ريجيم السعرات لخسارة 8 كيلو شهريا.. الوجبات والمسموح والممنوع

ريجيم السعرات , يبحث الكثير من الناس عن أنظمة غذائية مختلفة تساعدهم على خسارة الوزن، إذ تعتبر مشكلة خسارة الوزن من المشاكل التي تواجه الملايين على مستوى العالم، وخاصة في منطقتنا العربية.

وهناك عدة أسباب لزيادة الوزن منها ما يتعلق بتغير الهرمونات أو خلل في إفرازات بعض الغدد والكثير من الحالات تكون بسبب تناول الطعام بكميات كبيرة وعدم ممارسة الرياضة.
موقع ماي ريجيم يقدم لكم أسهل الحلول لخسارة الوزن بشكل صحي، وعدم اتباع أنظمة غذائية تضر الجسم، وريجيم السعرات والذي سنتناوله في هذا التقرير يطبقه معظم أطباء التغذية داخل مصر والدول العربية.

كيف يتم إنقاص الوزن في ريجيم السعرات الحرارية؟

يعتمد هذا النظام على حساب عدد السعرات الحرارية داخل جسم الإنسان الذي يود خسارة وزنه، إذ يقوم أولا بحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن ثم يقوم بإدخال سعرات حرارية أقل داخل الجسم ليحصل على جسم أقل وزنا وصحي بشكل كبير.

كم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان؟

تختلف عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان باختلاف نوعه سواء كان ذكرا أم أنثى.
كما يختلف عدد السعرات الحرارية من الأشخاص الذين يمارسون عدد ساعات عمل شاقة أو الذين يعملون أعمالا مكتبية أو حتى لا يعملون.
ولكن بشكل عام فإن المرأة تحتاج يوميا إلى 1500 سعر حراري، بينما يحتاج الرجل إلى 2000 سعر حراري، ومن المفترض أن تقل عدد هذه السعرات بشكل نسبي في حالات التواجد بالمنزل أو عدم ممارسة أعمال تحتاج إلى مجهود كبير.
ويقوم هذا النظام عن طريق إنقاص من 800 إلى 1000 سعر حراري يوميا من جسم الإنسان عن طريق اتباع نظام غذائي يومي صحي.

ما هي الوجبات اليومية في ريجيم السعرات؟

تنقسم الوجبات اليومية في ريجيم السعرات الحرارية إلى 3 وجبات يومية، وتحتوي هذه الوجبات على نشويات وفواكه، ويعتمد هذا النظام على تغير النشويات حتى لا يعتاد الجسم على الحصول على نسبة نشويات في وقت محدد.

ورقة الطعام في الأسبوع الأول في ريجيم السعرات

الأسبوع الأول في ريجيم السعرات ستخسر فيه نسبة كبيرة من وزنك، من الممكن أن يصل إلأى 6 كيلو جرامات خلال سبعة أيامن ولكن حتى لا تيأس إذا لما تخسر مثل هذا الوزن في الأسبوع التالي، فإن نسبة الدهون قد تصل إلى 2 كيلو أسبوعيا كأقصى حد.

تخيل معي عزيزي القارئ أن كيلو الدهون هو عبارة عن 9 الآف سعر حراري، هو رقم كبير بالفعل يحتاج إلى مجهود قوي جدا حتى تتمكن من النزول، ولكن:

 ما هي الوجبات المسموح بها في الأسبوع الأول؟

أولا: وجبة الإفطار

ا بيضة مسلوقة + 1 خيارة

ثانيا: وجبة الغداء

ربع فرخة + نصف رغيف خبز + طبق سلطة خضراء يحتوي على عدد 1 طماطم

ثالثا: وجبة العشاء

عدد 2 ثمرة فاكهة من المسموح بها

ما هي الوجبات المسموح بها في الأسبوع الثاني؟

في الأسبوع الثاني سنقوم بتغيير موعد النشويات من خلال تغيرها في الوجبة وسيكون الأسبوع الثاني كما يلي:

أولا: وجبة الإفطار

4 ملاعق فول + نصف رغيف خبز

ثانيا: وجبة الغداء

عدد 2 قطعة لحم حمراء + طبق سلطة

ثالثا: وجبة العشاء

1 كوب حليب خالي الدسم

ما هي الوجبات المسموح بها في الأسبوع الثالث؟

خلال الأسبوع الثالث سنغير نظام النشويات، حيث سنقوم بزيادة كميتها خلال النصف الأول من الأسبوع، ليتم منع النشويات تماما خلال النصف الثاني من الأسبوع، وتكون وجبات الأسبوع الثالث كما يلي:

أولا: وجبة الإفطار

عدد 1 كرواسون أو باتيه أو نصف رغيف خبز به 1 قرص طعمية أو بطاطس مقلية لمدة ثلاثة أيام فقط من بداية الأسبوع، وليكن سيكون يوم السبت والأحد والأثنين، وفي يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة، نعود للحصول على 1 بيضة مسلوقة فقط

ثانيا: وجبة الغداء

2 سمك مشوي بلطي أو ماكريل أو نوع من الأسماك المسموح بها، حيث أن هناك أنواع أسماك تحتوي على نسبة دهون عالية غير مسموح بها مثل السمك البوري حتى وإن كان مشويا.

ثالثا: وجبة العشاء

عدد 1 قطعة جبنة قريش

وبعد تطبيق الثلاثة أسابيع في نظام الريجيم نعود مجددا لبدء الأسبوع الأول مع تغيير وجبة النشويات ليتم تحويلها في الغداء لثلاثة أيام في النصف الأول من الأسبوع، حيث يمكنك تناول عدد 5 ملاعق أرز، أو تناول 5 أصابع محشي أيام السبت والأحد والأثنين.

وفي يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس نعود لتناول عدد ربع فرخة + سلطة خضراء عليها عدد 1 طماطم فقط.

يمكنم ايضا قراءة : الكارب سايكل .. ما هو ؟ مع نموذج اسبوعي له

ما هي الفواكه المسموح بها والممنوعة خلال ريجيم السعرات؟

بالطبع هناك أنواع من الفواكه لا يمكن تناولها مطلقا خلال فترة الريجيم، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جدا، وهي ذاتها الممنوعة على مرضى السكر من الدرجة الثانية، حيث أن مرضى السكر من الدرجة الأولى يحصلون على الأنسولين الذي يقوم بدوره في حرق نسبة السكر الزائدة في الجسم.

وهذه الفواكه هي كما يلي:

  1. البلح
  2. العنب
  3. التين

ولكن هناك أنواع فواكه آخرى لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن نسبة الأملاح بها تكون مرتفعة إلى حد كبير، مما يعمل على حبس المياه داخل جسم الإنسان ومن ثم لا تحصل على الوزن المطلوب حتى مع شرب الماء، لآن هناك قاعدة طبية تقول الماء يطرد الماء، إلا أن هذه الفواكه تحبس الماء داخل الجسم رغم سعراتها الحرارية العادية، وهذه الفواكه مثل:

  1. المانجو
  2. الفراولة

نصائح أثناء تطبيق ريجيم السعرات؟

كما قلنا أن تطبيق هذا الريجيم يعتمد في المقام الأول على عدد السعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان وحرق السعرات الزائدة، لذا فإن المشي لمدة ساعة واحدة يومية تمكنك من المساعدة في خسارة نسبة كبيرة من وزنك، ولكن يجب المحافظة على رياضة المشي، حتى وإن لم تستطع أن يكون ساعة فليكن نصف ساعة.

من الأفضل أثناء استخدام هذا الريجيم عدم تناول المعلبات أو العصائر أو المياه الغازية حتى وإن كانت دايت إذ تؤثر هذه المشروبات على نسبة الحرق داخل جسم الإنسان.

أثناء هذا الريجيم تناول عدد 2 ملعقة صغيرة من السكر، ولكن يفضل عدم تناول أي سكر والاعتياد على تناول المشروبات بدون تناول السكر حتى وإن كان سكر دايت، فالسكر إدمان بالطبع، وملعقة سكر واحدة تكفي لتوقف حرق السعرات عدة ساعات، لذا فمن الأولى ترك هاتين الملعقتين، والاستمتاع بالمشروبات الدافئة بدون سكر، ستجد صعوبة في بادئ الأمر، ولكن بعد ذلك ستتمكن من التعود على المشروبات بدون هذا السم الأبيض.

من الأمور الهامة أثناء تطبيق ريجيم السعرات الحرارية تناول كميات كبيرة من الماء، اشرب الماء في أي وقت، ولا يشترط أن يكون الماء ساخنا أو دافئا، اشرب أي ماء وفي أي وقت حيث سيساعدك على خسارة الوزن وشد الترهلات في الجسم، حتى تخسر وزنك، وبعد الانتهاء من الأمر والحصول على الوزن المثالي تكون قد تخلصت من الدهون الزائدة بالإضافة إلى الحصول على جلد مشدود بدون التعرض للترهلات التي تصيب الناس عقب الانتهاء من الريجيم، حتى تحصلين على جسم مشدود وجذاب طوال اليوم.

نرجو أن نكون في نهاية المقال نكون قد وفقنا للإجابة عن أسئلة القراء عن ريجيم السعرات لخسارة 8 كيلو أو 10 كيلو من الوزن خلال شهر واحد.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.