تحديات دكتور أوز الـعشرة في سبيل انقاص الوزن

تحديات دكتور أوز
تحديات دكتور أوز

تحديات دكتور أوز , هذه التحديات العشرة ليست بحاجة إلاَ الى القليل من الالتزام ونتائجها مبهرة جداً، فإن خسارة 5 كيلوغرامات من الوزن على سبيل المثال يساعد على خفض مستوى ضغط الدم, وتقليل إحتمال الإصابة بالجلطة وسرطاني الثدي أوالرحم، ويجنبك كذلك الإصابة بالخرف، ويقلل أيضاً نسبة الكوليسترول بالدم بنسبة 10%. حاولوا اتباع تحديات دكتور اوز العشرة فى سبيل انقاص الوزن والحصول على جسم مثالي

تحديات دكتور اوز التحدي الأول

التوقف عن تناول المشروبات الغازية!

هل تعلم أن معدل ما يستهلكه الشخص  في السنة تقريباً هو 200 لتر من الكولا و 22 كغ من السكر؟! وهذه النسبة تتسبب بالكثير من المساوئ والأمراض. فإن الصودا الموجودة في هذه المشروبات مليئة بالكافيين ونسبة عالية من فركتوز شراب الذرة، وان كل من الصودة الخالية من السكر وغير الخالية يؤديان إلى زيادة في الوزن.

كما أن الصودا تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري وهشاشة العظام وتسوس الأسنان. إبدأ من الآن واستبدل علبة كولا بكوب من الماء.

التحدي الثاني

لا تأكل قبل موعد نومك بـ 3 ساعات على الأقل!

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام مساءً يحصلون على ما يعادل 8.5 كيلو غرام تقريباً زيادة على وزنهم سنوياً أكثر من الأشخاص الذين لا يفعلون ذلك. وأنك كلما تناولت الأكل في وقت متأخر أكثر كلما قل إهتمامك بنوع الغذاء وكميته، رتب وقتك بحيث يتم إيقاف الوجبات قبل 3 ساعات من النوم، ولاحظ كيف تكون مدركاً أكثر للنوعية والكم من الأغذية التي تتناولها خلال الوجبات الأخرى.

التحدي الثالث

قم بنشاط ما لمدة 10 دقائق يوميّاً!

تشير الدراسات إلى أن ممارسة نشاطاً يوميّاً لمدة 10 دقائق يُحدث تحسناً كبيراً للقلب والأوعية الدموية، وكما نعلم فإن التمارين مفيدة بطبيعة الحال لتخفيف الوزن.

ولابد لك من تجريب التمارين الثلاثة التالية:

– تمرين تفريغ سلة المشتريات:
بعد الإنتهاء من التسوق في البقالة، إذهب بعربة تسوقك حول الأرفف قبل الذهاب إلى الصندوق لمدة 10 دقائق.

– المشي لمدة 10 دقائق:
كما ترى فإن العنوان يشرح نفسه بنفسه، ولا تبخل على جارك أو قريبك أو صديقك بأخذه معك.

– إستخدام آخر لأريكتك:
خلال فترة الإعلانات على شاشة التلفاز، قم بإجراء بعض التمارين خلال جلوسك كفترة من الاستراحة.

التحدي الرابع

التحكم بكميات طعامك!

إذا كنت ملتزماً بحمية ما، فهذا لا يعني أن تبتعد عن جميع الأغذية التي تفضلها، ولكن عليك التمرن جيداً على تحكمك بمقدار كمية الطعام التي تتناولها. من الجيد هنا أن تنتبه للتوقف عن عادة الأكل من الوعاء الرئيسي للطعام، فذلك يجعل من الصعب عليك معرفة الكمية التي تناولتها. فإن عليك أن تقتسم جزءاً من الطعام في وعاء صغير خاص بك وألا يتجاوز حجم قبضة يدك كوجبة غذائية.

نصيحة أخرى: إستخدم طبقاً أصغر، فإن قيامك بهذا الشيء لا يخفف فقط من كمية طعامك وإنما يعطيك شعوراً أيضاً بالشبع.

تحديات دكتور اوز التحدي الخامس

زن نفسك بشكل يوميً!

قم يوميّاً بوزن جسمك لتعرف مدى الإستفادة التي وصلت لها، فإن ذلك يجعلك متفائلاً أكثر فيما إذا كنت محافظاً على حميتك بشكل سليم.

التحدي السادس

إستخدم ما قد يساعدك في حميتك!

تناول أقراص فيتامين (ب) بشكل يومي، فإنها تساعد على تنظيم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الحمضية في الجسم، ما يعطيك الطاقة والنشاط لممارسة تمارينك.

تناول المانجا الأفريقيّة مرتين يوميّاً، والتي قد تباع بإسمها المتعارف عليه “ارفينجيا جابونيسيز”، وقد ذكر الخبراء كم أن هذه المانجا مفيدة وتعمل مثل الألياف القوية، وتقوم بعزل وإبعاد الدهون والكوليسترول بكفاءة عالية جداً وإخراجهم من الجسم، تناول ما يقارب الـ 150 ملغ. مرتان يومياً قبل الطعام.

التحدي السابع

 تناول الفيتامينات!

50% من النساء اللواتي يتبعن حميات معينة لا يحصلن على ما يكفي من العناصر الغذائية، وهذا ما يعمل على بطء عملية الأيض، لذا عليك التأكد من أنك لا تضيع جهودك في تخفيض الوزن سدىً، وقم بتناول الفيتامينات اللازمة يوميّاً.

حاول قدر الإمكان أن تحصل على ما يلي من العناصر الغذائية يومياً:

كالسيوم (600 م.غ. و600 م.غ. أخرى من الطعام)، مغنيسيوم (400 م.غ.) وهذا يقوي العظام بشكل جيد ويمنع حدوث الكسور، أيضاً عليك الحصول على  25 ميكروغرام من فيتامين D3  ويعمل هذا الفيتامين على تقوية الذاكرة والحماية من أمراض القلب، وعلى أحماض أوميغا3 الدهنية  (900 م.غ.) وهو يعمل كذلك الأمر على تقوية الذاكرة والرؤية والحماية من أمراض القلب، والخلاصة هنا أن من المهم جدّاً أن تعي ضرورة الفيتامينات المكملة لفاعلية الحمية الخاصة بك والبحث دائماً عن أفضل الطرق أو الوصفات التي تحتوي أكبر قائمة من الفيتامينات.

التحدي الثامن

تعرّف على أحجام حصصك الغذائية!

كل يوم نحصل على كميات معينة من الحصص الغذائية، ولكّن أحجام تلك الحصص تؤثر بشكل كبير على أجسامنا، لذا تابع معنا للتعرف على الكمياّت الواجب تناولها:

البروتينات والدهون (4 حصص) : إجعل طبقك متنوعاَ، عليك بتناول الدجاج، وتحديداَ الصدر (بدون الجلد)، إلى جانب السمك واللحم، واحرص على أن تكون الكمية تعادل حجم كف اليد الخاص بك، بالإضافة إلى كوب صغير من الفاصوليا، وإلى جانب كوب واحد (بحجم المكعب) من الجبن اللذيذ، وأخيراَ زيّن طبقك بكمية صغيرة من زيت الزيتون.

الكربوهيدرات المعقدة (3 حصص) : تناول حصّة صغيرة جداَ من السباغيتي، إلى جانب كمية محدودة من الحبوب ( الأرز، الكسس، والكينوا)، وبإمكانك تناول نصف كوب غير مطبوخ إلى جانب كوب مطبوخ.

الفواكه (3 حصص) : تناول كمية ليست بالكبيرة جداَ، بحيث لا تتعدى 3 أنواع مختلفة.

الخضراوات: بإمكانك تناول كميات غير محدودة من الخضراوات، لذا قاوم الجوع من خلال ملء جسمك بالألياف والمواد المغذية الموجودة في الخضراوات المفضلة لديك.

وللعلم، بإمكانك تناول الحلوى كل يوم، ولكن احرص على أن تكون الكمية بحجم كف اليد الخاص بك.

وننصحك بعد الأكل إذا وصلت لمرحلة التضور جوعاَ، لأنك غالبا ما ستتناول أغذية غير صحية، لذا قم باستباق رغبتك الشديدة عن طريق تناول وجبات متوازنة من شأنها أن تساعدك على البقاء مشبع لوقت أطول. عليك بتناول أغذية تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين. بالإضافة إلى ان تناول وجبات خفيفة -مثل الفواكه الطازجة والمكسرات- بين وجبات الطعام بإمكانه أن يساعد أيضاَ في مقاومة الجوع الشديد.

إنّ وضع الأطعمة التي تضعف أمامها بعيدا عن عينيك سيساعدك كثيراَ في مقاومتها، وبهذه الطريقة لن تصل إليها. قم أيضا بتشجيع نفسك واطلب من أصدقائك التشجيع أيضاَ، لأن الإنسان ضعيف، ويحتاج أحياناَ إلى مساعدة غيره لتخطي العواقب.

تحديات دكتور اوز التحدي التاسع

قاوم مغريات المناسبات الإجتماعية!


لا تذهب إلى مناسبة إجتماعية وأنت جائع، قم دائماَ بتناول وجبة خفيفة قبل الذهاب. وننصحك بحمل حقيبة صغيرة، وقم بتعبئتها بالقليل من المكسرات و الجبن القليل الدسم، في حال شعرت بالجوع ، إستعن بما لديك من طعام في الحقيبة، بدلاَ من تناول الأطعمة الغير مفيدة الموضوعة على الطاولات.

عند ذهابك لاختيار أنواع الأطعمة التي تريد تناولها من البوفيه، إحرص على إختيار طبق صغير، وقم باختيار أطعمة فقيرة بالسعرات الحرارية، كما أنه عليك جعل مسافة بين الأطعمة التي قمت باختيارها، بحيث أنك تتمكن من رؤية كل شيء بوضوح.

التحدي العاشر

حافظ على استقرار وزنك وعدم زيادته!

إن لكل قاعدة في عالم الحميات الغذائية سرّاً معيناً يعمل على إنجاح عملية تخفيض الوزن. تابع النقاط التالية واستمتع بالنتائج.

 السر الأول: تناول الطعام على طاولة المطبخ فقط.

تجنب الأكل حين تكون مركزاً على عملٍ آخر، مثل مشاهدة التلفاز مثلاً، فانك حينها لا تكون مدركاً لكمية الطعام الذي تتناوله.

– السر الثاني: تناول وجبة تحتوي على 4 غرامات من الألياف.

حافظ على كمية الطعام التي تتناولها ذاتها ولكن إحرص على أن تحتوي على هذه الكمية من الألياف، جرب أصنافاً من الأغذية مثل البوشار، والبقوليات,، والتفاح.

– السر الثالث: أضف الى برنامجك تمريناً لـ 10 دقائق.

من الجميل جداً أن تدرك أهمية وجود عمل حركي ضمن برنامج الحمية الخاص بك، كأن تمارس تمرين الكارديو مثلاً لعشرة دقائق، أو قليلاً من ألعاب القوى أيضاً، وهذا ما سيزيد من قابلية جسمك على خسارة الوزن وحرق الدهون.

– السر الرابع: تجنب المأكوليات المليئة بالسكر.

لا تتناول أية أطعمة تحتوي على السكر في أول 5 مكونات على قائمة المحتويات، فإن هذه المأكولات ستعمل على تدمير ما حققته في سبيل تخفيض وزنك، وكن هنا أكثر فطنة وميز الأسماء البديلة للسكر مثل، الفركتوز، أو فركتوز شراب الذرة، أو عصير القصب، أو سكر الدبس، أو السكروز، أو سكر العنب.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.