تعرف على اهم 6 اطعمة نباتية تعزز هرمون التستوستيرون

تعرف على اهم 6 اطعمة نباتية تعزز هرمون التستوستيرون
تعرف على اهم 6 اطعمة نباتية تعزز هرمون التستوستيرون

ليس هناك ما هو أكثر من الأطعمة التي تدعم إنتاج هرمون التستوستيرون لمتدرب كمال الاجسام! وإذا كنت تعتقد أن خياراتك تنتهي باللحوم ، فكر مرة أخرى!

التستوستيرون مهم لتحقيق أقصى استفادة من التدريبات الخاصة بك. كما ترى ، التستوستيرون هو أهم هرمون ابتنائي في الجسم.

*المُنشِّطات البِنائِيَّة تعمل زيادة البروتين داخل الخلايا، وخاصة في العضلات والهيكل العظمي.

*الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدد الكظرية استجابةً للمواقف العصيبة ، لسوء الحظ ، فإن الكورتيزول يتنافس مع هرمون التستوستيرون ، لذلك يمكن للمستويات العالية أن تزاحم التستوستيرون ، وبالتالي تقلل من فوائده كلما زاد هرمون التستوستيرون كلما تمكنت من اكتساب كتلة جسم نحيفة وحرق دهون الجسم بسهولة.

على الرغم من أن النساء ينتجن هرمون تستوستيرون أقل من الرجال ، فإن إيجاد طرق لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي يمكن أن يفيد كل من الذكور والإناث فعندما يتعلق الأمر ببناء العضلات ، لا يوجد مكان أفضل للبدء من رحلة إلى السوبر ماركت.
هذا لأن الأبحاث تشير إلى أن بعض الأطعمة تحتوي على معززات هرمون التستوسيترون .

إذا كنت تعتقد أن خياراتك الوحيدة تتضمن التوقف عند شباك اللحوم و/أو المأكولات البحرية فأنت على وشك المفاجأة

إليك قائمة البقالة النباتية لرفع هرمون التستوسيترون الخاصة بك :

⦁ البيض الكامل :

قبل وقت طويل من قيام CrossFitters وكمال الأجسام ورافعي الأثقال بالنباح لبعضهم البعض عبر الإنترنت ، كان هناك خط آخر في مجتمع اللياقة البدنية يصيح : هل تأكل صفار البيض أم لا؟ وتحدث حشد “أنقذوا البيض ، ألقوا الأصفر” عن الدهون المشبعة ، أو الكوليسترول ، أو محتوى الدهون بشكل عام.
فتشير إحدى الدراسات إلى أن البيض الكامل يساعد فى بناء العضلات .ويوضح جيم ستوباني ، أحد أعضاء هيئة بناء العضلات في مقطع الفيديو الخاص به” أهمية البيض ” أن هذه الفوائد قد تكون بسبب الكوليسترول.
إذا كان هدفك هو دعم إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي لديك ، فمن الواضح تمامًا أن صفار البيض هو صديقك.

⦁ بذور اليقطين :

تعتبر هذه البذور مصدرًا جيدًا للزنك ، وهو معدن يلعب دورًا في آلاف التفاعلات الأنزيمية المختلفة في الجسم ، بما في ذلك تلك التي تشارك في إنتاج هرمون التستوستيرون.
ليس من المفاجئ إذن أن دراسة نُشرت في مجلة Nutrition وجدت أن الرجال الذين لا يتناولون كميات كافية من الزنك لديهم تركيزات أقل من هرمون التستوستيرون.

⦁ جوز الهند :

لا يمكن لجوز الهند أن يساعد نظامك الغذائي في تذوق طعم العطلة الاستوائية فحسب ، بل يمكنه أيضًا الحفاظ على درجة عالية من مستوياتك الصحية, ذلك لأن جوز الهند مصدر للدهون المشبعة التي تلعب دورًا في إنتاج هرمون التستوستيرون.
ففي دراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي ، وجد الباحثون أن الذكور الأصحاء الذين تحولوا من نظامهم الغذائي المعتاد عالي الدهون (13 في المائة من الدهون المشبعة) إلى نظام غذائي قليل الدسم (5 في المائة من الدهون المشبعة) شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات هرمون التستوستيرون.
يمكن للأفراد ذوي العقلية البدنية الحصول على ما يصل إلى 10 في المائة من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة للمساعدة في الحفاظ على هرمون التستوستيرون في ذروته دون أي قلق كبير بشأن زيادة خطر الإصابة بمشاكل الشريان التاجي.

⦁ نخالة القمح:

من كان يظن أن نخالة القمح منخفضة الجبين يمكن أن تساعد في رفع مستوى الكفاءة الوظيفية والأيضية  لديك؟ فنخالة نواة القمح الغنية بالألياف هي مصدر ممتاز لمعدن المغنيسيوم.
وجدت دراسة أجراها علماء في تركيا أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من المغنيسيوم قد زادت لديهم نسبة هرمون التستوستيرون.
أيضًا الدراسة وجدت أن المغنيسيوم كان أكثر فاعلية في تعزيز هرمون التستوستيرون إذا اقترنت بتمارين عالية الكثافة.
فالمغنيسيوم مطلوب لمئات التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم ، ومن المحتمل أن يكون إنتاج التستوستيرون واحدًا منها.
يمكنك الحصول علي المزيد من نخالة القمح في نظامك الغذائي عن طريق خلطها مع دقيق الشوفان وعجين الفطائر ومخفوقات البروتين.

⦁ جبن الريكوتا :

تعد جبن الريكوتا من افضل انواع الجبن وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية الصحية، بما في ذلك الزنك.
مقارنة بالعديد من الأجبان الأخرى فإن الريكوتا أقل في الصوديوم والدهون المشبعة ، ويعتبر “جبنًا طازجًا” . اكتشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة كونيتيكت أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات بروتين مصل اللبن مثل الجبن الريكوتا عانوا من انخفاض مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول أثناء التعافي من رفع الأثقال.
والتي يبدو أنها تساعد في تقليل استجابة الكورتيزول خلال فترات التدريب المكثف. هذه ميزة مهمة بالنظر إلى أن الكورتيزول يمكن أن يعيق إنتاج الهرمونات الجنسية ، مما يجعله مادة التستوستيرون التي قد تعزز أيضًا تخزين الدهون في الجسم. بالطبع ، ما لم تكن معجبًا كبيرًا حقًا بالطعام الإيطالي فهي واحدة من أفضل الطرق لإضافة المزيد من البروتين الخالي من اللحوم إلى نظامك الغذائي.

⦁ الفراولة وانواع التوت :

تعد هذه التوتات الوردية مصدرًا رئيسيًا لفيتامين سي ، إلى جانب الفلفل والحمضيات والعديد من الفواكه الأخرى (هل كنت تعلم أن الفلفل فاكهة؟) هذه أخبار جيدة لمكاسب لياقتك ، نظرًا لأن تناول كميات أكبر من مضادات الأكسدة القوية هذه ارتبطت بانخفاض مستويات الكورتيزول التي تكسر هرمون التستوستيرون.

تم ترجمة المقال وكتابته بواسطة هبه الله محمود 

MyRijim

لا تعليقات بعد على “تعرف على اهم 6 اطعمة نباتية تعزز هرمون التستوستيرون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.