عملية تحويل مسار المعدة

 

تعد عملية تحويل مسار المعدة هي أول جراحة في المعدة تهدف إلي محاربة السمنة ، تهدف العملية إلي تصغير حجم المعدة ، وليتجاوز الطعام قسم من الأمعاء الدقيقة ، مما يزيد الشعور بالشبع ، وبالتالي تقليل كمية الطعام علي الوجبة ، وتجاوز الطعام لهذا القسم من الأمعاء يؤدي إلي عدم الإمتصاص الكامل للسعرات الحرارية في الطعام وبالتالي سعرات حرارية أقل أي تقليص نسبة تخزين السعرات الحرارية في جسم علي هيئة دهون . 

ينصح الأطباء أن من يقوموا بمثل هذه العملية أن يكون مؤشر كتلة الجسم عندهم 50BMI أو أكثر .. لمعرفة مؤشر كتلة جسمك : اضغط هنا !

بدايةً يتم تصغير حجم المعدة بواسطة أشرطة بلاستيكية ومكابس حرارية ، ثم يتم إيصال هذا الجزء المُصغَّر من المعدة بالقسم المركزي من الأمعاء الدقيقة .. ويمكن فعل هذه الخطوات من خلال التدخل الجراحي المباشر ( إحداث شق كبير في البطن ) أو من خلال الجراحة التنظيرية ( بإستخدام المنظار الجراحي ) .

يُنصح المريض أن يزيد من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي : الحديد ، الكالسيوم وكافة أنواع الفيتامينات وتحديداً فيتامينات الB .. مثل ال B6-B12 .

تتعدد مخاطر عمليات تحويل مسار المعدة وتختلف درجاتها وتنحصر هذه المخطار والمضاعفات علي : النزيف ، العدوي والإلتهابات ، الإلتهاب الرئوي ، مضاعفات بسيطة نتيجة التخدير الموضعي ، حدوث أزمات قلبية و خلل في إمتصاص المعادن والفيتامينات .

وفي الحقيقة تُعد عملية تحويل مسار المعدة من أفضل عمليات السمنة ، التي تنقص الوزن بشكل كبير .

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.