طريقة علاج البلغم في المنزل.. إليكم الحل

يُعد البلغم نوعًا من المخاط الذي يتم إنتاجه في الرئتين والشعب الهوائية السفلى، ويلعب دورًا هامًا في حماية الجسم من الجراثيم والملوثات من الدخول إلى الشعب الهوائية والرئتين وبالتالي الحماية من الأمراض.
فما هي طرق علاج البلغم؟ وهل من دلالات معنية لألوانه؟
علاج البلغم بطرق منزلية
عادة ما يتم اللجوء إلى الوصفات المنزلية لعلاج البلغم الأبيض والأصفر والأخضر والتخلص منه، ومن أهمها:
1- الماء والسوائل
من المهم شرب كمية مناسبة من السوائل والماء والحفاظ على رطوبة الجسم، فالجفاف (Dehydration) يعمل على زيادة سمك البلغم الأمر الذي يصعب عملية التخلص منه.
2- البخار
استنشاق البخار يعد الطريقة الأمثل في علاج البلغم، فدخول البخار إلى المجاري التنفسية يساعد في الحفاظ على القوائم السائل للبلغم لتسهيل عملية التخلص منه.
بإمكانك الاستحمام بالماء الساخن مرتين يوميًا لمدة 10 دقائق للتخلص من البلغم المتراكم.
3- الماء المالح
الغرغرة باستخدام الماء المالح يساعد في علاج البلغم، فالماء الدافئ يساعد في التخفيف من هيجان الحلق والبلعوم، ليقوم الملح بالقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى وتراكم البلغم.
4- عصير الليمون
يمتلك عصير الليمون خصائص مضادة للبكتيريا كما أنه غني بفيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد الجسم في محاربة ومكافحة العدوى التي تسبب تراكم البلغم، وبالتالي علاج البلغم.
لذا قم بإضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون لملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء الساخن وتناوله ثلاث مرات في اليوم.
5- الزنجبيل
يعرف الزنجبيل (Ginger) بخصائصه المزيلة للاحتقان (Decongestant) والتي تساعد في محاربة العدوى في المجاري التنفسية التي سببت تراكم البلغم في المنطقة وعلاج البلغم.
بإمكانك إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج إلى كأس من الماء الساخن وإضافة بعضًا من العسل عليه، تناول هذا المشروب عدة مرات في اليوم سيساعدك في التخلص من البلغم المزعج.
6- الكركم
يمتلك خصائص مطهرة تساعد في علاج البلغم وتقليل كميته المتراكمة عن طريق قتل البكتيريا المسببة له، كما أنه يساهم في تقوية الجهاز المناعي.
أضف ملعقة واحدة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن واشربه صباحًا ومساءً قبل الخلود إلى النوم.
إلى ماذا يرمز لون البلغم؟
في بعض الأحيان قد تلاحظ تراكم البلغم بشكل كبير وتغيير لونه أيضًا، هذا الأمر من شأنه أن يعطي دلالات كثيرة للمشاكل التي تصيب الرئتين والأعضاء الأخرى في الجهاز التنفسي.
إليك تفسير ألوان البلغم المختلفة:
1- بلغم صافي اللون
وهو البلغم في حالته الطبيعية، ويتكون من ماء وأملاح وأجسام مضادة وبعض خلايا الجهاز المناعي، بعد إنتاج هذا المخاط في الجهاز التنفسي، يعود معظمه إلى أسفل الحلق ليتم ابتلاعه.
2- بلغم أبيض
ظهور البلغم باللون الأبيض قد يشير إلى الإصابة باحتقان الأنف (Nasal congestion)، فعندما تصاب الجيوب الأنفية بالاحتقان تتورم الأنسجة وتصبح متهيجة، الأمر الذي يبطئ تدفق المخاط في الجهاز التنفسي، عندما يحدث هذا يصبح المخاط أكثر سمكًا ويميل لونه إلى الأبيض الغائم.
3- بلغم أصفر
يشير اللون الأصفر من البلغم إلى بدء عمل الخلايا المناعية لمحاربة عدوى معينة، وتعد خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن الدفاع في الجهاز المناعي الذي يعمل على محاربة الجراثيم المتنوعة، وخلال محاربتها لهذه الجراثيم تلتصق بالمخاط لتعطيه اللون الأصفر.
4- بلغم أخضر
ظهور البلغم باللون الأخضر يشير إلى ردة فعل قوية من الجهاز المناعي، خلال ردة الفعل المناعية يتم إنتاج خلايا الدم البيضاء والجراثيم بالإضافة إلى خلايا أخرى وبروتينات، والتي تقوم بدورها بالإلتصاق بالمخاط وإعطائها اللون الأخضر.
5- بلغم أحمر
امتزاج الدم بالمخاط ينتج عنه البلغم الأحمر، وهناك عدة أسباب وراء ذلك، السعال الشديد والمتكرر من شأنه أن يصيب الأوعية الدموية الصغيرة بالضرر، الأمر الذي يسبب امتزاج المخاط بالدم.
متى يشير لون البلغم لحالات خطيرة؟
في بعض الحالات الأخرى قد يشير البلغم الأحمر إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مختلفة:
1- البلغم البني
من الممكن أن يشير البلغم باللون البني إلى نزيف محتمل حدث منذ فترة، أما البلغم باللون الزهري أو الأحمر فيكون دلالة على نزيف حديث.
2- البلغم الأسود
تغيير لون البلغم إلى الأسود قد يعني الإصابة بعدوى فطرية، في حال ظهور البلغم بهذا اللون يجب التوجه إلى الطبيب فورًا وبالأخص إن كان الشخص يعاني من ضعف في الجهاز المناعي.
يعاني العديد من الأشخاص من علامات فيروس كورونا طويل الأمد، ومع كون السعال من أكثر العلامات شيوعاً إلى جانب الحمى وفقدان حاسة التذوق والشم. يمكن أن يستمر السعال لأسابيع أو شهور بعد الإصابة بالفيروس التاجى، والسعال هو وسيلة الجسم لحماية الرئتين والتخلص من الأشياء التي تزعجهما، بحب موقع “تايمز أوف إنديا”.
السعال المصحوب ببلغم ، أو السعال الرطب ، هو سعال ينتج عنه مخاط أو بلغم، حيث يظل المرضى ينتجون البلغم بعد الإصابة بفيروس كورونا، وإذا كنت تعاني من نفس الشيء، فقد يكون تنفسك أكثر صخبًا من المعتاد، وقد يكون لديك ضيق في التنفس بعد إصابة في الصدر.
يمكن أن يصبح من الصعب التعامل مع السعال البلغم أو المنتج حيث يتعين عليك بصق البلغم المملوء بالبلغم بانتظام.
نصائح للتعامل مع السعال المصحوب ببلغم
يمكن أن يساعدك اتباع تمارين التنفس على التخلص من البلغم بشكل فعال ومع ذلك ، من المهم التأكد من منح نفسك متسعًا من الوقت للراحة أثناء وبعد التعافى من كورونا، ويجب شرب المزيد من الماء، ويمكن أن تكون السوائل الساخنة مثل الحساء مفيدة أيضاً.
استنشق البخار على الأقل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لتخفيف البلغم المحتقن في رئتيك.
حاول التنفس من أنفك لأن التنفس من خلال فمك يمكن أن يجعلك تسعل أكثر استلقِ على الجانب الأيسر أو الأيمن بشكل مسطح قدر الإمكان بدلًا من الاستلقاء على ظهرك قد يساعد ذلك في تصريف البلغم بشكل أسرع.
تجنب الأشياء التي تجعلك تسعل ، على سبيل المثال التدخين ، والأجواء المليئة بالدخان ، ومعطرات الجو ، والشموع ذات الرائحة القوية أو العطور ومزيلات العرق القوية يجب عليك أيضًا التأكد من تطهير الحوض الذي تتخلص فيه من البلغم بانتظام.
متى يجب زيارة الطبيب
إذا لم يتحسن السعال لديك وربما تستيقظ ليلًا بسبب السعال، فمن المهم استشارة طبيبك. قد يتغير السعال لديك ، على سبيل المثال ، سعال الدم أو البلغم لكن إذا لم يتحسن ضيق التنفس لديك وكنت قلقًا بشأن أعراض كورونا الطويلة الأمد المحتملة، فاستشر طبيبك للحصول على العلاج والأدوية الممكنة إذا لزم الأمر.
علامات أخرى لفيروس كورونا الطويل الأمد
يمكن أن يتسبب فيروس كورونا طويل الأمد أيضًا في حدوث مشكلات في الذاكرة ، وآلام في المفاصل ، وآلام في الصدر ، وإرهاق ، وآلام في العضلات ، وصداع ، وخفقان ضربات القلب ، والاكتئاب أو القلق ، والدوخة عند الوقوف ، وتفاقم الأعراض بعد الأنشطة البدنية أو العقلية، وضيق التنفس أو صعوبة التنفس.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.