احذر من الجلوس أكثر من 6 ساعات.. تقتلك مبكرا

الجلوس لفترات طويلة يشكل خطرا على صحتك، خاصة إذا كنت تجلس لمدة ست إلى ثماني ساعات يوميًا ، فأنت معرض لخطر كبير للإصابة بأمراض القلب والموت المبكر.

وجدت دراسة دولية وفقا لموقع ” healthsite”، شملت أكثر من 100000 شخص من 21 دولة ، أن وقت الجلوس الأطول مرتبط بزيادة مخاطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهر المشاركون الذين جلسوا لمدة ست إلى ثماني ساعات في اليوم زيادة في مخاطر الوفاة المبكرة وأمراض القلب بنسبة 12-13 %، بينما ارتفعت المخاطر إلى 20 % لمن يجلسون لأكثر من 8 ساعات يوميًا ، وفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة جاما لأمراض القلب.

قلل من وقت جلوسك أو تمرن أكثر في أوقات أخرى

ينصح سكوت لير، أستاذ العلوم الصحية في جامعة سيمون فريزر في كندا، الناس بـ “تقليل مقدار جلوسك، وأضاف: “إذا كان لا بد من الجلوس ، فإن ممارسة المزيد من التمارين في أوقات أخرى من اليوم ستعوض هذا الخطر” ، حسبما نقلت عنه ساينس ديلي.

في الدراسة ، كان المشاركون الذين جلسوا أكثر ، لكنهم كانوا أيضًا الأكثر نشاطًا ، أقل عرضة لخطر الموت المبكر وأمراض القلب (حوالي 17 في المائة) مقارنةً بأولئك الذين جلسوا أكثر وكانوا الأقل نشاطًا (50 في المائة).

وأشار لير إلى أنه إذا كنت جالسًا لأكثر من أربع ساعات في اليوم ، فإن استبدال نصف ساعة من الجلوس بممارسة يمكن أن يقلل المخاطر بنسبة 2٪.

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت الدراسة أن مزيجًا من الجلوس وقلة النشاط يمثل 8.8 % من جميع الوفيات ، وهو ما يقرب من مساهمة التدخين (10.6 في المائة).

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى تورم القدمين وعرق النسا

عرق النسا هو شكوى شائعة بين المهنيين العاملين، الذين يقضون ساعات طويلة جالسين أمام الكمبيوتر، ويحدث بسبب التهاب أو ضغط العصب الوركي. يمكن أن يظهر الألم على شكل وجع خفيف أو وخز على طول الظهر ومن خلال الساقين إلى أصابع قدميك.

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترة طويلة أيضًا إلى تورم الساقين، يحدث تورم القدمين، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم الوذمة التابعة، عندما يحبس السائل الزائد في أنسجة الجسم، عندما تجلس ورجليك متدليتين لأسفل لفترة طويلة، فإن الجاذبية تسحب السائل إلى أسفل إلى ساقيك وقدميك، وتسبب تورمًا.

يرتبط قضاء الكثير من الوقت في الجلوس، لأكثر من 10 ساعات ، بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

أظهرت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب ، أن زيادة وقت الجلوس يرتبط بارتفاع احتمالية تكلس الشريان التاجي ، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بنوبة قلبية.
أضرار الجلوس لفترة طويلة
1- السمنة المفرطة
الجلوس لفترة طويلة في العمل دون القيام بأي حركة يتسبب في انخفاض معدل عمليات الأيض إلى أدنى مستوياته مما يمنع الجسم من حرق الدهون المخزنة، وها ما يتسبب في زيادة الوزن.

2- الإصابة بالجلطات
عدم القيام بأي شيء بدني لوقت طويل يتسبب في خمول الدورة الدموية، وهذا ما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

3- آلام الظهر
كما يسبب الجلوس الطويل والانحناء في ضغط كبيرا على الكتفين والعمود الفقري، فيمنع تدفق الدم بين الفقرات، ما يؤدي إلى آلام شديدة في منطقة الظهر، ومع مرور الوقت قد يتعرض الشخص للإصابة بأمراض العمود الفقري.

4- داء السكري
يزيد البنكرياس من إنتاج هرمون الأنسولين عند الجلوس لساعات طويلة، لتعويض الاستجابة البطيئة للعضلات، وهو ما يزيد من احتمال الإصابة بداء السكري.

5- ضعف القدرات العضلية
يقل الجلوس لفترات طويلة من ضخ الدم النقي والأكسجين إلى الدماغ، وهو ما سيؤدي إلى تراجع القدرات العقلية فيفقد الشخص القدرة على التركيز واسترجاع المعلومات.

6- احتباس السوائل في الساقين
ويؤثر الجلوس لفترة طويلة على الدورة الدموية في الجسم، ما يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الساقين مسببا تورم الكاحلين والدوالي، ما يزيد احتمال التعرض للجلطات.

7- ضعف في القدمين وعضلات الأرداف
الجلوس دون حراك يقلل من الضغط على عضلات النصف السفلي من الجسم مما يصيبها مع الوقت بضعف، مما يقلل من قدرة الجسم على التوازن ويزيد من فرصة إصابتك بجروح وكدمات.

8- الإصابة بالاكتئاب
إحدى الدراسات تؤكد أن الجلوس لفترات طويلة يزيد فرص الإصابة بالاكتئاب، ويكون بسبب غياب التأثير الإيجابي الناتج عادة من الحركة والرياضة.

9- الإصابة بالسرطان
يزيد الجلوس لفترات طويلة من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة، وسرطان القولون.

10- أمراض القلب
من الممكن أن يتسبب الجلوس المطول بإلحاق الضرر بالقلب وقد يتسبب في إصابتك بأمراض القلب، كما يرفع من فرص الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 147%.

11- خثار الأوردة العميقة
يعد خثار الأوردة العميقة نوعًا من الخثرات الدموية التي تنشأ في القدمين تحديدًا وعندما تبدأ هذه الخثرة بالسير مع الدم فإنها قد تتسبب بمنع تدفق الدم إلى أي جزء من الجسم تقف عنده.

أهم الحلول للحد من أضرار الجلوس لوقت طويل
أولا: ينصح الأطباء بتجنب الجلوس لوقت طويل في العمل والحرص على التحرك كل نصف ساعة، ما يمنح الجسم النشاط والحيوية ويحد من التعرض للمشاكل الصحية.

ثانيا: اعتمد في الصعود والهبوط على السلالم بدلا من المصعد، ما يحفز عمل الدورة الدموية وسينشط عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يمنع التعرض للإصابة بالسكري والسمنة وأمراض القلب.

ثالثا: استغلال وقت استراحة العمل في ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، لتنشيط الدورة الدموية وإعطاء الجسم طاقة، والتخفيف من تشنج عضلات الجسم والمفاصل.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.