مخاطر الوجبات الجاهزة على صحة طفلك

يفضل العديد من الأسر تقديم الأطعمة فائقة المعالجة إلى الأطفال، ما دامت سريعة التحضير وتباع جاهزة، لكن أخطارها كبيرة للغاية هذا ما كشفته دراسة جديدة تنبه إلى ضرورة تغيير العادات الغذائية.
 
ذكرت دراسة جديدة أن الأطفال ما بين ثلاث وخمس سنوات، الذين يستهلكون بكثرة الأطعمة الجاهزة فائقة المعالجة (Urtla-processed foods)قد يتعرضون لمشاكل صحية خطيرة
وحسب ما ذكرته دويتشة فيلة لاحظت الدراسة في صنف الأطفال الأكبر سنا داخل العينة (12 إلى 15 عاما)، أن الذين يعانون من مستويات لياقة عالية الخطورة في عضلة القلب هم الذين يستهلكون أكثر من 200 كيلو جرام من السعرات الحرارية من الأطعمة فائقة المعالجة.
 
وفي صنف الأطفال الأصغر سنا داخل العينة (ما بين 3 و 5 سنوات)، ظهر أن الاستهلاك الكبير للأطعمة فائقة المعالجة يؤثر سلبا على درجة التطور الحركي، إذ تبين أن الأطفال الذين حصلوا على أقل درجات التطور الحركي استهلكوا 273 كيلو سعرة حرارية أو أكثر من هذه الأطعمة مقارنة بأطفال آخرين لا يستهلكون هذه الكميات.
 
وأشارت الدراسة إلى أن النتائج قد تساعد في تقديم معلومات فعالة للأسر من أجل الحدّ من تناول الطعام شديد المعالجة، خصوصا للأطفال، وذلك من أجل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي أمراض تظهر بكثرة في فترة البلوغ.
 
وركزت الكثير من الدراسات السابقة على خطر الأطعمة فائقة المعالجة على صحة البالغين، لكن هذه واحدة من أولى الدراسات التي اهتمت بربط تأثير هذه الأطعمة على اللياقة البدنية للأطفال.
 
ومن أمثلة الأطعمة فائقة المعالجة، ومنها المأكولات المعلبة، وحبوب الإفطار الجاهزة، والحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، ، والحساء المعلب، وكذلك البيتزا والبرجر ورقائق الدجاج المجمدة، وهي مأكولات جاهزة بعد تسخين بسيط.
 
ومن الدراسات السابقة التي أجريت على البالغين، أن اتباع نظام غذائي بالاعتماد على الأطعمة فائقة المعالجة، من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على الدماغ، ويؤدي إلى مشاكل في الذاكرة، كما ربطت دراسة أخرى بين هذه الأطعمة وبين مرض السكري.
أضرار الوجبات السريعة على الصحة
1- الإصابة بمرض السكري
 
أضرار الوجبات السريعة
تحتوي معظم الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مع كمية منخفضة من الألياف الغذائية، مما يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، فضلا عن أن المشروبات الغازية التي تأتي معها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وهو ما يزيد مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وزيادة الوزن ليصل إلى السمنة المفرطة.
2- الإصابة بالأمراض القلبية
أضرار الوجبات السريعة
أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الوجبات السريعة وخاصةً تلك التي تحتوي على السكريات والدقيق والزيوت المهدرجة مثل: الفطائر المقلية، والمعجنات، والبيتزا، والمقرمشات، والبسكويت، تتسبب في الإصابة بمخاطر الأمراض القلبية، كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار LDL، والذي يزيد نسب الإصابة بأمراض القلب والسكري.
3- آلام المعدة
أضرار الوجبات السريعة
الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تأتي معها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم؛ والذي يعمل على احتباس الماء بالجسم، وبالتالي الشعور بالانتفاخ وآلام المعدة، كما أن ارتفاع نسبة الصوديوم في النظام الغذائي يعد من الأمور الخطيرة على صحة الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في ضغط الدم، حيث يعمل هذا على ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي التعرض لمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية بشكل كبير.
4- مشكلات بالجهاز التنفسي
أضرار الوجبات السريعة
احتواء الوجبات السريعة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، وبالتالي الإصابة بالسمنة، وهذا قد يعرض الأشخاص لمخاطر الإصابة بالمشكلات في الجهاز التنفسي وبالأخص الإصابة بالربو وضيق التنفس.
تناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي زيادة الضغط على القلب والرئتين، والصعوبة في التنفس عند المشي وصعود الدرج، وعند عمل أي مجهود ولو قليل.
بالنسبة للأطفال فإن تناول الوجبات السريعة قد يتسبب في الإصابة بالمخاطر في الجهاز التنفسي ويكونون أكثر عرضة للإصابة بالربو، خاصةً إذا تناولوا الوجبات السريعة 3 مرات في الأسبوع.
5- مشكلات بالجهاز العصبي المركزي
أضرار الوجبات السريعة
تناول الوجبات السريعة قد يؤدي إلى إرضاء الجوع، والشعور بالشبع سريعاً على المدى القصير، ولكن على المدى البعيد فتكون نتائجه أقل إيجابية، فهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة والحلويات أثبتت دراسة أنها تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، فضلا عن تأثيراتها على الجهاز العصبي المركزي.
6- التأثير على البشرة والشعر
أضرار الوجبات السريعة
تناول الوجبات السريعة بكمية كبيرة يؤثر سلبياً على البشرة والشعر على حد سواء، وعلى الأظافر، فهي تتسبب في ظهور حب الشباب، لما تحتويه من الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، كما تعمل الوجبات السريعة على ظهور البقع المزعجة على الجلد، والإصابة بالتهابات الجلد والحكة، وتعمل على ضعف بصيلات الشعر.
7- الإضرار بالأسنان والعظام
أضرار الوجبات السريعة
الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة تعمل على زيادة نسبة الأحماض في الفم، وبالتالي تعمل على تكسير مينا الأسنان، كما أنها تتسبب في تراكم البكتيريا والتي تتسبب في التسوس.
من أبرز أضرار الوجبات السريعة أنها تعمل على مضاعفة كتلة العضلات والعظام، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر تعرضاً لكسر العظام.، والإصابة بهشاشة العظام.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.