علاج البطن المنتفخ عن طريق 10 أطعمة تعزز فقدان الدهون

علاج_انتفاخ_البطن
علاج انتفاخ البطن

علاج البطن المنتفخ أيا كان السبب أو الموسم خطوة مهمة، فأنت بحاجة إلى كرش مسطحة ليس لتظهر بشكل جيد، ولكن للشعور بالرضى النفسي و الصحة البدنية الجيدة وكلاهما ضروريان للعيش السليم، وستكتشف أن هناك 10 أطعمة هائلة بشكل خاص، ويمكن اعتبارها من الحلفاء في هذا السعي، إذ أن كل من الليمون والأناناس والخوخ والشاي الأخضر … هي بعض من الأطعمة المعروفة التي يتم استهلاكها بطريقة معينة وفي ظل ظروف معينة، كلها تعزز فقدان الدهون في منطقة البطن، كما أنها ليست الوحيدة ضمن القائمة، فالفشار هو أيضا فعال! من الصعب أن نصدق، ولكن هذا صحيح.

5 نصائح لبدء علاج البطن المنتفخ

1 –  تنظيف الأمعاء من السموم

الراحة المعوية تعني الأمعاء السليمة، عندما تكون الأمعاء في حالة سيئة عادة ما تكون ملتهبة والنتيجة هي من دون شك  تضخم الكرش، لذلك لا شيء أفضل في علاج البطن المنتفخ من التخلص من السموم المتراكمة، وهي أفضل وسيلة للبدء على أساس جيد، وذلك من خلال مبدأ بسيط بتناول طعام واحد فقط كل يوم لمدة 3 أيام، سيتم وضع الجهاز الهضمي في الراحة، والطاقة التي لن تنفق على الهضم سوف تكون قادرا على تنظيف السموم.

2 –  الأطعمة التي تساعد في الحصول على كرش مسطحة

يجب تعزيز تنظيف الامعاء من السموم بفضل تناول الأطعمة الغذائية الجيدة، وعلى هذا النحو، من المهم الحد بشدة من استهلاك أنواع معينة من الأغذية، بدءا بمنتجات الألبان التي تستهلك بكميات كبيرة، وتسبب تورم وانتفاخ البطن.

ثم تجنب الأطعمة الدهنية والمالحة (القطع الباردة، البسكويت، الوجبات الجاهزة، الخ)، لأنهما يعززان بشكل كبير ظاهرة احتباس المياه، كما يجب مراقبة جميع الأطعمة المصنوعة من القمح، التي تحتوي على الغلوتين وهو بروتين عدواني للأمعاء، كما يجب تجنب المشروبات الغازية، وغيرها من العلكة إذا كنت تطمح إلى كرش مسطحة.

يجب أن تركز على الفواكه والخضروات الموسمية، والحبوب الخالية من الغلوتين (الأرز والكينوا والدخن والحنطة السوداء) والبروتينات (يفضل النباتية) والمياه ذات نوعية جيدة،كما أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون  من الأمعاء الحساسة، يمكنهم تناول الخضار مطهوة على البخار بدلا من الخام لتجنب التخمير المفرط، ونضع في اعتبارنا أن الفواكه يجب أن تؤكل بين وجبات الطعام، مع قول لا للحلوى لأنها تبقى عالقة في المعدة والبدء لا محالة في التخمر، مما يتسبب في الانتفاخ.

3- أهمية تناول الطعام ببطء

يجب أن تفهم أن النظام الغذائي حاسم في احتمال وجود كرش مسطحة، إذا كان اختيار الأطعمة أمر مهم، فإن طريقة استهلاكها بنفس القدر من الأهمية، وللحصول على عملية هضم جيدة، يجب أن يؤخذ عاملان في الاعتبار: المضغ والتنفس. ببساطة، تناول الطعام بسرعة، واقفا، في وضعية صاخبة، أو المشي أو مشاهدة التلفزيون هي عادات سيئة التي يجب أن تنهي معها بسرعة،لدى فإن كل وجبة تستهلك ببطء، بهدوء ستكون سريعة الهضم، ونتيجة لذلك بقاء الطعام في معدتك لفترة أقصر، وسيتسفيد جسمك أكثر من المغذيات.

 4-  محاربة الامساك

إذا كان لدى بعضكم كرش منتفخة ومتوترة ومؤلمة، قد يكون هذا بسبب سوء النقل، والإمساك هو في الواقع واحد من الأسباب الرئيسية لظاهرة انتفاخ البطن، و عليه يجب أن تستهلك الألياف والهيدرات بما فيه الكفاية، ويتم العثور على الألياف أساسا في البقوليات، البذور الزيتية، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضروات، كلها سوف تسرع العبور المعوي لتجنب الإمساك، وركود النفايات في الجسم وتسبب ظاهرة التعفن،وبالتالي التورم.

الترطيب هو أيضا أمر حاسم لوقف هذه الظاهرة، ويجب عليك اختيار المياه ذات نوعية جيدة وتستهلك حوالي 1.5 / 2 لتر اعتمادا على الحرارة ودرجة صعوبة النشاط البدني وفترة ممارسته.

5 – تعزيز عضلات البطن

النشاط البدني ضروري لسببين: أولهما الرياضة تسمح لك بمحاربة الإمساك لأنها سوف تحفز عضلات البطن،و ثانيهما، عندما يتم إيقاف ظاهرة التهاب الأمعاء في نهاية المطاف، فإن الرياضة تسمح لك بتعزيز حزام البطن.

وهناك تمارين متعددة من شأنها أن تسمح لك بتقوية جميع عضلات البطن، ولتحقيق نتيجة مثلى فإن تنوع التمارين وممارستها بانتظام عاملان مساعدان على الحصول على نتائج أفضل.

10 أطعمة تساعد في علاج البطن المنتفخ

النعناع

يقطع النعناع الجوع بشكل طبيعي، ويساعد على هضم وفقدان الوزن،بل أنه يحفز الكبد والكلى والأمعاء، ويحد من انتفاخ البطن، ويعمل كمطهر الأمعاء.

يستهلك طازجا أو في شكل زيوت، كما العطريات يتم استنشاقه، ومزجه مع سوائل كقطر مع الحذر عندما يتعلق الأمر بالزيت العطري، في هذه الحالة من الضروري أن نكون يقظين بخصوص الجرعة ومنع الاستخدام بالنسبة للنساء الحوامل، الرضاعة، والأطفال.

الفشار

وجبة خفيفة مثالية، وجد صحية، مشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية.

كما يعلم الجميع عن الفشار، هو حبوب كاملة خالية من الدهون والسكر، و مصدر الألياف ومضادات الأكسدة، ويمكن صنعه في البيت.

السلق

السلق يؤدي الى الشبع، و يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، و عند تناوله في شكل عصير ينتج تأثير ملين، كما انه غني بالبروتين والألياف، ويمكن تناوله خام أو مطبوخ، في شكل عصير، كبداية أو مرافقة،كما تؤكل أوراقه مثل السبانخ.

الفليفلة حريفة

توفر الشعور بالامتلاء وتسرع حرق السعرات الحرارية، وتتناول كبخاخات لأنها تعمل على تحفيز هرمونات حرق الدهون، وبالتالي تسريع حرق السعرات الحرارية.

كما التوابل الكلاسيكية، لتزيين الأطباق الخاصة بك، أو ترش في كوب من الماء الساخن أو البارد. كما تؤخد الفليفة حريفة في شكل كبسولة.

الأناناس

يعزز هضم البروتين، ويسرع العبور، وينتج تأثير مدر للبول ويعمل مباشرة على الأنسجة السيلوليت، وذلك بفضل أنزيم بروميلين الذي يحتوي عليه.

البطيخ

البطيخ يشعرك بالشبع أيضا، له تأثير ملين، يعزز العبور ويسمح للحد من تخزين الدهون، ويحتوي على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم والمعادن.

الليمون

يعطي دفعة للعبورالمعوي، ويساعد على الهضم، ويحفز المعدة والكبد، ويعمل كمثبط للشهية ويبطئ وصول الدهون والسكريات في الجسم، بفضل البكتين وحامض الستريك وفيتامين C.

الخوخ المجفف

الخوخ المجفف غني بالألياف التي لها تأثير ملين، والقضاء على السموم ، كما أنه حليف التخسيس و الكرش المسطحة، ويساعد في القضاء على نفايات الأطعمة الأخرى، والسكريات التي  تخمر في الجهاز الهضمي، وتعزيز العبور.

الكينوا

من نفس عائلة النبات والسبانخ، نصف بقول ونصف حبوب، مثيرة جدا للاهتمام من الناحية التغذية، وغنية جدا بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتشعرك بالشبع.

الكينوا تجلب البروتينات النباتية والألياف. وعلاوة على ذلك، أنها تشتهر بهضمها الجيد، وهو ما يعني بلغة واضحة أن أمعاءنا تتسامح معها بشكل جيد جدا دون تضخيم.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو حليف التخسيس الذي يجب اعتماده في علاج البطن المنتفخ ، لأنه يعزز فقدان الوزن والدهون في منطقة البطن، وغني بالكاتشين (مضادات الأكسدة) و الثين، كما أنه يعمل ضد الدهون ويزيد من إنفاق الطاقة، مما يساعد الجسم على حرقها، بل هو أيضا مدر للبول ويعزز القضاء على السموم.

إنها قائمة 10 أطعمة ستساعد على الحد من ظاهرة البطن المنتفخ التي انتشرت بشكل هائل، رغم أنها تحتاج إلى صبر و الخضوع لبرنامج غذائي محدد مرفقا بعادات صحية جيدة، وممارسة للنشاط البدني أقله نصف ساعة مشي مع الحرص على الترطيب بالماء.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *