تأثير الرجيم على الدورة الشهرية و البدائل الغذائية المناسبة

تأثير الرجيم على الدورة الشهرية
تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

تأثير الرجيم على الدورة الشهرية يتجلى في كون النظام الغذائي يؤثر حتما على معنوياتك بشكل أفضل أو سيئ، وهو سبب أيضا لعدم حصولك على نتائج مرضية من رجيمك خلال فترة العادة الشهرية، إذ يمكنك ملاحظة تصاعد في شهيتك، وصعوبة كبيرة على مستوى الجهاز الهضمي، وظهور الرغبة الشديدة المفاجئة نحو الأطعمة الحلوة والمالحة، وأقل ما يمكن أن نقوله هو أنه من المهم عدم الخضوع لها حتى لاتحصلي على كيلوغرامات إضافية لاحقا.

إذا كنت تعتمدين طعاما صحيا خلال هذه الفترة من الشهر، سوف تستمدين العديد من الفوائد بما في ذلك انخفاضا في الألم، وهضم أفضل، وعدم وجود تشنجات، وارتفاع الروح المعنوية، واختفاء النعاس والإحساس بالتعب.

فقدان الوزن أثناء الدورة الشهرية

بيولوجيا شرح فقدان الوزن أثناء الحيض هو بسيط جدا: التغيرات الهرمونية، وانخفاض هرمون البروجسترون أساسا، يؤدي إلى احتباس الماء، وزيادة إنتاج الغاز والإمساك، إنه يجعلك أثقل أقل راحة، وأنه يعطيك تشنجات، وأنت لست راضية تماما على نفسك أو العالم من حولك.

كما لو أن جسمك يستعد لحمل ممكن، يمكنك أن تكوني ضحية الرغبة الشديدة للحصول على السعرات الحرارية، والرغبة الشديدة في الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والدهون، والأطعمة بشكل عام، ومع ذلك ينظم جسمك نفسه عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وحتى تحسين معدل التحفيز الخاص بك، بحيث يكون أي فقدان الوزن غير موجود أو طفيف جدا.

بعض النساء لديهن رغبة قوية في الأطعمة المالحة، مما يزيد بشكل مباشر من الانتفاخ.

تأثير الرجيم على الخصوبة

من خلال فرض قيود غذائية غير ضرورية تتعطل لدى النساء الدورة الشهرية، ويمكن أن نرى انخفاض خصوبتهن، لأن الوزن وكيفية تغذية وايقاعات الغذاء تحدد إلى حد كبير التنظيم الهرموني للمبيض. وإلى الرغبة في البقاء بشكل دائم دون وزنهن الفسيولوجي، كما يمكن للمرأة الشابة أن تتأثر فرصتها في إنجاب طفل.

تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

نعرف مسبقا أن الحيض لا يمكن أن يحدث إلا عندما تكون “كتلة الدهون” كافية في سن المراهقة (وهذا هو السبب في أن الرياضيات الشابات، اللواتي يتدربن كثيرا، لديهن المزيد من العضلات وأقل دهون من المراهقات الأخريات، ، وبالتالي سن البلوغ يتأخر إلى وقت لاحق)، وإذا فرضت الفتيات الصغيرات قيودا مفرطة على النظام الغذائي وفقدن وزنا كبيرا، فإن فترات حيضهن تصبح غير منتظمة وتتوقف في النهاية، بحيث أن ثلاثة أيام من تأثير الرجيم على الدورة الشهرية هي بالفعل كافية لتعطيل الدورة الشهرية.

اضطرابات الإباضة: الانتباه إلى قمع الدهون

يمكن ملاحظة اضطرابات الإباضة خلال انخفاض ملحوظ جدا من الدهون الغذائية، وهكذا حتى لو حافظت على وزن طبيعي.

امرأة تقلل بشكل مفرط من استهلاكها من الدهون الغذائية يتولد عنه مايشبه تأثير الرجيم على الدورة الشهرية، يمكن أن نلحظ أن دورتها الشهرية تعرف فترة توقف. ويرجع ذلك إلى الآليات الهرمونية التي تشمل الليبتين، الأنسولين وهرمون النمو.

وهكذا، في غياب الشذوذ الهرموني (وهو أمر نادر جدا) وبالطبع خارج الحمل، وبالتالي توقف الحيض لدى فتاة أو امرأة شابة تعتبر علامة تحذير رئيسية، وإشارة لمراجعة السلوك كله، وعلى وجه الخصوص التغذية.

6 أغذية تتناولينها خلال فترة الدورة الشهرية

المكسرات

تناول المكسرات سوف يقلل بشكل كبير من الألم، بسسب التأثير الايجابي للكربوهيدرات والفيتامينات و المغنيسيوم الواردة فيه، كما أن هذا الطعام بلسم للتوتر العصبي العضلي.

نلاحظ أيضا أن المكسرات معروفة بتأثيرها ضد الاكتئاب والتعب، عبر أكل 3 بذور كل 3-4 ساعات للاستفادة الكاملة من فضائلها. لديك الخيار بين الفستق، الكاجو أو جوز البقان التي لديها أغنى الفضائل الغذائية.

الشاي

بعض أنواع الشاي يمكن أن تساعد في تخفيف كل مشاعر الانتفاخ و توتر العضلات التي هي مؤلمة جدا، والتي عادة ما تصاحب الحيض، كما يمكنك شرب البابونج لانزعاج الجهاز الهضمي والزعتر لعلاج آلام الطمث.

الخضروات

تناولي الخضروات ولكن لا تفرطي في ذلك! هذه الأطعمة جيدة للغاية لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك في فترات الحيض، لأنها تجلب له ما يحتاجه من الألياف والفيتامينات والحديد، ومع ذلك لا تأكلي كثيرا خوفا من تضخم الجسم لاحقا.

أكل سلطة صغيرة من الخضار النيئة 100٪ 2 ساعات قبل الذهاب إلى السرير أكثر من كافية.

الموز

الموز فاكهة غنية جدا بالفيتامينات والبوتاسيوم، يجب أن تستهلك خلال فترة الدورة الشهرية لتعزيز المزاج الجيد، وصد أعراض الاكتئاب، ومع أكل الموز فإن العبور المعوي يصبح أكثر مرونة وأقل إيلاما.

السمك

من سمك السلمون إلى السردين، الهلبوت والرنجة، والأسماك بشكل عام معروفة بمحتوى أوميغا 3 العالية. هذه الأحماض الدهنية له تأثير الحد من تقلصات عضلات الرحم مما يسبب تقلصات الدورة الشهرية والألم.

إذا كنت لا تحب هذا الطعام أو كنت نباتية، فكري في تناول المكملات الغذائية لتجنب نقص الحديد.

الشوكولاته الداكنة

لتعزيز معنوياتك خلال الحيض، تناولي مربع صغير من الشوكولاته الداكنة الغنية بالمغنيسيوم، عنصر النزرة الذي يحتاجه جسمك أثناء فترة الحيض. بالإضافة إلى استهلاك متوازن من الشوكولاته، يطلق السيروتونينات اللازمة لزيادة الروح المعنوية.

بدائل للحد من تأثير الرجيم على الدورة الشهرية

  1. عدم الاهتمام بوزنك مؤقتا خلال هذه الفترة. ستعرفين زيادة الوزن بشكل مؤقت، ومن المهم الحفاظ على وزن صحي، ولكن من المهم أيضا تقدير الذات على حساب الوزن.
  2. شرب الكثير من الماء يقلل من احتباس الماء والإمساك، بعض النساء يأخذن كوبا من الماء الساخن وملعقة صغيرة أو اثنين من عصير الليمون في الصباح خلال فترة الدورة الشهرية.
  3. تقليل كمية الملح في النظام الغذائي الخاص بك، لأنه يزيد من احتباس الماء، ويبقى المشكل الأكبر ليس هو الملح الذي تضيفينه بنفسك، ولكنه الملح الموجود في الأطعمة المصنعة، وخاصة في الوجبات السريعة.
  4. تناول الأطعمة التي تقلل من الغاز. الزبادي يمكن أن يكون ممتازا لهذا الغرض. (إضافة الفواكه والمحليات الخاصة بك)، والنعناع الشاي والزنجبيل والقرفة والشمر والعسل الخام ، الأناناس و بذور الكتان تساعد على تقليل الغازات.
  5. تجنبي منتجات الألبان والحليب، والتي تحتوي على اللاكتوز، وهو السكر الصعب الهضم (لا يحتوي اللبن على اللاكتوز ولكن البكتيريا الجيدة التي تساعدك على الهضم.)
  6. تجنبي الأطعمة المنتجة للغاز مثل الفاصوليا والخضروات مثل الملفوف والبصل والمشروبات الغازية، والأطعمة المحشوة بالدهون المصنعة.
  7. مكملات الكروم يمكن أن تساعد على استقرار الجلوكوز في الدم والأنسولين وتنظيم الشهية، في حين أن مزيج من المغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين B6 هو فعال جدا في الحد من الرغبة الشديدة للأكل.
  8. مكملات الحديد يمكن أن تساعد في الحد من التعب: العديد من النساء لديهن نقص الحديد، مما يقلل من مستويات الأوكسجين في الدم.
  9. تناول وجبات الطعام المتوازنة بشكل منتظم.

وبغض النظر عن تأثير الرجيم على الدورة الشهرية في حال اتباعه، لا تنسي أن تلعبي الرياضة حتى لو كنت تأكلين بشكل جيد للغاية، وتتجنبين الأطعمة الغير لائقة، لأن النشاط البدني يبقى واحد من أفضل الطرق للتخفيف من التقلصات بالإضافة إلى تغيير النظام الغذائي الخاص بك، ومن المؤكد أن زيادة النشاط البدني تحسن تداول الدم والأكسجين في الجسم، والحد من تقلصات الدورة الشهرية.

MyRijim

رأيان حول “تأثير الرجيم على الدورة الشهرية و البدائل الغذائية المناسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *