فوائد الثوم وأسراره العجيبة

فوائد الثوم
فوائد الثوم

فوائد الثوم , هو من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويتكون من مجموعة فصوص تغطيها أوراق شفافة لحمايتها من الجفاف.

يستخدم الثوم في العديد من المجالات أهمها الجمال والصحة، ولهذا سنعدد أهم فوائد الثوم فيما يلي:

 

  • فوائد الثوم للشعر

يزيد الثوم من نمو الشعر ويساعد على التخلص من مشكلة تساقطه وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الأليسين وهو مركب الكبريت الموجود أيضاً في البصل.

وللاستفادة من الثوم من الناحية الجمالية قم  بفرك فروة الرأس بفصوص الثوم المقطعة وعصرها أثناء الفرك لتستفيد فروة الرأس من الأليسين، ومن الممكن أيضاً فرك فروة الرأس بالزيت والثوم معاً.

  • فوائد الثوم لحب الشباب

يحارب الثوم مشكلة حب الشباب ويعد علاجاً طبيعياً لها، وللأسف العديد من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يجهلون الثوم في هذا السياق.

إن وضع الثوم على الحب أو البثور يساعد على التخلص منها فهو علاج موضعي لهذه المشكلة، لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تقتل البكتيريا.

 

  • يمنع الذكام ويحاربه

إن كنت تعاني من الزكام فعليك بالثوم  فأنه يقوي جهاز المناعة لديك وينشطه لهذا من الجيد إدخاله في وجباتك اليومية.

ولعلاج فعال لأعراض الزكام قم بفرم فص ثوم وضعه في ماء ساخن لعدة دقائق مع الشاي ثم قم بتصفية الشاي من الثوم ولتحسين مذاق شاي الثوم يمكنك إضافة معلقة من العسل.

  • تهدئة الصدفية

لكل الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، قد أثبتت دراسات أجريت لمعرفة فوائد الثوم للأمراض الجلدية، بأنه يحتوي على مضادات للالتهابات الجلدية، فعندما تشعر بتهيج الجلد أوالحكة قم بفرك الثوم على المنطقة المصابة لأن ذلك يساعد على تهدئة تلك الأعراض.

  • تقليل الوزن الزائد

من فوائده  أيضاً أنه يدخل في عملية إنقاص الوزن، فقد أجريت دراسة على فئران مفادها أن الفئران الذين تناولوا الثوم في وجباتهم نقص وزنهم وقلت مخازن الدهون لديهم، وهذا وفقاً لخبيرة التغذية سينيثيا ساس.

  • صمغ طبيعي

هل لاحظت يوماً كيف تصبح أصابعك لزجة بعد تقطيع الثوم؟  لقد ذكر بأن فرك الزجاج المكسور بالثوم ومن ثم وضع عصير الثوم على الصدوع والكسور الموجودة في الزجاج يعمل على إزالة تلك الكسور، وهذه تعد من أغرب فوائد الثوم.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.