الموصى بها، كما ينصح به غابرييل سارازين.

كما أنه يسمح بالقليل من الدهون، وهذه البذور الزيتية هي المصدر الرئيس للأحماض الدهنية.

وعلاوة على ذلك، وكجزء من رجيم DASH، يبدو أنه من الضروري تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، والمهمة جدا للانسان: تكوين أغشية الخلايا، سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية والدماغ والهرمونات والإلتهابات.

رجيم صعب الإتباع

مثل جميع أنواع رجيم التخسيس، فـإن طريقة داش لديها نتائج طالما أننا نطبق القوائم الموصى بها، حيث يتم تقنين القوائم كميا، ويجب احترام الأجزاء التي يجب استهلاكها، مما يجعل من الصعب المثابرة في البرنامج.
واتباع حمية داش يفرض طهي اللحوم والدواجن والأسماك والخضروات والنشويات دون الدهون، وذلك مع القليل من الذوق والنكهة، وتقليل كمية السكر والملح، وهذا النظام الغذائي قد يفتقر إلى النكهة ويكون من الصعب متابعته لفترة طويلة، ومع ذلك، لا تتردد في اللعب مع التوابل والأعشاب لإعطاء الذوق ولو قليلا.

 

يمكنك ايضا قراءة

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *