أضرار رجيم البروتين: هل تفوق فوائده؟

أضرار رجيم البروتين

أضرار رجيم البروتين , تنتشر أنواع الأنظمة الغذائية على نطاق واسع، وغالبًا ما يتبناها الكثير من الناس دون معرفة الضرر الذي يمكن أن تسببه، وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على مخاطر الأنظمة الغذائية البروتينية.

قد يكون بعض الناس غير مدركين للأضرار والآثار الجانبية للنظام الغذائي البروتيني، وفي السطور التالية، سوف نتعلم المزيد عنها، جنبًا إلى جنب مع أهم النصائح للمساعدة في الوقاية منها:

أضرار رجيم البروتين

تشمل أضرار رجيم البروتين ما يأتي:

  • هشاشة العظام

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالبروتين التي تعتمد بشكل أساسي على اللحوم إلى انخفاض كثافة العظام لدى النساء البالغات من العمر 65 عامًا لأن النظام الغذائي بالبروتين يتطلب إفراز ومعالجة المزيد من الكالسيوم، إذا كان في الجسم.

  • مشكلات الكلى

يمكن للأنظمة الغذائية التي تحتوي على البروتين أن تضغط على الكلى لتصفية البروتين والتخلص من النيتروجين الزائد ومنتجات النفايات الأخرى، لذلك يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية البروتينية خطرة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

  • مرض السكري

قد يرتبط داء السكري بتناول البروتين، حيث يضطر الجسم إلى حرق الدهون والبروتين للحصول على الطاقة، وبالتالي تراكم أجسام الكيتون في الجسم، مما قد يؤدي إلى غيبوبة السكري عندما ترتفع نسبة أجسام الكيتون بسبب نقص الأنسولين.

ومع ذلك، لا يمكن أن يؤدي التقييد الغذائي وحده إلى حدوث ذلك، حيث تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين مع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات قد يساعد في الحفاظ على توازن السكر في الدم.

  • السرطان

لا يوجد دليل قاطع على أن تناول نظام غذائي عالي البروتين يسبب السرطان، ولا يزال هذا الضرر مؤكدًا في البحث.

  • زيادة الوزن

إن تناول كميات كبيرة من البروتين، إذا لم يتم تناوله باعتدال وممارسة الرياضة، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك لغرض إنقاص الوزن، يجب تناول كميات أقل من البروتين.

  • مشكلات الجهاز الهضمي

قد يسبب النظام الغذائي البروتيني مشاكل في الجهاز الهضمي مثل: الانتفاخ والإمساك، حيث أن تناول البروتين يمكن أن يجعل الوجبات ثقيلة وصعبة الهضم، لذلك يجب تناول كمية معقولة من البروتين لتجنب أي مشاكل في الجهاز الهضمي.

  • الجفاف

في بعض الأحيان، يمكن أن يصاب الكثير من الناس بالجفاف ويشعرون بالعطش الشديد عندما يأكلون الكثير من البروتين.

فوائد رجيم البروتين

يقدم رجيم البروتين الفوائد الآتية:

  1. الشعور بالشبع لفترة طويلة يمكن أن يساعدك النظام الغذائي البروتيني على تناول كميات أقل من الطعام من خلال مساعدتك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  2. حرق السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة، قد تحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون.
  3. تحسين عادات النظام الغذائي المتبع يضمن اتباع نظام غذائي خالٍ من البروتين تحسين عاداتك الغذائية.

نصائح لتجنب أضرار رجيم البروتين

لتقليل مخاطر اتباع نظام غذائي بروتيني، اتبع هذه النصائح:

  • تأكد من حصولك على ما يكفي من الألياف عند اتباع نظام غذائي بروتيني للحصول على نتائج أفضل وفقدان الدهون، والألياف تساعد في تجنب مشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن أن يسببها النظام الغذائي البروتيني.
  • تأكد من تناول الدهون الصحية المتوفرة في العديد من الأطعمة، مثل: زيت السمك، وزيت جوز الهند، والمكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون.
  • تناول الأطعمة منخفضة السكر للحفاظ على مستويات السكر في الدم والتأكد من أن جسمك لا يدخل في حالة تخزين الدهون.
  • حاول إضافة الكربوهيدرات الصحية إلى نظامك الغذائي بالبروتين، مما سيساعد في الحد من ضرر الجذور الحرة الذي يحدث عند تناول البروتين.

 

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *