افضل حليب لمرضى السكر .. وهل الحليب يرفع السكر ؟

حليب لمرضى السكر

افضل حليب لمرضى السكر

يعتبر الحليب من أهم العناصر الغذائية الأساسية، ولكن كمية الكربوهيدرات الموجودة في الحليب يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم، مما قد يكون ضارًا لمرضى السكري. توجد الكربوهيدرات في الحليب على شكل لاكتوز وهو سكر طبيعي يغذي الجسم ويعتبر من أفضل أنواع الحليب لمرضى السكري:

  • حليب عضوي خالٍ من الدهون 

قد يكون حليب الأبقار التي تتغذى على المراعي أعلى في أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب. يحتوي هذا الحليب على 12 جرامًا من الكربوهيدرات و 8 جرامًا من البروتين لكل كوب. بما أن حليب الماعز مفيد لمرضى السكري، فيمكن أيضًا تناول حليب الماعز.

  • حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى 

هذا الحليب غني بالكالسيوم، طعمه حلو قليلاً، خالي من اللاكتوز، يحتوي على 40 سعرة حرارية و 2 جرام من الكربوهيدرات في كوب واحد، خالٍ تمامًا من الدهون المشبعة، ونكهته الفريدة تجعله من أفضل أنواع الحليب لمرضى السكر.

  • حليب الصويا العضوي غير المحلى 

حليب الصويا هو بديل خالٍ من الألبان والكالسيوم وغني بفيتامين ب 12 ويحتوي الكوب الواحد على 4 جرامات من الكربوهيدرات.

  • حليب الماعز قليل الدسم 

هذا الحليب طعمه حلو ودائما مذاقه طازج وحلو، وحليب الماعز قليل الدسم يحتوي على 11 جرام من الكربوهيدرات، و 8 جرامات من البروتين لكل كوب، وغني بالكالسيوم.

  • حليب الكتان غير المحلى 

من أفضل أنواع الألبان منخفضة الكربوهيدرات مع 1 جرام فقط من الكربوهيدرات و 25 سعر حراري لكل كوب، خالٍ من معظم المواد المسببة للحساسية، ويوفر 1200 مجم من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

أنواع الحليب التي يجب تجنبها لمرضى السكر

يجب تجنب الحليب الغني بالكربوهيدرات والسكريات والدهون:

  • TruMoo’s Chocolate 1٪ Milk هو حليب قليل الدسم ولكنه يحتوي على 2.5 جرام من الدهون الكلية بالإضافة إلى 20 جرامًا من الكربوهيدرات و 18 جرامًا من السكر.
  • حليب نسكويك بالفراولة 1٪ قليل الدسم يحتوي هذا الحليب على 2.5 جرام من الدهون الكلية بالإضافة إلى 24 جرامًا من الكربوهيدرات و 22 جرامًا من السكر.
  • يعتبر حليب جوز الهند والفانيليا الحريرية من الألبان النباتية التي تحتوي على نسبة منخفضة نسبيًا من الكربوهيدرات بمعدل 10 جرامات فقط لكل كوب، ولكن محتواها العالي من الدهون البالغ 5 جرام يجعلها حليبًا ضارًا.

هل الحليب يرفع السكر

نعم، يمكن للحليب أن يرفع مستويات السكر في الدم بسبب محتواه من الدهون. كما أن الحليب كامل الدسم يرفع مستويات السكر في الدم بشكل أبطأ قليلاً من الحليب الخالي من الدسم، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أكثر. تحتوي معظم مصادر الحليب الحيواني على اللاكتوز، وهو كربوهيدرات يمكن تقسيمها إلى جلوكوز. في القناة الهضمية في هذه المرحلة، يكون الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أقل قدرة على تكسير اللاكتوز، مما يعني أن المزيد من اللاكتوز يمر عبر الجهاز الهضمي ويتم تخميره بواسطة بكتيريا الأمعاء، مما قد يؤدي إلى صعوبات مثل الانتفاخ والغازات والإسهال.

تؤكد الأبحاث أن حليب البقر يزيد من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري من النوع الأول، كما أن وجود الأنسولين البقري في حليب البقر يزيد من عدد الأجسام المضادة الذاتية التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

 

يمكنك ايضا قراءة : أفضل أنواع الأغذية لمرض السكري

نصائح النظام الغذائي لمرضى السكر

يمكن لطبيبك أو اختصاصي التغذية أن يوضح لك بعض الطرق المعروفة، بما في ذلك:

  • حساب الكربوهيدرات: يجب أن يحسب مرضى السكري دائمًا عدد الكربوهيدرات المستهلكة في كل وجبة خفيفة بالإضافة إلى الإجمالي اليومي، يجب أن يحصل الجسم على كمية محددة من الكربوهيدرات يوميًا، كوب من الحليب منزوع الدسم أو قليل الدسم يحتوي على حوالي 12 جرامات الكربوهيدرات بينما يحتوي حليب الصويا غير المحلى على 4 جرامات فقط، يجب أيضًا أن نحقق التوازن الغذائي للكالسيوم وفيتامين د وفيتامين أ والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى قبل الاختيار.
  • طريقة الطبق: تملأ هذه الطريقة كل طبق تأكله بـ 25٪ بروتين و 25٪ حبوب أو نشا و 50٪ خضروات غير نشوية. اعتمادًا على المشروبات مثل الحليب، يمكن اعتبار ذلك مصدرًا للبروتينات والكربوهيدرات.
  • مؤشر نسبة السكر في الدم: الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع لها مؤشر نسبة السكر في الدم سريع.كوب من الحليب قليل الدسم يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 37 ويجب تجنبها.

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2، فإن احتياجاتك الغذائية محددة وتتطلب بعض التخطيط اليومي، لذا اتبع الإرشادات العامة عند اختيار الحليب:

  • الكالسيوم

يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 51 عامًا إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا، ويحتوي كوب من الحليب قليل الدسم على حوالي 300 مجم.

  • الأنسولين وسكر الدم والكربوهيدرات

الكربوهيدرات لها تأثير كبير على نسبة السكر في الدم. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، فقد يختلف مدخولك اليومي المثالي من الكربوهيدرات. تؤكد الأبحاث أن الحد من تناول الكربوهيدرات إلى ما بين 25٪ و 45٪ من السعرات الحرارية اليومية هو الكمية الصحيحة. ويؤثر على مستويات السكر الدم، 75 إلى 150 جرامًا لكل 1500 سعرة حرارية في اليوم، 100 إلى 225 جرامًا لكل 2000 سعر حراري يوميًا، ونسبة الكربوهيدرات مثالية. [2]

MyRijim

لا تعليقات بعد على “افضل حليب لمرضى السكر .. وهل الحليب يرفع السكر ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *