متلازمة رامزي هينت بعد أن أصابت جاستن بيبر تعرف على طرق الوقاية منها

أصيب المغني الكندي جاستن بيبر بمرض يدعي متلازمة رامزي هانت
موقع ماي ريجيم يقدم خلال هذه السطور كل المعلومات عن هذا المراض وأعراضه وطرق الوقاية وكيفية العلاج
علاج الإصابة بمتلازمة رامزي هانت ​​​​​​​
ما هي متلازمة رامزي هانت التي أصيب بها جاستن بيبر؟ وماهي أعراضها؟
متلازمة رامزي هانت تمثل التهاب فيروسي يسببه فيروس «الهربس العصبي»، ويصيب العقدة الركبية للعصب الوجهي، ويسبب هذه الحالة إعادة تنشيط فيروس الهربس العصبي، والذي كان قد سبب إصابة المريض بجدري الماء في السابق.
وتسبب الإصابة بمتلازمة رامزي هانت شلل عضلات الوجه في الجانب المصاب، بسبب غزو الفيروس للعصب الوجهي المسؤول عن حركة هذه العضلات.
وتسبب الإصابة بهذه الحالة ظهور طفح جلدي أحمر اللون، وظهور بثور مؤلمة في محيط الأذن، وداخل القناة السمعية وطبلة الأذن، بينما تمتد أحيانًا لتشمل اللسان وسقف الفم.
أعراض الإصابة بمتلازمة «رامزي هانت»
-تكون الإصابة بشلل بيل نتيجة لتعرض العصب الوجهي للضرر بسبب عدوى فيروسية.
-لا يعاني المصاب بشلل بيل من الطفح الجلدي الأحمر على عكس الحالة الأخرى.
-تسبب الإصابة بمتلازمة «رامزي هانت» آلام شديدة.
تتسبب هذه المتلازمة في شلل عضلات الوجه في الجانب المصاب ومن الممكن أن تشمل اللسان وسقف الفم بالإضافة إلى طبلة الأذن.
وعن طريقة علاج هذا المرض، فيمكن علاج الحالات المصابة به بنسبة 75 % إذا تم ذلك في الثلاثة أيام الأولى للإصابة بالمرض، ولكن من الصعب علاج السمع لدى المريض في هذه الحالة.
ويمكن علاج هذا المرض بأدوية الكورتيزون المضادة للفيروسات واستخدام قطرة للعين بالإضافة إلى أدوية علاج التشنجات العصبية وأدوية علاج الدوار
يمكن أن تشمل الأعراض: ظهور طفح جلدي مؤلم داخل قناة الأذن وخارجها، ويهاجم أحيانًا اللسان وسقف الفم، بسبب إصابة الأذن الداخلية، يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة أيضًا بالدوار “الإحساس بالدوار أو الأشياء التي تدور حولك”، أو طنين الأذن، وهو رنين في الأذن.
 
يمكن أن تسبب متلازمة رامزي هانت أيضًا في ضعف السمع في جانب الوجه المصاب، مثل بيبر، يمكن أن يسبب أيضًا ضعفًا أو تدليًا في الوجه أو شللًا في جانب الوجه الذي تعرض لهجوم الفيروس.
وأوضحت شبكة CNN الإخبارية، إنه يمكن أن يسبب هذا الضعف صعوبة في إغلاق عين واحدة، والتعبير عن تعابير الوجه وتناول الطعام، حيث يمكن أن يسقط الطعام من جانب الفم الضعيف.
وأشارت شبكة CNN الإخبارية، إلى أن العلاج يتكون من استخدام الستيرويدات مثل: بريدنيزون لتقليل الالتهاب وتسكين الآلام، في بعض الأحيان، يمكن وصف الأدوية المضادة للفيروسات التي تساعد في علاج عائلة الهربس، مثل الأسيكلوفير أو فالاسيكلوفير، وأكد بيير للجماهير أنه “سيتحسن” وأنه كان يقوم “بتمارين للوجه لإعادة وجهي إلى طبيعته”.
التفريق بين متلازمة رامزي هانت وشلل بيل
تكون الإصابة بشلل بيل نتيجة لتعرض العصب الوجهي للضرر بسبب عدوى فيروسية، وإن لم يتم تحديد نوع الفيروس بالتحديد، على عكس متلازمة رامزي هانت التي تم تعريف فيروس الهربس العصبي كمسبب للحالة.
لا يعاني المصاب بشلل بيل من الطفح الجلدي الأحمر على عكس الحالة الأخرى.
تسبب الإصابة بمتلازمة رامزي هانت آلام شديدة أكثر من نظيرتها.
تسبب الحالتان ضعف أو شلل عضلات الوجه.
وفقًا للجمعية الخيرية البريطانية، يمكن أن يُحدث العلاج الفوري “فرقًا كبيرًا” في نتائج المريض، إذ يتعافى حوالي 70% من الذين يتلقون الأدوية المضادة للفيروسات في أول ثلاثة أيام من ظهور الأعراض، بينما تنخفض النسبة إلى 50% اذا تأخر تناول العلاج.
وبحسب المنظمة، فإن الحالات الخفيفة للمرض يمكن أن تشفى في غضون أسابيع قليلة، لكن الحالات الأشد التي تصيب العصب، تحتاج إلى وقت أطول للشفاء مع فرص أقل للعودة الكاملة إلى الحالة الصحية.
 

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.