بالون المعدة Gastric Balloon l

 

يُعد بالون المعدة أمر غير جراحي تماماً ، فلا يتم فيه إستخدام أي نوع من أنواع الأدوات الجراحية ، وهذا ما يميز بالون المعدة ، أي أنه لا يترك أية ندبات أو احتمالات النزيف الجراحي أو الإضرار بأعضاء جسمية أخري .

وتكون بداية الأمر بعمل تخدير موضعي لللمريض ( وليس تخدير كلي كما في عمليات تكميم أو ربط المعدة ) ، ثم إدخال بالون (غير منتفخ) إلي المعدة وبعد ذلك يتم ملأه بسائل معقم (ما يزيد علي 500 مل) ، وينصح الأطباء أن المُتقدمين لمثل هذه العمليات أن يكون مؤشر كتلة الجسم 40BMI أو أكثر .. لمعرفة مؤشر كتلة جسمك : اضغط هنا !

الفكرة الأساسية من بالون المعدة هو جعل الشخص يتعود علي تناول الطعام الصحي بكميات قليلة مع مضغه جيداً .. وتعد ممارسة الرياضة مع وجود البالون أمر جيد .. فالبالون يزيد من الشعور بالشبع أي لا مزيد من تخزين الدهون في الجسم ، وستعمل الرياضة (خاصة ذات المجهود العالي مثل : الجري والسباحة ) علي إستهلاك الطاقة المخزنة علي هيئة دهون .

لا تتعدي مدة تواجد البالون في المعدة 8 أشهر ، وهذا نظراً لأن البالون مكون من مواد صناعية قد يؤدي تفاعلها مع أحماض المعدة إلي حدوث إنثقاب في البالون مما يؤدي إلي تفريغ السائل داخل المعدة ونزول البالون داخل الأمعاء ولكنه سيتسرب ويخرج من الجسم بشكل طبيعي .. يقوم بعض الأطباء بوضع مادة صبغية داخل البالون (خلطها مع السائل المعقم) حتي عند إنثقابه يعرف المريض هذا الأمر من خلال تغير لون البول إلي لون الصبغة التي ستُخلط مع السائل المعقم .

ويوجد إحتمالية بحدوث نمو بكتيري في السائل المعقم داخل البالون ، ويترتب علي هذا الأمر إسهال وتشنج بالمعدة .

وقد يحدث مشاكل في البطانة الهضمية وقت عملية إدخال البالون إلي المعدة ، فقد تؤدي الأجهزة إلي حدوث نزيف أو ثقب في المعدة .. مما يتطلب تدخل جراحي فوري

أثبتت الدراسات أن إستخدام البالون لحوالي 6 أشهر .. هذا الأمر قادر علي حرق ما يعادل 15-30 كيلو جرام من الدهون

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.