هل يستطيع ميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

هل يستطيع ميتفورمين علاج تكيس المبايض؟ 2

علاج تكيس المبايض , يمكن أن يتأخر الحمل بسبب عدد من المشاكل ،بما في ذلك الاضطرابات الهرمونية في الزوجة ومتلازمة تكيس المبايض التي تصيب ما يقرب من 4 إلى 12٪ من السكان الإناث.يرتبط هذا الاضطراب بالسمنة والمقاومة.الأنسولين واضح ،لذلك فإن عقار الميتفورمين المعروف باسم دواء السكري أو منظم السكر يستخدم بشكل شائع في علاجه،وسوف نتحدث في هذا المقال عن كيفية تنظيم الميتفورمين للمبيض لعلاج تكيس المبايض.

هل يستطيع ميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

الميتفورمين (جلوكوفاج أو سيدوفاج) غير معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج متلازمة تكيس المبايض ،ولكنه يستخدم من قبل الأطباء في جميع أنحاء العالم كعلاج من الخط الأول أو الثاني في العديد من الحالات المرتبطة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري.أظهرت الآثار الجانبية للسمنة نتائج ممتازة في علاج الأعراض.لقد ثبت أن الدواء يمكن أن يعالج مشاكل الخصوبة أيضًا.

الميتفورمين يساعد في علاج مرض السكري.مرض السكري هو حالة تحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدمه بشكل صحيح.الميتفورمين هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري ويساعد على منع الحالات الضارة الأخرى مثل أمراض القلب والعمى.

تسبب مقاومة الأنسولين متلازمة تكيس المبايض ،وهي حالة صحية لا تستجيب فيها خلايا الجسم للأنسولين،مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم وهرمونات الذكورة،وأشهرها هرمون التستوستيرون.والنتيجة هي اضطراب في التبويض ومشاكل أخرى مثل نمو الشعر. تساقط الشعر.

قد يساعد دواء ميتفورمين في تحسين حساسية الجسم للأنسولين ،مما يزيد من حرق الجلوكوز في الجسم ويقلل من إنتاج الجلوكوز في الكبد وامتصاصه للكربوهيدرات،مما يساهم في تحسين حالة المبيض المتعدد الكيسات،مما يمنعك من الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يساعد الميتفورمين على تنظيم هرموناتك.

يقلل الميتفورمين من مستوى الهرمونات الجنسية الذكرية ،ويساعد أيضًا في تنظيم هرمونات هرمون الاستروجين والبروجستين.تساعد مستويات الهرمون هذه على تنظيم الإباضة – تزيد من مستويات الهرمون المنبه للجريب والهرمون الملوتن.

الميتفورمين دواء يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

يظهر الميتفورمين نتائج فعالة في فقدان الوزن الزائد لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن ،لأنه يعالج مقاومة الأنسولين ويمنع امتصاص الكربوهيدرات.

يجعل الميتفورمين التبويض ممكنًا ويتحكم في الدورة الشهرية.

يساعد الميتفورمين على تنظيم الهرمونات في جسمك.قد يساعد ذلك في تحفيز الإباضة وتنظيم الدورة الشهرية.

 

هل هذا الدواء له فترة استخدام محددة؟

لا توجد فترة محددة يجب تناول الميتفورمين خلالها ،حيث أن ذلك يعتمد على طبيعة مرضك واستجابتك للعلاج،لذلك يجب عليك الالتزام بالجرعة وفترة العلاج التي يحددها الطبيب الأكثر إلمامًا بحالتك.. إذا كنت تتناول جرعة أعلى أو لفترة طويلة من المعتاد ،فقد يتسبب ذلك في آثار جانبية. وخطير.

 

 الآثار الجانبية للميتفورمين

وايضا الميتفورمين له بعض الاثار الجانبية ومنها :

  • اضطرابات الجهاز الهضمي:قد يكون لديك آثار جانبية مثل الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ.تناول الدواء ببطء حتى لا تمرض.قلل من تناول السكريات ،وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل الحلوى والوجبات السريعة.قد يصف طبيبك دواء ميتفورمين ممتد المفعول.
  • نقص فيتامين ب12: قد يؤدي تناول الميتفورمين لفترات طويلة إلى نقص فيتامين ب 12 ،مما قد يؤدي إلى اضطرابات المزاج والذاكرة،وفقر الدم أو فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين ب 12.
  • الحماض اللاكتيكي:إذا كنت تتناول الكثير من الحبوب أو الأدوية إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى ،أو إذا كنت تتناول أدوية لمشاكل الكلى.،فقد يؤدي ذلك إلى تراكم حمض اللاكتيك في الدم.يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة ،ويجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض. طبيبك.
 

نصائح يمكنك اتباعها لعلاج تكيس المبايض

فيما يلي بعض النصائح من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد والتي قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين ،وبالتالي المساهمة في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وتكيس المبايض:

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يهدف إلى إنقاص الوزن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • يجب فحص مستوي السكر فى الدم باستمرار.

 

بعد التعرف على دور الميتفورمين في علاج تكيس المبايض وأضراره ،وتعرفين نصائح أخرى لعلاج هذه المشكلة،أنصحك عزيزتي باتباع خطة العلاج التي وضعها طبيبك،والمتابعة عن كثب بالفحوصات الدورية مثل الأشعة والتحاليل التي يطلبها طبيبك،وأنصحك بالالتزام بنظام غذائي.تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.تجنب السكريات والكربوهيدرات.

MyRijim

لا تعليقات بعد على “هل يستطيع ميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.