احذري من تكرار استخدام زيت القلي.. يسبب هذا المرض

يعتبر “الزيت” من أكثر المواد الغذائية شيوعًا في المطبخ، مباشرة من إضافة مذاق الأطعمة إلى إثرائك بالعديد من العناصر الغذائية ، يمكن لزيت الطهي المناسب أن يفعل العجائب لوجباتك وصحتك بشكل لا مثيل له، نظرًا لاستخدام الزيت بشكل متكرر ، فإن الكثير من الناس يعيدون استخدام زيت الطهي لتقليل الفاقد ، ممارسة إعادة استخدام زيت الطهي سامة للغاية للصحة لأنها تقربك من العديد من المشكلات الصحية ، وفى السطور القادمة سنوضح الآثار الصحية الضارة المرتبطة باستخدام زيت الطهي المستخدم وفقا لما نشره موقع ” pinkvilla”.
بعيدًا عن أن الإسراف في تناولها يسبب زيادة الوزن أو تراكم الدهون في الجسم، فيجب الحذر من أمر آخر وهو تكرار استخدام زيت القلي سواء في المنزل أو حتى في حالة شراء هذه الأطعمة جاهزة، لأن خطورته تصل في هذه الحالة إلى الإصابة بالسرطان.
لماذا يسبب السرطان؟
الدكتور سعد حلابو، أستاذ الصناعات الغذائية بجامعة القاهرة، يحذر من تكرار استخدام زيت القلي لمرات عديدة لأن تكرار تسخينه وتبريده وتعرضه للهواء والأكسجين أكثر من مرة يسبب تأكسده، ما يؤدي إلى تكوين مركبات هيدروكربونية، وهي مركبات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.
تضيف الدكتورة ريهام هاني، أخصائي التغذية العلاجية، أن استخدام زيت القلي أكثر من مرة يؤدي إلى تأكسده وتكوين ذرات هيدروجين وهى من الأسباب الرئيسة التي تؤدي إلى السرطان، فضلًا عن أن الزيت يفقد جميع الفيتامينات الموجودة فيه.
تشدد أخصائي التغذية العلاجية على تجنب شراء الأطعمة المقلية، كالبطاطس أو الطعمية أو غيره، من المطاعم لأنها في الغالب تستخدم أرخص أنواع الزيوت فضلًا عن أن زيت القلي يستخدم فيها لمرات عديدة ولا يتم تغييره بل يتم إضافة كمية جديدة من الزيت على الزيت القديم.
نصائح يجب اتباعها
لتجنب المخاطر السابقة ينصح «حلابو» بعدم تكرار استخدام زيت القلي أكثر من مرة أو مرتين كحد أقصى، مع ضرورة الإسراع لتغييره على الفور في حالة ملاحظة تغير لونه أو رائحته أو زيادة كثافته، أو تصاعد دخان من الزيت أثناء وضعه على النار.
يتابع «حلابو» أنه يُفضل عند وضع الزيت على النار ألا تزيد درجة الحرارة عن 150 درجة، وتجنب إضافة زيت جديد على الزيت الذي سبق القلي فيه من قبل، لأن ذلك يُسرع من عملية الأكسدة، مشيرًا إلى أن أفضل زيت للقلي هو زيت دوار الشمس.
تقدم «هاني» عددًا من النصائح الأخرى:
– وضع كمية قليلة من الزيت في إناء القلي، حتى لا يُخزن ويُعاد استخدامه مرة أخرى.
– إذا تبقى قدرًا بسيطًا من الزيت رغم تقليل الكمية، فيمكن إضافته للأرز مثلًا في حالة عدم الرغبة في التخلص منه.
– يُنصح بإضافة بعض المواد الطبيعية لزيت القلي، كقشر الليمون أو الزعتر أو الكركم، أو البقدونس، لأنها تقلل من عملية الأكسدة.
١- الإصابة بأمراض خطيرة:
عندما تعيدين تسخين الزيت أكثر من مرة، يتكون ما يعرف بـ”الجذور الحرة”، وهي جزيئات مسببة للعديد من الأمراض، أبرزها السرطان.
إضافة إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى، مثل القلب، والسكر، وارتفاع ضغط الدم.
٢ – فقدان قيمته الغذائية:
استخدام الزيت أكثر من مرة يفقده قيمته الغذائية والفيتامينات التي يحتوي عليها، مثل فيتامين هـ، نتيجة لتعرضه لبعض التفاعلات الكيميائية التي تؤدي إلى تحلله.
٣ – تكون المواد السامة:
عند تكرار إعادة تسخين الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض دهنية، مثل: زيت الذرة ودوار الشمس والصويا، تتكون مادة سامة تسمى HNE.
وتناول الأطعمة المحتوية على هذه المادة، يزيد من خطورة الإصابة بالقلب وتصلب الشرايين والألزهايمر، وبعض أمراض الكبد والمعدة.
٤- التسمم الغذائي:
الزيت المستخدم أكثر من مرة يصبح بيئة خصبة لتكون البكتيريا الضارة، التي تتغذى على بقايا الطعام المقلي، ما قد يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي مع إعادة استخدامه مرات عديدة.
٥ – تأكسد الزيت وتحلله:
بالإضافة إلى تلك البكتيريا، يتكون ما يعرف بالبيروكسيدات، وهي مركبات كيميائية تنتج عن تعرض الزيت أكثر من مرة لدرجة حرارة مرتفعة، وهو ما نعني به مصطلح تأكسد الزيت وتحلله.
وبعد هذه المخاكر الصحية لتكرار القلي في الزيت كم مرة يمكن استخدام زيت القلي؟ .
يفضل عدم قلي الأطعمة في الزيت نفسه أكثر من مرة، حفاظا على صحة أسرتك. ولتجنب تلك المشكلة، استخدمي كمية مناسبة للوجبة الواحدة دون زيادة، حتى لا يتبقى منه شيء، ما يجعلك تفكرين في استخدامه مرة أخرى بدافع التوفير.
ولكن إذا اضطررتِ لذلك، فلا تعيدي استعماله أكثر من مرتين بحد أقصى. واحرصي على عدم ترك الطعام في الزيت على درجة حرارة عالية، وتخفيض حرارته خلال الطهي من فترة لأخرى، حتى لا يحترق وتزيد أضراره.
ويجب أن تعلمي أيضًا أن إضافة زيت جديد إلى بقايا آخر قديم لا يقلل من هذه الأضرار على الإطلاق، لأنه تعرض أكثر من مرة للأكسجين والحرارة والضوء، ما أثر بالتأكيد في لونه وقوامه ورائحته.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.