النعناع.. الفوائد والأضرار وعلاقته بالتوتر

يشيع استخدام النعناع في جميع أنحاء العالم من الأطعمة للمشروبات المختلفة، وهو لا يضيف نكهة إضافية ورائحة فحسب، بل يمكن أن يفيدك أيضًا بعدة طرق أخرى نظرًا لخصائصه الطبية أيضًا، في هذا التقرير نتعرف على فوائد النعناع لصحتك.
فوائد النعناع لصحتك
1. يعالج كل مشاكل معدتك
أوراق النعناع هي مادة مضادة للالتهابات بطبيعتها تساعد في تقليل أي التهاب في المعدة. تساعد أوراق النعناع أيضًا في تخفيف عسر الهضم.
2. يقوي جهاز المناعة
أوراق النعناع غنية بالفوسفور والكالسيوم والفيتامينات مثل C و D و E و A التي تعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم، كما أنه يحمي خلاياك من أي ضرر، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأي مرض مزمن.
3. يمنحك بشرة خالية من حب الشباب
نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، فإنه يهدئ البشرة مما قد يكون مفيدًا في علاج حب الشبابتحتوي أوراق النعناع على مستويات عالية من حمض الساليسيليك المعروف بمكافحة حب الشباب وعيوب البشرة.
4. يخفف الغثيان
نظرًا لأنه علاج رائع لعلاج مشاكل المعدة، يمكن أن يكون أيضًا علاجًا رائعًا لعلاج الغثيان المرتبط بغثيان الصباح ينشط الإنزيمات اللازمة لعملية الهضم ويقضي على الغثيان. يمكن أن يكون علاجًا رائعًا للأمهات الحوامل اللائي يعانين غالبًا من غثيان الصباح.
5. يساعدك في تخفيف الحساسية والربو
تحتوي أوراق النعناع على عامل مضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات يسمى حمض الروزمارينيك يمنع هذا العامل المركبات المسببة للحساسية، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو.
6. علاج رائع لنزلات البرد
يساعد النعناع على إزالة الاحتقان من الأنف والحلق والرئتين. وبالتالي، فهو يساعدك في علاج البرد والتنفس علاوة على ذلك، فإن الخاصية المضادة للبكتيريا للنعناع تساعد في تخفيف التهيج الناجم عن السعال.
7. يحافظ على صحة الفم
هل تساءلت عن سبب وجود العديد من أنابيب معجون الأسنان بنكهة النعناع؟ هذا بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا يمنع نمو البكتيريا وينظف أسنانك علاوة على ذلك، فهو يقتل البكتيريا ويقضي على رائحة الفم الكريهة، ويحافظ على صحة الفم والأسنان بشكل طبيعي.
8. يساعد على إدارة التوتر
رائحة النعناع ذات طبيعة مهدئة للغاية ويمكن استخدامها في العلاج بالروائح للتغلب على التوتر رائحة النعناع تساعد في استرخاء عقلك وجسمك من خلال تهدئة عقلك.
يحتوي النعناع أيضًا على خصائص تنظم مستويات هرمون التوتر الكورتيزول وتبني مرونة طبيعية ضد الإجهاد.
التخفيف من عسر الهضم
من الأعشاب الورقية الرائعة للتخلص من آلام عسر الهضم، والتي تعتبر من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة، حيث أكدت العديد من الدراسات أن النعناع الأخضر له القدرة على زيادة سرعة حركة الطعام عبر المعدة، مما يساعد على التقليل من أعراض الإصابة بعسر الهضم.
التخلص من الآلام
يحتوي النعناع الأخضر على العناصر الهامة التي تساعد على تسكين الآلام وخاصة المرتبطة بالمعدة والجهاز الهضمي وآلام العضلات، كما أنه يحد من الصداع ويساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية، فضلا على أنه يعتبر مهدئ جيد للأعصاب مما يساعد على الاسترخاء.
التقليل من أمراض الجهاز التنفسي
النعناع الأخضر مهم للتقليل من أعراض أمراض الجهاز التنفسي، حيث أنه يساعد على التقليل من الاحتقان بالأنف والرئتين والقصبة الهوائية، ويساعد على علاج البرد والإنفلونزا فضلا على أنه يخفف من أعراض مرض الربو، فالنعناع الأخضر له دور في التقليل من السعال والتخلص من البلغم، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
تحسين وظائف المخ
وفقا للدراسات كما ذكر موقع “health line” فإن تناول أو استنشاق النعناع الأخضر يساعد على تعزيز وظائف الدماغ، مما يزيد من تحسين الذاكرة والوظائف المعرفية وزيادة القدرة على التذكر والوقاية من الزهايمر وفقدان الذاكرة.
التقليل من ضغط الدم المرتفع
يحتوي النعناع الأخضر على عنصر البوتاسيوم، وهو العنصر الهام للمحافظة على توازن السوائل بالجسم، مما يساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، وتنظيم ضربات القلب أيضا، وهذا لأن النعناع له دور في استرخاء الأوعية الدموية.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.