أهمية المعادن لجسم الانسان

أهمية المعادن لجسم الانسان

أهمية المعادن لجسم الانسان , المعادن عناصر غير عضوية توجد في كل الأشياء الحية وغير الحية وما أن يتم امتصاص المعدن في نبات أو حيوان حطي يصبح مقيدا في النبات العضوي أو جهاز الحيوان ولبعض المعادن مكونات حيوية للجهاز الإنساني وتكون المعادن من4الى 5% من الوزن الكمي للجسم . ورغم أن كميات قليلة نسبيا هي الأزمة إلا أنها ضرورية جدا لوظائف العقلية والجسدية .

والمصدر الوحيد لها بالنسبة للجسم هو الطعام أذا يجب أن يوفر الغذاء أما يوميا للحفاظ على الصحة المثالية أو اللياقة البدنية والمعادن المطلوبة بكميات تزيد على 100 ملي جرام تسمي المعادن الكبيرة إما أذا كانت الكمية المطلوبة للجسم لأداء وظائفه طبيعية تقل عن 100 ملي جرام فتسمى المعادن القليلة أو المعادن النادرة إما المعادن التي نحتاجها بكثرة نسبيا فمنها الكالسيوم البوتاسيوم الصوديوم الفسفور ويجب ان تعلم ان المعادن النادرة لا تقل اهمية عن المعادن الكبيرة ولكن يحتاجها الانسان بنسب اقل ومنها الكروميوم والنحاس والزنك .

والمعادن تطلق شرارة الأنزيمات كما يفعل مفتاح المفارش في سيارة وقد يكون مفتاح المفارش جزء صغيرا جدا ولكن لا فائده للسيارة بدونه والمعادن والإنزيمات تعملان سويا للتحكم في استجابات عضلاتنا التنبيهات الكهربائية التي تنقلها الأعصاب بلا توقف    و نبضات قلوبنا التوازن الدقيق للسوائل في أجسامنا وأحداث أخرى معقدة يجب أن تحدث حتى تحفظ لنا حياتنا . نقص المعادن أكثر حدوثا من نقص الفيتامينات الأساسية موجودة في الطعام بنفس الكميات تقريبا في جميع أنحاء العالم , ولكن الحال ليس هكذا بالنسبة لمعادن لأن محتوي المواد الغذائية من المعادن يتوقف على المعادن المتوفرة في التربة , لذا فقد تكون متوفرة في مكان وقليلة أو نادرة في مكان أخر .

أهمية المعادن لجسم الانسان

كما قلنا من قبل ان للمعادن أهمية كبيرة لجسم الانسان وانها تنقسم الى قسمين معادن كبيرة ومعادن نادرة واليكم اهم وظائف المعادن لجسم الانسان

1-الكالسيوم  :

فهو مهم جدا فى بناء العظام والاسنان وايضا مهم فى مساعدة الجسم على تنظيم ضعط الدم والعضلات على الانقباض

2- الكروميوم  :

يتميز الكروميوم بالمحافظة على مستوي السكر فى الدم

3-الحديد :

يساعد الحديد على تكوين الهيموجلبين وهي المادة التي تحمل الاكسجين فى الدم

4- الماعنسيوم

يساهم المغنيسيوم مثل الكالسيوم في تكوين العظام والأسنان ، وينظم ضغط الدم ومستويات السكر في الدم ، ويجعل العضلات تنقبض ، والأعصاب تنقل المعلومات ، وتخثر الدم

5- المنجنيز

انما يساعد المنغنيز في تكوين العظام ، وأيض الأحماض الأمينية ، والكولسترول ، والكربوهيدرات.

هذه كانت بعض من فوائد المعادن وايضا للزنك والصوديوم والكثير من المعادن الاخري المهمة لجسم الانسان فوائد اخري ومماثلة للمعادن السابق ذكرها وسوف نسردهم بالتفصيل فى موضوع مستقل .

وجسم الإنسان غير قادر على تكسير وامتصاص المعادن بكفاءة وفي بعض المواد الغذائية توجد المعادن على شكل مركبات تعوق عملية الامتصاص وعلى سيل المثال , فالسبانخ غنية بالكالسيوم , ولكن ليس موجودا في شكل يمكن لجسم إن ينتفع منه ’ ولذلك يتم التخلص منه كمادة لا فائدة منها ومن كل المعادن التي نستهلكها جزء صغير في الحقيقة هو الذي يتم امتصاصه ومن العوامل الأخرى التي تعوق الامتصاص السن النوع الضغط القلق النشاط البدني النية كذلك الجينات الوراثية .

قد يحتاج البعض منكم لزيادة المعادن التي يتم تناولها يوميا وعلى وجه الخصوص السيدات الحوامل والذين يتناول أدوية معينة والذين يتناولون طعاما قليل السعرات الحرارية , وأيضا النباتيون . وهناك سبب ان تصدق أن كميات المعادن التي يتم الجسم بها بتعقل يمكن إن يكون لها تأثير ايجابي على الجهاز المناعي , تقلل من احتمالات حدوث الأمراض تساعد على المحافظة على العظام والصحة واللياقة البدنية بصفة عامة ويتم حاليا أجراء بحوث نشطه حول هذه الاحتمالات .

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *