ما هو الفرق بين تلفاست telfast وزيرتك وليفسيت وهل آمن للحوامل

ليفسيت من الأدوية الأكثر شهرة لعلاج العديد من أنواع الحساسية التي يسببها الهيستامين، والذي يسبب الحساسية الموسمية أو الدائمة، وكذلك استخدامه في التخفيف من أعراض الحساسية تجاه بعض الأدوية، كما أنه أكثر فاعلية من الأدوية الأخرى بسبب المادة الفعالة Levocetirizine، يتوفر في الصيدليات في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية على شكل أقراص وشراب قابل للرضع، ويمكن للأطفال والكبار استخدامه، وهناك أنواخ أخرى من أدوية الحساسية لذلك سنتحدث في هذا الموضوع عن الفرق بين ليفسيت وتلفاست وزيرتك.
الفرق بين ليفسيت وتلفاست
دواء ليفسيت في صورة الاستحلاب يشتمل على مادة Levocetirizine وهو الجيل الثاني من المواد المستخدمة كمضاد للهستامين والتي من خصائصها قدرتها على تقليل الأعراض الناتجة عن الحساسية.
كذلك تلفاست يشتمل على مادة (Loratadine) وهي كذلك الجيل الثاني من المضادات المستخدمة للهستامين، وبالإضافة إلى الخصائص التي يتميز بها (Loratadine) من قدرته على تخفيف بعض الأعراض الناتجة عن الحساسية، إلى جانب خلوه من التأثير السلبي على الرغبة في النوم وبالأخص خلال فترة النهار، في حين أن الدواء المعروف ب Levocetirizine)) ذات تأثير أكبر في قدرته على تخفيف الأعراض الناتجة عن الحساسية، ولكن من سلبياته أنه يُسبب الشعور بالرغبة في النوم.
الفرق بين ليفسيت وزيرتك
من الملاحظ أن الليفوسيتريزين له فاعلية أعلى من السيتريزين من ناحية ارتباطه بالمراكز المختصة باستقبال الهيستامين داخل الجسم، وبالتالي فهو له تأثير أكبر من غيره من الأدوية الأخرى التي تعالج الحساسية.
أما زيرتك فقد أثبت أنه لا يُسبب النعاس عند استخدامه في علاج حالات البرد أو عند الإصابة بالطفح الجلدي، أو حالات الحساسية، أو عند التعرض لحالة سيلان في الأنف، والرشح، والتعرض لحالة مرضية خاصة بالعيون بحيث تظهر في شكل احمرار مُسبب نزول دموع.
تأثير كل من ليفسيت وتلفاست وزيرتك على وزن الجسم
بناء على بعض الدراسات تبين أن الأدوية المستخدمة في مضادات الهيستامين من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على الوزن، فقد تُسبب زيادة الإقبال على الطعام الأمر الذي يُؤثر على الوزن ويُسبب زيادته عند بعض الأشخاص.
هل ليفسيت وتلفاست وزيرتك آمن الاستخدام مع الحامل
تأثير كلا من ليفسيت وتلفاست على المرأة الحامل يتمثل كما يلي:
على الرغم من أن دواء ليفسيت لم تُظهر الدراسات أن له تأثير سلبي على الحامل خلال فترة الحمل إلا إنه يجب أن يتم أخذه تحت إشراف طبي.
كذلك هناك بعض المحاذير من استخدام تلفاست خلال فترة الحمل.
وبالنسبة لزيرتك فقد قامت المنظمة العالمية للصحة بتصنيفه أنه من ضمن المجموعة B2 والتي لها تأثير كبير على الحمل والجنين ويجب على الحامل أن تتوخى الحذر عند استخدامه خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى للحمل.
دواعي استخدام ليفسيت وتلفاست وزيرتك
يستخدم زيرتك في علاج الحالات التي تتعرض للحساسية بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى إنه من الأدوية الفعالة في علاج نزلات البرد ومن استخداماته:
أنه علاج فعال مع الحالات التي تعاني من الحساسية الخاصة بالجيوب الأنفية.
كذلك من الأدوية الفعالة في علاج الحكة التي تُسببها الحساسية.
يُستخدم عند علاج حساسية العيون خلال الفترات الموسمية.
كذلك من الأدوية المستخدمة في علاج الحالات التي تتعرض لطفح جلدي أو احمرار في الجلد، وفي بعض الأحيان يتم استخدامه لعلاج الحساسية التي ترتبط بتناول نوع معين من الأدوية.
كما أثبت دواء تلفاست فاعليته في التقليل من الأعراض المصاحبة للحساسية نتيجة احتوائه على مادة فيكسوفينادين هيدروكلوريد وهي من أحد المواد المكونة لمجموعة يُطلق عليها مضادات الهيستامين.
دواعي دواء تلفاست
تم استخدامه للتقليل من الأعراض المصاحبة لالتهابات الأنف الموسمي التحسسي، وكذلك الدائم.
إلى جانب أنه من المجموعة التي تستخدم كمضادات للهستامين، وهو في نفس الوقت غير مسكن أي أنه لا يُسبب لمتناوله حالة من الشعور بالنعاس.
كذلك يستخدم في علاج بعض الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف التحسسية والتي تظهر في بعض المواسم مثل:
الشعور بالحكة، أو العطس، أو ظهور احمرار في العينين، أو التعرض لحالة سيلان، أو انسداد للأنف.
وكذلك عند التعرض لحالات الطفح الجلدي، أو حمى القش.
دواعي استعمال دواء ليفسيت
التخفيف من الأعراض المصاحبة للحساسية كسيلان الأنف، أو الاحمرار أو العطس، أو الشعور بحكة في العين.
كذلك يستخدم في علاج الحالات التي تتأثر بحساسية موسمية كالمتعلقة بالقش، أو بعض الحساسية الأخرى مثل التحسس للغبار، أو الوبر الخاص بالحيوانات.
ختامًا فهذا لا يعني أنه يجب عليك تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب المختص أولاً، واتباع كافة الإرشادات والتعليمات الخاصة بالدواء.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.