تعرف على انواع الجسم والرجيم المناسب لكل نوع منهم

 

انواع الجسم والرجيم ,حقيقة أن كل واحد منا لديه طبيعة جسدية مختلفة أمر مهم. يجب أن يأخذ نظامك الغذائي هذا في الاعتبار للوصول إلى أكبر فائدة ممكنة. هذا ما يتبناه خبراء التغذية في الخارج الآن. دعنا نتعرف على أنواع الأجسام البشرية حتى نتمكن من معرفة ماهية أجسامنا وأيها يناسبنا جيدًا.

اعتمادًا على نظام شيلدون لأنواع جسم الإنسان ،قام المتخصصون بتقسيم أجسام الانسان إلى ثلاثة أنواع: اندومورف , ميزومورف, اكتومورف

Endomorph,Mesomorph, Ectomorph.

لا داعي لعمل فحص طبي او دراسة الصور لمعرفة نوع جسمك. الصور تشرح نفسها بنفسها.

 

انواع الجسم والرجيم

لاتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بما يتناسب مع نوع جسمك ،يجب أن تعرف أولاً شيئين مهمين:

في البداية ،قد يكون بعض اجزاء من جسمك من الأنواع التي تتداخل مع نوع اخر ،على سبيل المثال ،قد يكون لديك “endomorphs” و “mesomorphs”. يحدث هذا أحيانًا وهو أمر جيد لأنه يسمح لجسمك بتحديد النوع المناسب.

ثانيًا: نوع جسمك سيبقى كما هو طوال حياتك لأن هذا يتحدد من خلال الوراثة الخاصة بك. على سبيل المثال ،إذا كنت متوسط ​​الشكل ذو بنية عضلية ،مهما أصبحت نحيفًا وتصل إلى وزن مثالي ،فلن تتحول إلى ظاهري البنية بهيكل رفيع جدًا وعضلات قليلة! هناك بعض الحقائق التي تحتاج إلى قبولها. لنبدأ بالله.

النوع الاول من انواع الجسم والرجيم : اندومورف :

يُعرف هذا النوع من الجسم في عالم النظام الغذائي بأنه الجسم الذي يخزن الدهون. إذا كنت من هذا النوع ،فاحرص دائمًا على ما تأكله وممارسة الرياضة بشكل مناسب. لقد ولدت بجسم يخزن الدهون بشراهة. جذع عريض وقصير مع فخذين عريضين وأرداف ممتلئة وعضلات كتف قوية. بشرتهم ناعمة وغنية بالدهون ،على الرغم من أنها ليست بالضرورة دهنية. وهذا يمنحهم مظهرًا أنثويًا للغاية مع العديد من المنحنيات.

المشكلة هي أن أولئك الذين لديهم هذه الأجسام غالبًا ما يخزنون الماء والسوائل الزائدة ،ويحتفظون بالدهون ،وهذا يجعل طاقتهم غالبًا منخفضة.

خطة الريجيم للاندومورف:

يجب ان تقسم غذائك الى :

30٪ من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والتي يجب ان تكون من  الخضار والفواكه والحبوب
45٪ من البروتين في الدواجن مثل الديك الرومي وصدور الدجاج ذات نوعية جيدة. وينطبق الشيء نفسه على بروتينات الألبان ،مثل الحليب أو الزبادي. المصادر الأخرى للبروتين عالي الجودة هي لحم البقر بدون دهون (بدون تقليم) والتوفو.
25٪ دهون صحية (أوميغا 3 من المأكولات البحرية والأسماك – زيت جوز الهند)

قسّم وجباتك على مدار اليوم. أفضل ما يمكنك فعله هو تناول الطعام على فترات منتظمة (في وقت مبكر من الصباح ،منتصف الصباح ،منتصف بعد الظهر ،وبعد ذلك في المساء) لزيادة معدل الحرق ومنع الجوع.
لا تأكل أي نوع من السكر بما في ذلك الفواكه أو الكربوهيدرات البسيطة. إنها كلها سعرات حرارية فارغة لا تفعل شيئًا يذكر لإشباع شهيتك وإعطائك النشوة ،لكن لا تفعل شيئًا لصحتك.

خطة الرياضة للاندومورف :

ينصح الخبراء أصحاب هذه الهيئات دائمًا بتقوية عضلاتهم. أجسامهم ضعيفة وعضلاتهم مترهلة. التمرين الموصى به هو التمارين الهوائية والزومبا لمدة 45 دقيقة على الأقل من خمسة إلى ستة أيام في الأسبوع. لذلك تحافظ على لياقتك وتمنع جسمك من الترهل. يجب أن تعلم أيضًا أن النظام الغذائي لا يكفي لهذا النوع من الجسم.

النوع الثانى من انواع الجسم والرجيم : الميزومورف :

يمكن للمرأة التي لديها هذا النوع من الجسم أن تفقد الوزن إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا ورياضات منظمة ،وديناميكية للغاية ،ومليئة بالحيوية ،وعادة ما تكون نشطة. تتميز ببناء قوي ،وهيكل عظمي متوسط ​​الحجم ،وعظام كبيرة وقوية ،وعادة ما تكون أكتاف عريضة. العضلات أقوى من الأرداف. هم أوسع من الأرداف ،ولكن ليس بعرض الفخذين. الجسم لديه نسبة عالية من التمثيل الغذائي. يحرق الدهون بسهولة ويكتسب العضلات بسرعة. من الصعب جدًا الوصول إلى الشكل الضيق بسبب وجود الأنسجة العضلية. حتى في أنحف حالاته ،يصعب عليك الوصول إليه.

خطة الريجيم للميزومورف:

يجب ان تقسمى غذائك اليومى الى :

أضف 45 بالمائة من الكربوهيدرات المعقدة. هذه هي الأرز البني والحبوب الكاملة والدقيق من القمح البني أو غير المعدّل وراثيًا والسكر غير المكرر والخضروات الورقية.
35٪ بروتين بدون دهون (لأن الجسم يميل بشكل طبيعي إلى تخزين البروتين ،فمن المستحسن تقليله في الطعام أكثر من المعتاد ،ويتحقق ذلك عن طريق تناول الأسماك والدواجن بأنواعها)
20٪ دهون صحية (استخدم زيت جوز الهند للطبخ وزيت بذر الكتان وزيت الزيتون البكر المضغوط على البارد للسلطات للحصول على أكبر فائدة)
يوصى بتناول وجبتين أو ثلاث وجبتين خفيفتين كل يوم من زبادي اللوز الخام ،وكذلك الفواكه التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
تجنب الصلصات الحلوة الكريمية. تجنب السكر المكرر والدقيق الأبيض المكرر والدهون الموجودة في اللحوم.

خطة الرياضة للميزومورف:

وتتميز هذه الأجسام جزئيًا بوجود البطن ،لذلك من المستحسن القيام بتمارين خاصة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً لهذه المنطقة. رياضتها المفضلة هي الأيروبكس والبيلاتس والزومبا والرياضات المائية ونط الحبل والأطواق من 30 دقيقة إلى 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع.

النوع الثالث والاخير : الاكتومورف

هذا النوع من الجسم شائع في أوروبا أكثر منه في الشرق الأوسط. النساء مع هذا النوع من الجسم نحيفات بشكل طبيعي ولا يكتسبن دهونًا أو عضلات بسهولة ،لكن هذا لا يعني أنهن بدينات!
خصائص الشكل الخارجي: الطول ،والمفاصل الضيقة ،والبنية العظمية الدقيقة ،وعدم وجود طبقة صافية من الدهون تحت الجلد ،والأكتاف الضيقة ،والخصر النحيف ،وضعف البنية العضلية ،وعدم تراكم الدهون. هذه الخصائص تجعلها تحترق أسرع من غيرها.

خطة الريجيم للاكتومورف:

يجب تقسيم غذائك اليومى الى :
55٪ كربوهيدرات معقدة كما في الأمثلة المذكورة أعلاه.
30٪ بروتينات أي 30٪ من أفضل البروتينات هي الدواجن والبيض ومنتجات الألبان.
15 % دهون صحية .
تجنب اللحوم لانشون ،واللحوم الحمراء ،والأطعمة المعلبة وكاملة الدسم ،ورقائق البطاطس.

خطة الرياضة للاكتومورف:

يجب ألا تقضي الكثير من الوقت في التمرين. 30 دقيقة من التمارين الهوائية ثلاث مرات في الأسبوع كافية للحفاظ على مظهرك وشكلك ووزنك.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.