الرجيم العسكري نظام غذائي لخسارة الوزن السريع في 7 أيام

الرجيم العسكري
الرجيم العسكري

الرجيم العسكري كما يدعي الكثيرون  لم يتم تصميمه من قبل خبراء التغذية في الجيش الأمريكي للجنود، و إذا قال أحدهم ذلك فلا تصدقه، إنه مجرد اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، والذي يساعدك على فقدان كمية كبيرة من الوزن في فترة 7 أيام.

خلال الأيام الثلاثة الأولى من الرجيم العسكري، ستأكل فقط الأطعمة المقترحة، والتي تساعدك على إنقاص وزنك، وفي الأيام الأربعة الباقية، ستأكل إما خطة وجبات بسعر 1200 سعرة حرارية (للنساء) أو 1500 خطة وجبة السعرات الحرارية (للرجال) من أجل الحفاظ على وزنك المفقود.

كم الوزن الذي يمكن أن تخسره في الرجيم العسكري لمدة 3 أيام؟

في المتوسط  حسب أخصائيو الحميات في أي مكان سوف تفقد من 7 إلى 10 كيلوغرامات في فترة من 7 أيام. ولكن  لوحظ أن نتائج خسارة الوزن النهائية تختلف من فرد لآخر حسب العمر، الصحة، الوزن الحالي، مستوى النشاط، الخ …

كيف تعمل خطة الرجيم العسكري؟

كما قلنا أعلاه، يتم تقسيم قائمة الرجيم العسكري لمدة 3 أيام إلى مرحلتين ، والتي تستمر لمدة أسبوع واحد أو 7 أيام.

خلال الأيام الثلاثة الأولى من الرجيم، يُسمح لك بتناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية 3 مرات يوميًا بدون وجبات خفيفة،و في المتوسط ، ستحصل على ما يقرب من 1000 إلى 1300 سعرة حرارية / يوم على الرجيم العسكري.

وخلال الأيام الأربعة المتبقية من الأسبوع (من اليوم الرابع حتى السابع)، يمكنك الحصول على خطة وجبات صحية تتكون من ما لا يزيد عن 1500 سعر ةحرارية في اليوم.

كم مرة يمكنك اتباع الرجيم العسكري؟

عادة ما يكرر الناس الرجيم (3 + 4 أيام) عدة مرات حتى يصلوا إلى هدف فقدان الوزن.

ومع ذلك، أود أن أوصي شخصيا بأن تعطي فجوة أسبوع على الأقل قبل متابعة الجلسة التالية.

على سبيل المثال، اتبعت الرجيم العسكري هذا الأسبوع وفقدت بعض الوزن ثم عليك أن تتناول الطعام بشكل طبيعي للأسبوع القادم ، ويمكن أن تبدأ الحمية في الأسبوع الثالث وهكذا … حتى تصل إلى الوزن المستهدف.

قائمة خطة الحمية العسكرية لمدة 3 أيام (المرحلة الأولى)

أدناه هو خطة وجبة الطعام لمدة 3 أيام بالضبط يجب أن تتبع خلال الأيام الثلاثة الأولى من الرجيم العسكري.

هذا هو اليوم الأول لخطة وجبات الرجيم العسكري، ويحتوي على حوالي 1300 سعرة حرارية.

وجبة افطار:

1 شريحة من خبز التوست الكامل مع 2 ملعقة طعام من زبدة الفول السوداني.

1/2 جريب فروت.

1 كوب من القهوة أو الشاي.

غداء:

شريحة من الخبز المحمص.

1/2 كوب من التونة.

1 كوب من القهوة أو الشاي.

وجبة عشاء:

85 جرام أي لحوم.

1 كوب من الفاصوليا الخضراء.

1 تفاحة صغيرة.

1/2 الموز.

1 كوب آيس كريم فانيليا.

اليوم الثاني من خطة الرجيم العسكري:

هنا هو ما يجب عليك تناوله في قائمة الطعام اليومي لليوم الثاني من الرجيم العسكري. يحتوي على حوالي 1100 سعرة حرارية.

وجبة افطار:

1 شريحة من الخبز المحمص (الحبوب الكاملة).

1 البيض المسلوق.

1/2 الموز.

غداء:

1 البيض المسلوق.

كوب من الجبن.

5 بسكويتات مالحة.

وجبة عشاء:

2 النقانق.

1/2 كوب من الجزر ونصف كوب من البروكلي.

½ الموز.

1/2 كوب من آيس كريم الفانيليا.

اليوم الثالث من خطة الرجيم العسكري:

يمكن أن نسميه يوم السقوط، ويحتوي على حوالي 1000 سعرة حرارية.

وجبة افطار:

شريحة جبنة شيدر.

5 يسكويتات مالحة.

تفاحة صغيرة.

غداء:

شريحة واحدة من الخبز المحمص.

بيضة واحدة (مسلوقة أو مطبوخة حسب ما تحب).

وجبة عشاء:

كوب من التونة.

1/2 الموز.

كوب واحد من آيس كريم الفانيلا.

بالإضافة إلى قائمة الرجيم العسكري لمدة ثلاثة أيام ، يُنصح بتناول كمية من الماء بقدر ما تستطيع (ما لا يقل عن 3 إلى 4 ليترات في اليوم). إذا كنت مدمنًا للقهوة، فيمكنك الحصول عليها طالما أنك لا تضيف أي سكر أو حليب أو كريم، وهو ما يزيد كمية السعرات الحرارية لديك وبالتالي يفسد نظامك الغذائي.

قائمة الرجيم العسكري لمدة أربعة أيام (المرحلة الثانية)

كما ذكرنا سابقًا، هذه هي المرحلة الثانية من دايت الرجيم العسكري ، حيث ستأكل بطريقة صحية ، ولكنك تحد من كمية السعرات الحرارية لديك إلى 1500 سعر حراري فقط في اليوم. يمكن للمرأة أن تصل إلى 1200 سعرة حرارية في اليوم.

القاعدة الوحيدة هي تجنب أي أطعمة سريعة وتشمل فقط الأطعمة الصحية مثل الخضار و الفواكه والبروتين.

الأطعمة المسموح بها خلال أول 3 أيام من الرجيم العسكري

فيما يلي قائمة بالأطعمة المسموح بها كجزء من خطة قائمة الرجيم العسكري:

خبز القمح الخالص.

جبنة شيدر.

جريب فروت والتفاح والموز.

البيض، سمك التونة، لحم من أي نوع.

الفاصوليا الخضراء والبروكلي والجزر.

زبدة الفول السوداني.

مثلجات الفانيليا.

القهوة السوداء (بدون سكر أو كريمة) ؛ يسمح ستيفيا.

البسكويت المالح.

تجنب الأطعمة أثناء برنامج الحمية العسكرية.

حتى العديد من الأطعمة الصحية يجب تجنبها في النظام الغذائي لمدة 3 أيام لأنها تزيد من السعرات الحرارية الكلية وقد تسبب زيادة الوزن. تشمل القائمة ما يلي:

الحبوب الكاملة أو البقوليات أو الفول.

الفواكه والخضروات غير تلك المسموح بها في الخطة.

الدهون المضافة ، مثل الزبدة أو السمن أو الزيت.

جميع الوجبات المحلية التي تحتوي على السعرات الحرارية.

جميع التوابل أو المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية.

البدائل الغذائية في الايام الثلاث من الرجيم العسكري

لا يمكن لأي شخص أن يأكل جميع الأطعمة ، ومن ثمّ يُسمح لك باستبدال أي طعام في قائمة الطعام الحميمية لمدة 3 أيام بالأطعمة التي تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية والمغذيات.

على سبيل المثال ، يمكنك مبادلة كوب واحد من التونة مع القليل من اللوز. هذا جيد للنباتيين أيضا.

لست من المعجبين بالجريب فروت؟ لا تقلق! مجرد إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء وشربه، له نفس فوائد حرق الدهون مثل الجريب فروت.

إيجابيات وسلبيات الرجيم العسكري

يعطي نتائج سريعة لتخفيف الوزن: للحفاظ على وزنهم ، يحتاج الرجال البالغين حوالي 2000 إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم ، في حين أن النساء بحاجة إلى حوالي 1500 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد، وتحصل على ما يقرب من 900 إلى 1100 سعرة حرارية عبر الرجيم العسكري لمدة 3 أيام. لذلك ، سيتم أخذ السعرات الحرارية من الدهون في الجسم ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن السريع.

الأطعمة الغنية بالبروتين تساعد على التحكم في الشهية: بغض النظر عن الهدف من وزنك ، ينصح بشدة بتضمين البروتين في قائمتك لأنه يساعد في بناء العضلات وفي الوقت نفسه يفقد الوزن عن طريق التحكم في شهيتك، بما أن الأطعمة في الحمية العسكرية عالية المحتوى من حيث البروتين ، فإنه يساعدك على البقاء أكثر اكتمالا لفترات أطول.

و تتضمن خطة هذا الرجيم الخضار والفواكه  مثل الجزر والفاصوليا الخضراء والبروكلي ، والتي تحتوي على ألياف جيدة إلى جانب الفواكه مثل الموز ، والجريب فروت ،والتفاح.

أما بالنسبة للاثار الجانبية قد يحدث انخفاض السعرات الحرارية في التسبب في حالة الجوع: إذا كنت تستهلك كمية قليلة من السعرات الحرارية لفترة زمنية أطول، فسيؤدي ذلك إلى ظهور استجابة “وضع التجويع”. إنها حالة يبدأ فيها معدل الأيض الخاص بك في التباطؤ وبالتالي يحرق جسمك سعرات حرارية أقل، لذا  فإن تجربة الرجيم العسكري بشكل مستمر لعدة أسابيع قد تحدث بعض الضرر الكبير في عملية الأيض الخاصة بك وأيضاً غير مستحسن، بل من المستحسن أن تتبعه مرة أو مرتين في الشهر مع وجود فجوة لا تقل عن أسبوع واحد بين دورتين.

فقدان الوزن هو مؤقت: كما قلنا في وقت سابق ، إنها مجرد خطة حمية منخفضة السعرات الحرارية لانقاص الوزن بسرعة، ستستعيد بعض أو كل الوزن المفقود بمجرد بدء تناول الطعام بشكل طبيعي.

لذلك، بعد الانتهاء من الرجيم، يعتمد ذلك على نمط حياتك ما إذا كنت تستطيع الحفاظ على النتائج أم لا، وعموما عليك تناول الطعام الصحي، وكن نشطًا ، وكن بصحة جيدة.

هل الرجيم العسكري آمن؟ هل نتائج الوزن مستدامة؟

بما أن النظام الغذائي الفعلي يستمر لمدة 3 أيام فقط ، فهو آمن بالنسبة للشخص العادي.

ولكن، إذا بدأت متابعته بقوة لفترة مستمرة من الزمن (لأشهر في كل مرة)، فقد تكون في مشكلة بسبب نقص المواد الغذائية من خطط الحمية منخفضة السعرات الحرارية، لذلك لا تضع نفسك في خطر من خلال القيام بذلك.

نصيحتي الشخصية: يمكنك القيام بذلك لمدة أسبوع، وترك فجوة من 3 إلى 4 أيام ثم تبدأ مرة أخرى، و لا تتخطى خطة الوجبات التي تستغرق أربعة أيام (المرحلة الثانية) ، والتي تعتبر حاسمة للغاية في مساعدتك على البقاء في صحة جيدة.

وبالاستناد إلى الاستدامة ، لا يمكنك الحفاظ على الوزن طالما أن هذا الرجيم على المدى القصير لا يساعدك على تغيير عاداتك الغذائية، لذلك لن تستمر نتائج فقدان الوزن لفترة أطول بكثير إذا عدت إلى عادات الأكل المعتادة.

الخلاصة: الرجيم العسكري على مدى ثلاثة أيام آمن ، ولكن ليس من المفترض اتباعه لعدة أشهر في كل مرة، و الصيانة هي المفتاح لأي نتائج لفقدان الوزن على المدى الطويل. التزم بأسلوب حياة صحي ، وستتمكن بالتأكيد من الحفاظ على وزنك.

هل حقا تخسر 10 كيلوغرامات في الأسبوع؟

نعم، يمكنك أن تخسر 10 كغم أو 4.5 كغم في الأسبوع ، ولكنها تختلف من فرد لآخر وفقًا لعدة عوامل مثل العمر، والظروف الصحية، والتمثيل الغذائي، والوزن الزائد، الخ …

وكما قلت من قبل ، فإن فقدان الوزن أمر سهل ، لكن الحفاظ علىه الجزء الأصعب.

نصائح الرجيم العسكري للحصول على أفضل النتائج لتخفيف الوزن

في ما يلي عدد قليل من الأمور التي يجب اتخاذها أو لا تفعلها للحصول على نتائج أفضل:

ابدأ يومك بشرب ما لا يقل عن 1 لتر من الماء، هكذا سوف تتعامل مع الرغبة الشديدة ، وبالتالي تساعدك على تجنب أي وجبات خفيفة غير ضرورية.

احفظ ثلاجتك من خلال قائمة البقالة الخاصة بنا قبل البدء في الرجيم حتى لا تضطر إلى الحصول على الطعام الجيد. هذا يجعل اتباع نظام غذائي أسهل.

يمكنك ممارسة نمط حياة “Interstittent Fasting” أثناء اتباع نظام الحمية العسكرية لمدة 3 أيام. هذا يساعد في تحسين نتائج فقدان الوزن أكثر.

سوف تساعدك التمارين الرياضية على فقدان الوزن أكثر مقارنة بنظام غذائي فقط، ولكن  يُنصح فقط ببدء التدريبات الشاقة خلال المرحلة الثانية ، حيث ستقل قوتك في أول 3 أيام بسبب استهلاك السعرات الحرارية المنخفضة، ومع ذلك يمكنك القيام بالركض بشكل منتظم، أو المشي أو الركض على جهاز المشي مع بعض اليوجا والتأمل خلال المرحلة الأولى.

الحصول على صديق الرجيم ، وسوف يساعدك على الحصول على الدافع لمواصلة (أو التمسك) بالمواصلة دون الفشل. من الأفضل بكثير إذا كان الصديق هو أحد أفراد عائلتك.

لا تشرب أي مشروبات كحولية أو حلوة لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية فارغة، و بدلا من ذلك شرب كوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون (عصير) كلما كنت تشعر برغبة في الشرب.

MyRijim

3 أراء حول “الرجيم العسكري نظام غذائي لخسارة الوزن السريع في 7 أيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *