العرقسوس هل يقي فعلا من مرض السرطان؟

يكثر المزاح على منصات التواصل الإجتماعي فيس بوك وتويتر وغيرها، بسبب عدم تقبل البعض لهذا المشروب.
وسواء اتفقنا أو اختلفنا على طعم مشروب العرقسوس، والذي يشتهر خلال شهر رمضان من كل عام كما يزيد الإقبال عليه خلال هذه الفترة من قبل الراغبين فيه بسبب ارتفاع حرارة الجو، إلا أنه لا يوجد اختلاف على فوائد العرقسوس.
موقع ماي ريجيم يقدم لكل قرائه كل الأسئلة التي ترد في أذهان حضراتكم حول هذا المشروب وما هي فوائده وأضراره وهل فعلا يقي من مرض السرطان؟

منذ العصور القديمة تم استخدام العرقسوس كمشروب يزداد الإقبال عليه في بعض المواسم خاصة شهر رمضان، وكذلك لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، وأعراض انقطاع الطمث، والسعال، والالتهابات البكتيرية والفيروسية، وتسوس الأسنان.

فوائد العرقسوس للجسم
ويستخدم نبات عرق السوس أيضًا كنكهة في صناعة بعض الحلوى والمشروبات وغيرها من المنتجات الغذائية، اقترحت دراسات متعددة أيضًا أن جذر عرق السوس قد يكون له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

الآن ، اقترحت دراسة جديدة أن عرق السوس قد يكون له تأثيرات مضادة للسرطان، وبالتالي قد يساعد في منع أو علاج أنواع معينة من السرطان، نُشرت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة إلينوي في شيكاغو مؤخرًا في مجلة فارماكولوجي ريسيرش.

فوائد العرقسوس للوقاية من السرطان

وفقًا للباحثين يبدو أن مادة مشتقة من عرق السوس تسمى glycyrrhizin لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، حيث أن مادة الجليسيررهيزين ومشتقاتها من حمض الجلاسيريتينيك لهما إمكانات كبيرة كعوامل مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان.

أضرار العرقسوس

وحذر الباحثون من أن الاستهلاك المفرط لعرق السوس قد يؤثر على ضغط الدم، ويتفاعل مع بعض الأدوية، ويسبب آثارًا ضارة خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

من المعروف أن Glycyrrhizin المادة الكيميائية الموجودة في جذور عرق السوس، تسبب آثارًا جانبية خطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية، عند تناولها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة.

أضرار العرق سوس للحامل

ولكن إذا كنت أمراة حامل فمن المستحسن تجنب تناول عرق السوس، حيث تشير بعض التقارير إلى أنه قد يتسبب في حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة، لا يُعرف الكثير عما إذا كانت آمنة للأمهات المرضعات.

تأثير العرقسوس على القلب

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب تجنب تناول العرقسوس بشكل أفضل، يمكن أن يتسبب في تخزين الجسم للماء، وقد يرفع ضغط الدم، ويزيد من خطر الإصابة بقصور القلب، كما يرتبط عرق السوس بزيادة مخاطر عدم انتظام ضربات القلب.

مخاطر شرب العرقسوس
يعتقد أن مستخلصات جذر عرق السوس تحتوي على مكونات هرمون الاستروجين، لذلك، لا تستخدمي العرقسوس إذا كنتِ تعانين من حساسية الهرمونات مثل سرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض، أو بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية.

يمكن لعرق السوس أن يخفض مستويات البوتاسيوم في الدم، تجنب عرق السوس إذا كنت تعاني من فرط التوتر (حالة عضلية ناتجة عن مشاكل عصبية) ونقص بوتاسيوم الدم (انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم)، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم أيضًا إلى اضطراب نظم القلب غير الطبيعي.

علاوة على ذلك ، يقول الخبراء إن استهلاك كميات كبيرة من عرق السوس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الكلى.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.