ما هي حمية الكيتو؟ الرجيم الكيتوني

الكيتو
الكيتو دايت؟

الكيتو دايت؟

هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون , مشابه للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات الأخرى . بينما تأكل كمية أقل بكثير من الكربوهيدرات في نظام الكيتو دايت ، فإنك تحافظ على استهلاك معتدل للبروتين وقد تزيد من تناولك للدهون. يؤدي الانخفاض في تناول الكربوهيدرات إلى وضع جسمك في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية ، حيث يتم حرق الدهون من نظامك الغذائي ومن جسمك للحصول على الطاقة
و الرجيم الكيتوني خصص في الأصل للمصابين بالصرع للحد من الأزمات، ومع ذلك اكتسب النظام الغذائي شعبية في السنوات الأخيرة كوسيلة سريعة لانقاص الوزن، و أيضا لتحسين أعراض داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون فيمكن أن يساعدك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية و له العديد من الفوائد لفقدان الوزن والصحة وتحسين الأداء ، كما هو موضح في أكثر من 50 دراسة, لهذا السبب يوصى به عدد كبير من الأطباء وممارسي الرعاية الصحية.

هل يجدى نظام الكيتو نفعاً عن غيره من الانظمة الغذائية الاخرى؟

يمكن أن يساعدك نظام كيتو الغذائي على إنقاص الوزن وتحسين صحتك ، بطريقة لا تفعلها الأنظمة الغذائية الأخرى
لكن النظام الغذائي الكيتون الحقيقي مختلف على عكس الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات الأخرى والتي تركز على البروتين ، فتركز خطة الكيتو على الدهون التي توفر ما يصل إلى 90٪ من السعرات الحرارية اليومية.

تستخدم حمية الكيتو بشكل أساسي للمساعدة في تقليل تكرار نوبات الصرع لدى الأطفال. و تحذر أخصائية التغذية المسجلة كاثي مكمانوس ، مديرة قسم التغذية في مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد ، لا نعرف ما إذا كان يعمل على المدى الطويل ، و ما إذا كان هذا النظام آمن .

فيما يلي أساسيات الكيتو:

يهدف نظام الكيتو دايت إجبار جسمك على استخدام نوع مختلف من الوقود. بدلاً من الاعتماد على السكر (الجلوكوز) الذي يأتي من الكربوهيدرات (مثل الحبوب والبقوليات والخضروات والفواكه) ، يعتمد نظام كيتو الغذائي على أجسام الكيتون ، وهو نوع من الوقود ينتجه الكبد من الدهون المخزنة.

أن حرق الدهون طريقة مثالية لفقدان الوزن, لكن جعل الكبد يصنع أجسام الكيتون أمر صعب حيث يتطلب الأمر أن تحرم نفسك من الكربوهيدرات ، أقل من 20 إلى 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا (ضع في اعتبارك أن الموز متوسط ​​الحجم يحتوي على حوالي 27 جرامًا من الكربوهيدرات) , وعادة ما يستغرق الأمر بضعة أيام للوصول إلى الحالة الكيتوزية.

الأطعمة المسموح بها باعتدال:

منتجات الألبان مثل الحليب (يفضل الحليب كامل الدسم 3.25٪)، اللبن الطبيعي المتوسط من حيث الدهون 7-8٪ والخضروات الغنية بالكربوهيدرات (تجنب الجزر، البنجر، الذرة، الجزر الأبيض، التفاح الأرض، البطاطا الحلوة، والسباغيتي، والبازلاء الخضراء)، والنبيذ، والكحول، والقهوة دون السكر.

الأطعمة التي يجب تجنبها:

السكر والمنتجات السكرية، ومنتجات الحبوب (حبوب الإفطار، والخبز، والمعكرونة، والأرز، والكسكسي، الكينوا، دقيق الشوفان، الشعير، الحنطة السوداء، والكعك، والفطائر، الخبز، وأية منتجات أخرى مصنوعة من الدقيق مثل المعجنات والكعك والكعك والحلويات) والبقوليات والفواكه (باستثناء التوت الذي يسمح به في بعض الحالات) والجبن الطرية، والجبن الطازج والجبن قليل الدسم، وتلك المصنوعة من الأرز وفول الصويا والمشروبات الغازية، والحلويات المجمدة (الزبادي والزبادي المجمد)، والشوكولاته والسكر الأبيض والسكر البني والعسل وشراب القيقب، دبس السكر، المربيات، عصائر الفواكه والخضار، قهوة الحبوب، الصلصات الحلوة، حليب الصويا أو النكهة، المشروبات، كومبوتات وسلطات الفاكهة مع السكر المضاف.

ويوصى باستخدام الفيتامينات، ومن المستحسن أن تبقى رطبا طوال اليوم عن طريق شرب 2.5 إلى 3 لتر من الماء يوميا.

الرجيم الكيتوني الدوري

وإذا كنت تريد أن تحدث فرقا من وقت لآخر، خصص يوما لزيادة استهلاك الكربوهيدرات. وهذا يعني تناول الكثير من الكربوهيدرات مثل الفاكهة والشوكولاتة أو حتى بعض السوشي! وهذا ما يسمى الرجيم الكيتوني الدوري، مما سيسمح لإحياء عملية التمثيل الغذائي، لأنه فعال لحرق الدهون ولكن ليس من السهل تطبيقه من قبل الجميع.

قائمة يوم نموذجي مع الرجيم الكيتوني

وجبة الإفطار:-
عجة مع بيضتين و ½ كوب السبانخ والفطر
100غرام من كومبوت راوند
وجبة الغذاء :-
150 جم لحم بقرى مشوى
100 جم سلطة خضراء و 50 جم ملفوف احمر مبشور
5 حبه زيتون اسود
من 2 الى 3 ملعقة صلصة خل كبيرة
وجبه خفيفة :-
50 جم خيار
العشاء :-
200 جم سمك سلمون
100 جم هيلون
50 جم سلطة خضراء
صلصة الخل(2 إلى 3 ملاعق كبيرة)
1\2 افوكادو

مخاطر حمية الكيتو:

النظام الغذائي الكيتوني له مخاطر عديدة . على رأس القائمة: يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. توصي McManus بألا تزيد نسبة الدهون المشبعة عن 7٪ من سعراتك الحرارية اليومية بسبب ارتباطها بأمراض القلب. وبالفعل ، يرتبط نظام كيتو الغذائي بزيادة الكوليسترول الضار LDL المرتبط أيضًا بأمراض القلب
تشمل المخاطر المحتملة الأخرى لحمية الكيتو ما يلي:
نقص المغذيات: يقول ماكمانوس: “إذا كنت لا تتناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب ، فقد تكون عرضة لخطر نقص المغذيات الدقيقة ، بما في ذلك السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B و C ”
مشاكل في الكبد: مع وجود الكثير من الدهون في عملية التمثيل الغذائي ، يمكن أن يؤدي النظام الغذائي إلى تفاقم حالة الكبد الحالية.
مشاكل في الكلى: تساعد الكلى على استقلاب البروتين ، ويقول ماكمانوس إن نظام كيتو الغذائي قد يثقل كاهلها. (يبلغ متوسط ​​المدخول الموصى به حاليًا من البروتين 46 جرامًا يوميًا للنساء و 56 جرامًا للرجال).
إمساك: نظام كيتو الغذائي منخفض في الأطعمة الليفية مثل الحبوب والبقوليات.
تفكير مشوش وتقلبات مزاجية: يقول مكمانوس: “يحتاج الدماغ إلى السكر من الكربوهيدرات الصحية ليعمل. قد تسبب الحميات منخفضة الكربوهيدرات الارتباك والتهيج”

لذا تأكد من التحدث إلى الطبيب وأخصائي التغذية المسجل قبل محاولة اتباع نظام غذائي الكيتون.

ماذا عن الحميات الأخرى؟

تعمل الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات (مثل Atkins أو Paleo) على تعديل نظام كيتو الغذائي الحقيقي. لكنها تأتي مع نفس المخاطر إذا أفرطت في تناول الدهون والبروتينات واستغنت عن الكربوهيدرات. فلماذا يتبع الناس الأنظمة الغذائية؟ يقول ماكمانوس: “إنهم موجودون في كل مكان ، ويسمع الناس روايات متناقلة عن عملهم”. تتضمن النظريات حول نجاح نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات قصير المدى ، انخفاض الشهية لأن حرق الدهون أبطأ من الكربوهيدرات. “لكن مرة أخرى ، لا نعرف شيئًا عن المدى الطويل” ، كما تقول. “وتناول نظام غذائي مقيد ، بغض النظر عن الخطة ، يصعب الحفاظ عليه. بمجرد استئناف نظام غذائي عادي ، من المرجح أن يعود الوزن.”

 

المقال من كتابة هبه الله محمود 

MyRijim

لا تعليقات بعد على “ما هي حمية الكيتو؟ الرجيم الكيتوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *