الكاجو..تعرف على فوائده الصحية وإنقاص الوزن

الكاجو من أكثر المكسرات الصحية في العالم، وهو غني بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة، مما يسهل إضافته إلى العديد من الأطباق، ومثل العديد من المكسرات الأخرى ، فإن الكاجو غني أيضًا بالألياف والبروتينات والدهون الصحية، في هذا التقرير نتعرف على الفوائد الصحية للكاجو، بحسب موقع guardian.
 
فوائد الكاجو
يحسن صحة القلب
الكاجو هو مصدر كبير للدهون الغذائية الصحية، والتي يستخدمها الجسم لإنتاج الأحماض الدهنية الحيوية لتنمية المخ وتجلط الدم.
 
هذه الدهون الصحية، بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة (MUFA) والدهون المتعددة غير المشبعة (PUFA) ، مفيدة للقلب وتساعد في تقليل الكوليسترول الضار (كوليسترول LDL).
 
يوفر استهلاك الكاجو للجسم الدهون الصحية المشبعة التي يحتاجها لتعزيز مستويات الكوليسترول الحميد ، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم.
 
يساعد على إنقاص الوزن
تسمح الدهون الموجودة في الكاجو بنمو الكوليسترول بشكل جيد، كما أن محتواها من البروتين والألياف يبقيك مشبعًا ، مما يساعدك على تنظيم نظامك الغذائي، وتعزيز فقدان الوزن.
 
يعزز صحة المناعة
يحتوي الكاجو على الزنك الذي يعزز صحة الجسم بشكل عام عن طريق تقوية جهاز المناعة.
 
يحسن صحة العظام والفم
محتوى الفسفور في الكاجو يجعله ضروريًا للنمو الصحي لأسنانك وعظامك كما يساعد الفوسفور الجسم في تخليق البروتين وامتصاص الكربوهيدرات والحفاظ على صحة الخلايا.
 
يحسن صحة العين
من الفوائد الصحية الأخرى للكاجو أنه يحسن صحة العين. يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة زياكسانثين ولوتين التي تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية.
 
تعمل مضادات الأكسدة هذه كدفاع أساسي في العين ، حيث تحميها من الإضرار بالأضواء وتقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.
 
فوائد الكاجو لصحة الجسم
يُعد الكاجو مصدر غذائي غني بالدهون غير المشبعة، إضافة إلى كونه مصدر غني بالطاقة، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية، مما يجعله ذو فوائد عديدة على صحة الجسم، إضافة إلى إمكانية استخراج حليب الكاجو منه والذي يُعد بديل نباتي لحليب البقر.
 
تشير العديد من الدراسات لفوائد المكسرات بشكل عام، وفوائد الكاجو بشكل خاص في الحفاظ على صحة مختلف أعضاء الجسم خاصة في حال تناوله باعتدال وبشكل روتيني، إليك في ما يأتي أبرز هذه الفوائد:
 
تعزيز صحة القلب
يعد الكاجو مصدرًا للدهون الصحية ولا يحوي الكولسترول، مما يجعل له دور في خفض الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية.
 
إضافة إلى محتواه العالي بالمغنيسيوم ما قد يكون له دور في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.
 
تعزيز الصحة الفموية
قد يساعد الكاجو في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان ضد الالتهابات البكتيرية، إضافة إلى أن محتواه من الفسفور قد يكون له دور في بناء والحفاظ على ميناء الأسنان.
 
خسارة الوزن
على الرغم من محتوى الكاجو العالي نسبيًا بالسعرات الحرارية، إلا أنه قد يساعد في خسارة الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، إذ إن غناه بالبروتينات يجعل له دور في زيادة معدل عمليات الأيض، وزيادة الإحساس بامتلاء المعدة والشبع لفترة أطول.
 
الحفاظ على مستوى سكر الدم
يحتوي الكاجو على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على مستويات السكر في الدم خاصةً لمرضى السكري.
 
الحفاظ على صحة العظام
يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من أمراض الهشاشة وترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم والكالسيوم.
 
إضافة إلى ذلك يدخل النحاس في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجسم ما يعزز من وظيفتيهما الداعمة للعظام والعضلات.
 
الوقاية من حصى المرارة
وجد أن هناك دور لتناول الكاجو والمكسرات إجمالًا في تقليل فرصة الإصابة بحصى المرارة، وبالتالي تقليل الحاجة لعملية إزالة المرارة على المدى الطويل.
 
غني بالعناصر الغذائية المختلفة
يعد الكاجو مصدرًا غنيًا بالنحاس المهم في زيادة مرونة الأوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويدخل في عمليات إنتاج الطاقة في الجسم.
 
إضافة إلى غناه بالزنك (Zinc) المهم لتقوية مناعة الجسم، وإتمام عمل العديد من الإنزيمات في الجسم، ويُعد الزنك ضروريًا في عمل بعض الهرمونات المهمة في الجسم وخاصةً الهرمونات الجنسية.
 
إضافة إلى غناه بالفيتامينات الأساسية والمعادن، يُعد الكاجو غذاء غني بمضادات الأكسدة، مثل: السيلينيوم، وفيتامين هـ (Vitamin E) الضرورية في محاربة الجذور الحرة (Free radical)، والحفاظ على أغشية الخلايا، وبالتالي قد يكون له دور في الوقاية من السرطانات.
 
فوائد الكاجو للحامل
يوصي أطباء النسائية المرأة الحامل بتناول المكسرات وتحديدًا الكاجو، وذلك لغناه بفيتامينات ومعادن مهمة للحامل والجنين، وإليكم أهم فوائد الكاجو للحامل في ما يأتي:
 
مصدر للبروتين والأحماض الأمينية المهمة جدًا لنمو الجنين.
مصدر رائع للدهون الصحية والتي تعد أحماضًا دهنية هامة لتطور الجنين، خاصة تطور الأعصاب والدماغ.
مصدر للألياف الغذائية التي تساعد في وقاية الحامل من مشكلات الهضم والتلبكات المعوية، خاصةً الإمساك.
مصدر غني بالحديد والنحاس، وبالتالي له دور في إنتاج الهيموغلوبين والوقاية من فقر الدم (Anemia).
مصدر لمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، والوقاية من الأمراض، والمحافظة على صحة الجنين.
فوائد الكاجو للصحة الجنسية
تشتهر المكسرات ومنها الكاجو بدورها المحتمل في زيادة القوة والرغبة الجنسية لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة الجنسية، كما تحتوي على نسب عالية من الأحماض الأمينية كالأرجينين المهم لكونه يدخل في تركيب أكسيد النيتريك (Nitric oxide) الذي يعد مهمًا لعملية الانتصاب.
 
بالإضافة لذلك يحتوي الكاجو على الزنك الذي يعد مهمًا في تعزيز القدرة الجنسية، وتطور الأعضاء التناسلية، والمحافظة على وظيفة غدة البروستات، وإنتاج الهرمونات، حيث يدخل الزنك في عمل ما لا يقل عن 200 إنزيم، وبالتالي يعد مهم لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الأطفال قد ينتج عنه مشكلات في النضوج الجنسي، ونمو الأعضاء التناسلية.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.