اعراض الغدة الدرقية وزيادة الوزن

اعراض الغدة الدرقية

اعراض الغدة الدرقية ,هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن المفرط فتسبب القلق و الانزعاج لدى الأشخاص مما يجعلهم يلجؤون لاتباع أنظمة غذائية تساعد في تخفيف وزنهم ، لكنهم قد يجهلون وجود أسباب صحية أخطر من ذلك لها دور كبير في زيادة الوزن و اهمها اضطرابات هرمون الغدة الدرقية التي تؤثر بصورة كبيرة على ذلك ، سنتحدث اليوم في مقالنا هذا شرحاً مفصلاً عن علاقة الغدة الدرقية و خمولها بزيادة الوزن فتابعوا معنا ..

لمحة عن الغدة الدرقية :


توجد الغدة الدرقية في الرقبة و هي غدة إفرازية صغيرة الحجم لكنها هامة جداً ، و قد تسبب أضراراً على صحة الجسم في حال خمولها و منها تساقط الشعر و جفاف الشعر و احتباس السوائل و السمنة و ذلك بسبب احتوائها على هرمونات تعمل على زيادة الوزن ، و يشير مصطلح الهرمونات إلى وسائل كيميائية تفرزها الغدد الموجودة في جهاز الغدد الصم إلى مجرى الدم فتسيطر بدورها على أجهزة الجسم كافة كالخصوبة و العواطف و الشعور بالجوع حتى الحالة المزاجية .

وظيفة الغدة الدرقية :

تقوم بإفراز الهرمونات المسؤولة عن عملية الأيض ( أي عملية التمثيل الغذائي و هي حرق السعرات الحرارية الموجودة في الغذاء و تحويلها إلى الطاقة اللازمة للجسم ) و هذه الهرمونات هي :

هرمون التيروكسين T4 ، هرمون ثلاثي يود التيرونين T3

اعراض قصور الغدة الدرقية :


تعدّ النساء أكثر عرضة للإصابة بقصور الدرق من الرجال كما أن خمول الغدة الدرقية يسبب نقص في إنتاج الهرمونات الدرقية و بالتالي يؤدي ذلك لانخفاض معدل عملية التمثيل الغذائي فيسبب الأعراض الآتية :
من أهم الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب هي زيادة الوزن المفاجئ
جفاف في البشرة
احتباس السوائل داخل الجسم و قد تسبب ضرراً في الكلى
إرهاق مصحوب بالآلام و الأوجاع
الشعور بالبرد أكثر من المعتاد
تساقط الشعر و انخفاض كثافته
الاكتئاب و تراجع الحالة المزاجية
و في بعض الحالات قد يسبب خمول الغدة الدرقية في اختلال نظام الدورة الشهرية عند النساء و العقم و تراجع الذاكرة و ضعف الرغبة الجنسية .

زيادة الوزن المرتبطة بقصور الغدة الدرقية :

في حال خمول الغدة الدرقية فإن عملية الأيض كما شرحناها سابقاً يتراجع عملها و تصبح أبطأ من اللازم فيعجز الجسم عن حرق السعرات الحرارية و بالتالي يسبب زيادة الوزن
• ملاحظة : كلما كان خمول الغدة الدرقية أكبر كانت زيادة الوزن أكبر و قد لا تكون هذه الزيادة ناتجة عن تراكم الدهون في الجسم بل إنها ناتجة عن احتباس السوائل فتلحق الأذى بالكلى أيضاً .

التشخيص و العلاج :

يتم عبر إجراء تحليل دم في المختبر و من ثم تحديد الإصابة بخمول أو فرط الغدة الدرقية .
من أهم الطرق العلاجية هي فقدان زيادة الوزن الناتج عن قصور الغدة الدرقية من خلال اتباع نظام غذائي متزن ذو سعرات حرارية قليلة و في حال الإصابة بخمولها فإن الطبيب المختص عادةً يقوم بوصف دواء الليفوتيروكسين حيث يؤخذ بشكل يومي مع المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لتخسيس الوزن ، و المداومة على إجراء تحليل دموي بانتظام لمراقبة مستويات هرمونات الغدة الدرقية و إنتاجها .

أخيراً .. في حال الشعور بأي من الأعراض التي ذكرت سابقاً فإنه يجب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور لتلقي العلاج المناسب قبل تفاقم الحالة ، دمتم بخير و صحة و سلامة ..

MyRijim

لا تعليقات بعد على “اعراض الغدة الدرقية وزيادة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.