فوائد ورق المانجو.. تعرف عليها

فاكهة الصيف المثالية، ولكن من كان يتخيل أن الفاكهة الحلوة واللذيذة مثل المانجو يمكن أن تكون أيضًا طعامًا صحيًا خارقًا غني بفيتامين أ وفيتامين ج والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمغنيسيوم. ليس هذا فقط ، أوراق المانجو التي غالبًا ما تتجاهلها يمكن أن تعمل كدواء عشبي رائع، وهى مليئة بالخصائص العلاجية والطبية، وفقا لما نشره موقع “food.ndtv”.
تتنوع فوائد أوراق المانجو وهى واسعة النطاق لدرجة أنها تحظى بأهمية كبيرة في الطب الشرقي أيضًا، تكون حمراء أو أرجوانية عندما تكون طرية وجديدة، وتنمو إلى اللون الأخضر الداكن ولها جانب سفلي شاحب، هذه الأوراق تحتوي على الفيتامينات ج ، ب ، أ . كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى.
هذه الأوراق لها خصائص قوية مضادة للأكسدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد والفينولات، يمكن غليها في الماء لصنع مغلي أو يمكن تناولها في شكل مسحوق، في جنوب شرق آسيا ، تُطهى أوراق شجرة المانجو الرقيقة وتؤكل. أيضًا للأغراض الطبية ، يجب استخدام الأوراق الصغيرة، لكن يجب على المرء أن يكون حذرًا ، حيث يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات في أوراق المانجو في علاج الأمراض المختلفة بشكل فعال.

ينظم مرض السكرى:

أوراق المانجو مفيدة جدًا للتحكم في مرض السكري ، تحتوي أوراق شجرة المانجو الرقيقة على مادة العفص التي تسمى الأنثوسيانيدينس والتي قد تساعد في علاج مرض السكري المبكر، كما أنه يساعد في علاج اعتلال الأوعية الدموية السكري واعتلال الشبكية السكري.
 

يخفض ضغط الدم:

تساعد أوراق المانجو على خفض ضغط الدم لأنها تمتلك خصائص خافضة للضغط تساعد في تقوية الأوعية الدموية وعلاج مشكلة الدوالي.
 

يحارب الأرق:

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القلق ، يمكن أن تكون أوراق المانجو علاجًا منزليًا جيدًا، أضف القليل من أوراق المانجو إلى ماء الاستحمام هذا يساعد في إرخاء جسمك وانتعاشه.
 

يعالج حصوات المرارة والكلى:

تساعد أوراق المانجو في علاج حصوات الكلى وحصوات المرارة، يساعد الاستهلاك اليومي من مسحوق أوراق المانجو المطحون جيدًا مع الماء المحفوظ في كأس طوال الليل في تكسير الحجارة وإخراجها.
 

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي:

 
أوراق المانجو مفيدة لجميع أنواع مشاكل الجهاز التنفسي ، إنه مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من البرد والتهاب الشعب الهوائية والربو، يساعد شرب مغلي مصنوع عن طريق غلي أوراق المانجو في الماء مع القليل من العسل على علاج السعال بشكل فعال، كما أنه يساعد في علاج فقدان الصوت.
 
بحسب تقرير نشره موقع “بولد سكاي”، المعني بالشؤون الصحية، الإثنين، فإنه يمكن الاستفادة من أوراق المانجو إما بغليها والاستفادة من السائل المتبقي منها، أو بتجفيفها وطحنها واستخدامها كمسحوق.
 
وقال التقرير، إن لأوراق هذه الفاكهة 10 خصائص دوائية وطبية
، إذ إنها تساعد في خفض ضغط الدم وتقوية الأوعية الدموية، وينصح خبراء التغذية مرضى ضغط الدم العالي باللجوء إلى شرب كوب مغلي منها يومياً، لخفض ضغط الدم والاحتفاظ به في معدل جيد.
 
أما ثاني فائدة لأوراق المانجو تعد جزءاً من علاج مرض السكري والوقاية منه، حيث تحتوي على مادتي “تانينز” و”أنثوسيانين”، اللذين يساعدان في علاج مرض السكري، ويتم تناوله عن طرق الغلي.
 

3 – لعلاج مشاكل التنفس:

معظم المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي يمكن مداواتها بشرب مغلي أوراق المانجو، فالمرضى الذين يعانون من نوبات البرد أو الالتهاب الشعبي أو الربو سيشعرون بتحسن كبير عند شرب مغلي أوراق هذا النبات.

4 – لعلاج آلام الأذن:

إذا كنت تعاني من آلام في الأذن فجزء كبير من العلاج يكمن في أوراق المانجو، حيث إن تناوله عن طريق الغلي أيضاً، وبعد تصفيتها وتبريدها ثم استخدام هذا السائل كنقط للأذن، فستشعر أن لها مفعولاً ساحراً في القضاء على ألم أذنك.
 

5 – علاج الحروق:

 
لأوراق المانجو أيضاً فائدة كبيرة في التداوي والعلاج من الحروق، وذلك حرق بعض أوراقها واستخدام رمادها بفركة مباشرة على المنطقة التي تعرضت للحروق.
 

6 – لعلاج المشاكل المتعلقة بحمض اليوريك:

تعد أوراق المانجو من العلاجات الفعالة لمرض النقرس، حيث يمكن شرب كوب يومي منه مغلي، للمساعدة في خفض نسبة أحماض اليوريك في الدم، ما يقلل نسب الأملاح لديك.
 
أما سابع فائدة لأوراق المانجو، بحسب التقرير- فهي تخفف حدة التوتر وتقضي على القلق، إذ تهدىء الأعصاب وتعطي الكثير من الراحة والاسترخاء.

8 – للتخلص من حصوات الكلى:

في هذه الحالة، يمكن تجفيف أوراق المانجو وطحنها، ثم خلطها بالماء وشربها على معدة خاوية، فهذا الشراب يساعد في التخلص من حصوات الكلى بطريقة طبيعية.

9 – لعلاج التهاب الحلق:

تساعد أوراق المانجو في علاج التهابات الحلق، حيث يمكن في هذه الحالة حرق بعض أوراق المانجو واستنشاق الدخان المتصاعد منها، ما يعطي راحة كبيرة من التهابات الحلق.

10 – للحفاظ على نظافة الأسنان:

يمكن استخدام مغلي أوراق المانجو، للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما أنها تعالج المشاكل المتعلقة بالأسنان واللثة.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.