ما هو السيلينيوم وفوائده

السيلينيوم

السيلينيوم هو عنصر غذائي أساسي يوجد في التربة والمياه والنباتات والحيوانات. يحتاج الجسم إلى السيلينيوم للحفاظ على صحة الغدة الدرقية، وجهاز المناعة، والخصوبة، والعظام، والشعر.

فوائد السيلينيوم

صحة الغدة الدرقية: يحتاج الجسم إليه لتصنيع هرمونات الغدة الدرقية، والتي تنظم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي ودرجة الحرارة ونمو الخلايا.

جهاز المناعة: يلعب دورًا مهمًا في وظيفة جهاز المناعة، ويساعد على حماية الجسم من العدوى.

الخصوبة: يساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية وخصوبة النساء.

العظام: يساعد على الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام.

الشعر: يساعد على الحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه.

مصادر السيلينيوم

تشمل المصادر الجيدة للسيلينيوم المأكولات البحرية، مثل المحار والروبيان والسلمون، والبذور والمكسرات، مثل الجوز واللوز والكاجو، وبعض اللحوم والدواجن.

التوصيات الغذائية

توصى الأكاديمية الوطنية للعلوم بتناول البالغين الأصحاء 55 ميكروغرامًا منه يوميًا. يحتاج النساء الحوامل والمرضعات إلى 60 ميكروغرامًا يوميًا.

نقص السيلينيوم

يمكن أن يؤدي نقص السيلينيوم إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك:

  • خمول الغدة الدرقية
  • ضعف المناعة
  • زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان
  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية

زيادة السيلينيوم

يمكن أن يؤدي تناول الكثير منه إلى آثار جانبية خطيرة، مثل تلف الكبد والغثيان والقيء والإسهال والتعب. لذلك، من المهم عدم تناول مكملات السيلينيوم إلا بعد استشارة الطبيب.

آخر الأبحاث عليه

تشير الأبحاث الحديثة إلى أنه قد يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك:

  • السرطان: وجدت بعض الدراسات أن تناول كميات كافية منه قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الرئة.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية: وجدت بعض الدراسات أن تناول كميات كافية منه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • الالتهابات: وجدت بعض الدراسات أنه قد يساعد في تقليل الالتهاب، وهو عامل خطر للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.
  • التقدم في السن: وجدت بعض الدراسات أنه قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة وتحسين صحة الدماغ.

فيما يلي بعض الأبحاث المحددة التي أجريت مؤخرًا على السيلينيوم:

  • دراسة نشرت في مجلة Nature Communications في عام 2022 وجدت أنه قد يساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الإشعاع.
  • دراسة نشرت في مجلة Cancer Epidemiology, Biomarkers & Prevention في عام 2022 وجدت أنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.
  • دراسة نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine في عام 2022 وجدت أنه قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الأبحاث الحديثة التي تسلط الضوء على الفوائد المحتملة للسيلينيوم. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

هل يمكن أن يكون لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم تأثير على الحمل والرضاعة؟

هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم أثناء فترة الحمل والرضاعة. إليك بعض المعلومات العامة حول هذا الموضوع:

  1. الحمل: يعتبر السيلينيوم آمنًا عند تناوله بجرعات طبيعية وفي حدود الجرعات الموصى بها. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية أثناء فترة الحمل للتأكد من أنها آمنة وملائمة لحالتك الصحية الفردية.
  2. الرضاعة: لا يوجد الكثير من الدراسات حول تأثير تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم خلال فترة الرضاعة. ينصح بأن تكون حذرًا وتستشير الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي أثناء الرضاعة لتقييم الفوائد المحتملة مقابل المخاطر المحتملة وتأثيره على صحة الرضيع.
  3. الجرعة: يجب تجنب تجاوز الجرعة الموصى بها للسيلينيوم أثناء فترة الحمل والرضاعة، حيث يمكن أن يكون للجرعات العالية تأثير ضار على الصحة. تابع التوجيهات الموجودة على الملصق الغذائي للمنتج واستشر الطبيب لتحديد الجرعة الملائمة لك.

من الضروري أن تعمل مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك، مثل الطبيب أو أخصائي التغذية، لتقديم المشورة المناسبة بناءً على حالتك الصحية الفردية والظروف الخاصة بك.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *