8 أطعمة نباتية غنية بالفوائد الغذائية

8 أطعمة نباتية غنية بالفوائد الغذائية

لتكون صحيًا ،يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا.ولكن ليس كل الأطعمة متكافئة بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالفوائد الصحية.تحتوي بعض الأطعمة على مكونات غذائية تجعلك بعيدًا عن الأنواع الأخرى.فيما يلي بعض الأطعمة النباتية المثيرة للاهتمام:،وبعضها غير معروف على نطاق واسع:تحتوي الأوراق العريضة على أعلى مستويات العناصر الغذائية المفيدة.يتم سرد الفئات الموجودة في هذه الصفحة بترتيب مستويات المغذيات.

 

1- بذور الشيا وفوائدها:

 نحن نتحدث عن نفس بذور الشيا التي تم استخدامها لإطعام الطيور والحيوانات الأليفة.في الآونة الأخيرة ،هناك اتجاه نحو بذور الشيا كغذاء مهم للبشر،والشبكات الاجتماعية والمواقع الصحية مليئة بالوصفات اللذيذة والغنية للأطباق التي تحتوي مكوناتها على بذور الشيا.الأشخاص الذين يعرفون أن بذور الشيا مصدر جيد للأحماض.تحتوي أحماض أوميغا 3 الدهنية ،بالإضافة إلى احتوائها على كميات جيدة من البروتين والألياف والكالسيوم،على أحماض أوميغا 3 الدهنية،والتي يُعتقد أنها تحمي من أمراض القلب.أفضل جزء هو أن هذه البذور خالية من الغلوتين وسهلة الهضم في شكلها الكامل.يمكن رش بذور الشيا على الأطعمة أو خلطها بالعصائر بعد طحنها لمنحها قوامًا رائعًا. حلويات.

 

2- الكرنب الأخضر وفوائده:

 هذه الخضار الخضراء ،والتي تسمى اللفت أو القرنبيط السائب،هي جزء من عائلة كبيرة من الخضار مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف الأخضر.بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة ،فهي تحظى بشعبية كبيرة بين المهتمين بالصحة لأنها من الخضروات الورقية الخضراء.تعتبر أشجار الزيتون مصادر جيدة لفيتامين أ.،ج ،هـ. A و C و K) تحتوي على البروتين والألياف والكالسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية.أظهرت بعض الدراسات أن الملفوف يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك.،مثل المساعدة في مكافحة أمراض القلب والسرطان وكذلك أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور.التنكس البقعي الجاف هو اضطراب في العين يحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.يمكن سوتيه أو طهيه على البخار لأي شخص يزيد عمره عن 65 عامًا.يمكن أيضًا تناول الكالي نيئًا في السلطة أو خبزه طالما يتم غسله أولاً.

 

3- الكينوا:

الكينوا هي بذرة نباتية كانت غذاءً أساسياً في أمريكا الجنوبية لآلاف السنين.هذه البذور غنية بالبروتين.،وتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعةهذا يجعل القنب أحد المصادر النباتية القليلة للبروتين الكامل. كما أنها غنية بالألياف والدهون توجد العديد من المعادن في حبوب الحمص ،بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والزنك والنحاس.فيتامين E ومضادات الأكسدة موجودة أيضًا.يمكن طهي الكينوا مثل الأرز وغالبًا ما تستخدم في الأطباق الحلوة.يمكن طحن الحبوب إلى دقيق لصنع المخبوزات.او استخدامها أيضًا في خليط الملح والخل أو في محلول ملحي.

 

4- الجوز:

الجوز مصدر كبير لحمض ألفا لينولينيك.ألفا لينولينيك هو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية.كما أنه يحتوي على مستويات عالية من النحاس والمغنيسيوم والفوسفور.أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تناول الجوز يخفض نسبة الكوليسترول ويحسن وظائف القلب والأوعية الدموية.يمكنك تناولها أو توابلها في المخبوزات والسلطات والبطاطس المقلية وأطباق أخرى.

 

المصدر:  britannica.com

الصق أوراق decoupaged على كل ورقة.دكبج مادة صمغية بيضاء عندما يجف.

الكرز الحامض هو نبات من جنس البرقوق.موطنها الأصلي أوروبا وجنوب غرب آسيا.تنمو الشجرة إلى ارتفاع يتراوح بين 4 و 10 أمتار.

 

الطيف هو نوع من النباتات العشبية التي تنتمي إلى جنس Poaceae.إنه محصول رئيسي في إثيوبيا ،حيث تستخدم حبوبه لإنتاج الدقيق.الطيف الطيفي أو الطيف Eragrostis من الأسماء الشائعة لهذا النبات.

 


[i]

البروتين الكامل البروتين الكامل هو مصدر غذائي للبروتين يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة ،وهي اللبنات الأساسية اللازمة للتغذية في النظام الغذائي للإنسان.تشمل أمثلة البروتينات الكاملة اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض والحليب والجبن والحليب والكينوا.

5- التوت الأزرق:

يعتبر هذا التوت مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية وفيتامين ج وفيتامين هـ والمنغنيز. هناك فوائد متعددة لاستهلاك العنب البري.تشير الدراسات إلى أن هذه الفاكهة تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية ،وتحارب السرطان ،وتمنع التدهور المعرفي مثل مرض الزهايمر.عادة ما تؤكل هذه الفاكهة طازجة ،أو يمكن خبزها مع الكثير من التوابل.عصائر الفاكهة لذيذة ومغذية.

 

6- الكرز الحامض:

الكرز الحامض هو ثمرة من جنس البرقوق.يمكن أن يصل ارتفاع شجرة الكرز الحامضة الأصلية إلى 4-10 أمتار.

 الكرز الحامض غني بمضادات الأكسدة.تناول حصة واحدة من هذه الفاكهة الصغيرة يستخرج العصير من لب الثمرة.،تحتوي على أنثوسيانين – نوع من مضادات الأكسدة – أكثر من أي فاكهة وخضروات أخرى.يحتوي الكرز الحامض أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات.كما وجدت دراسات متعددة أن تناول الكرز الحامض يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.أو يمكن لعصير الكرز الحامض أن يحسن الصحة العامة ،بما في ذلك المساعدة في شفاء العضلات بعد التمرينات الشاقة،وتقليل التهاب المفاصل،وتحسين النوم ،وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية،والوقاية من مرض السكري،والمساعدة في إدارة الوزن.

 

7- بذور القنب:

 تصنف بذور القنب على أنها قوة غذائية.تحتوي هذه البذرة الصغيرة على كمية وافرة من الألياف والبروتين وهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين هـ.تحتوي بذور القنب على جميع الأحماض الأمينية الأساسية وهي أيضًا مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية.يحتوي على أوميغا 3. أوميغا 6: يمكن تناول بذور القنب عن طريق رشها على السلطة ،وخلطها في العصائر ،ودمجها في وصفات أخرى عند الطهي والخبز.

 

8- حبوب الأثب (التيف):

يسمى هذا النبات علميًا باسم الشجيرة الطيفية ،وينتمي إلى عائلة الجندب.إنه محصول رئيسي في إثيوبيا ،حيث تستخدم حبوبه لإنتاج الدقيق.ويسمى أيضا teff. هذه الحبة الصغيرة – التي تعد واحدة من أصغر الحبوب في العالم – هي واحدة من أهم الحبوب في إفريقيا ومعترف بها عالميًا لقيمتها الغذائية الرائعة وتنوعها.هذه الحبوب غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن.،بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك وفيتامين سي وهي غنية بالبروتينات.يمكن طحن هذه الحبوب واستخدامها كدقيق ،أو تناولها كاملة في مجموعة متنوعة من الأطباق.

المصدر:  britannica.com

 


[i]

 المنغنيز أحد مضادات الأكسدة القوية التي تسعى إلى التقاط الجذور الحرة في جسم الإنسان ،وبالتالي منع العديد من المخاطر المحتملة.قد يحتوي الجسم على 20 مجم من المنجنيز على الأكثر ،والتي تتركز في الكلى والبنكرياس والكبد والعظام.المنغنيز مهم جدًا لسير العمل الطبيعي للدماغ وللنشاط الصحيح لجهازنا العصبي.في جميع أنحاء الجسم ،إنه معدن أساسي لكل شكل من أشكال الحياة. وهو ضروري لصحة العظام والأسنان.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.