أسباب تغير الشعر من ناعم إلى خشن

تعتبر مشكلة الشعر الخشن من أكثر الأمور التي تؤرق الناس وخاصة المرأة ، إذ يجعل الشعر الناعم المرأة أكثر جرأة وثقة بالنفس، حيث يضفي الشعر جمالا على الشخص ، حتى أن جميع الناس يبحثون عن طرق ووصفات لعلاج الشعر ، ولكن هل سألت يوما ، ما هي الأسباب التي تحول شعرك من الناعم إلى الخشن، في التقرير التالي سنتعرف أكثر على الأسباب التي تحول شعرك من الشعر الناعم إلى الشعر الخشن ، وقبلها سنتحدث عن مكونات الشعر ، وما علاقة تكوين الشعر بتغيير خصلته وإطلالته ، وبعدها سنتحدث عن طرق للحفاظ على الشعر وخلطات لجعل الشعر ناعما ولامعا طوال الوقت.
مما يتكون الشعر
من المعروف أن الشعر يتكون من ثلاث طبقات وتفرز الطبقة الخارجية للشعر الصحي زيوتًا طبيعيةً تحمي الطبقات الداخلية للشعر وتعكس أشعة الشمس مما يعطيه منظرًا حيويًا ولامعًا.
وعند حدوث جفاف في الشعر تتكسر الطبقة الخارجية للشعر وتتسبب بظهور الشعر بمظهر باهت وغير صحي
الشعر الخشن لا يمتص ولا يحتفظ بالرطوبة التي تحافظ على ملمسه الناعم ولمعانه، مما يؤدي إلى ظهوره باهتًا وضعيفًا ومقصفًا
كما أنه يصاب بالخشونة بسبب عدم قدرة فروة الرأس على إفراز كميات كافية من الزيوت لترطيب الشعر، إذ إن الشعر لا يحتوي على مرطبات طبيعية، بل يعتمد على الزيوت المصنعة في جذور الشعر للحفاظ على ترطيبه ولمعانه
أسباب تغير الشعر من ناعم إلى خشن
السباحة
السباحة باستمرار خصوصا في أحواض السباحة حيث تحتوي المياه على نسبة كلور والتعرض الزائد لأشعة الشمس.
منتجات الشعر
استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول، وأنواع رديئة من البلسم والشامبو تؤدي إلى خشونة الشعر وتلفه وتجعل شكله مقصفا.
البروتين
تراكم البروتين في الشعر بعد تعرضه للبروتين العلاجي بكثرة مما يسبب هشاشته وجفافه ، وهي مادة يتم استخدامها للعلاج الكميائي للشعر وتستمر في فرد الشعر لفترة مؤقتة تستمر من 3 أشهر إلى ستة أشهر وأحيانا تصل إلى تسعة أشهر وذلك بحسب النوم لشعر الشخص ، إذا يختلف هذا الأمر من إمراة لآخرى.
التغيرات الهرمونية
التغيرات الهرمونية، حيث من الممكن أن تؤثر في جودة الشعر وملمسه بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة البلوغ والحيض والحمل والولادة وانقطاع الطمث ، وكل هذه الأمور من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تلف شعر المرأة ولا يمكن تجنبها ولا التدخل فيها ولكن يمكن وقتها الحفاظ على الشعر بالوسائل الطبيعية وعدم إرهاقه في هذه الفترة بالصبغات والفرد الكميائي والمكواة والتجفيف الساخن
المجففات
استخدام السيشوار ومجففات الشعر الحرارية بشكل مستمر من أكثر المسببات التي تحول الشعر وخصلته من الناعم إلى الخشن.
الشيخوخة
تقدم العمرحيث تبدأ نسبة الكولاجين بالانخفاض ، وفي هذه الفترة نحاول الحفاظ قدر المستطاع على الشعر بجعله طبيعيا ، وحتى يأتي هذا اليوم فأمامك سيدتي مقتبلا من العمر لتحافظي على الشعر حتى هذه المرحلة العمرية المتقدمة.
الجينات الوراثية
تعد العوامل الوراثية أحد أهم الأمور التي تتحكم في خصلة الشعر ، كما أن الصلع والشعر الثقيل يكون وراثيا فإن الشعر الخشن يتأثر أيضا بالعوامل الوراثية.
الاستحمام
الإكثار من الاستحمام وغسل الشعر يعتبر أيضا من العوامل التي تؤثر على الشعر بشكل سلبي ، ولهذا ينصح خبراء تصفيف الشعر بغسل الشعر مرة واحدة في الأسبوع إلا في حالة الضرورة ، ولا يشترط غسل الشعر في كل مرة تريدين فيها الاستحمام.
التغذية
النقص الحاد في التغذية الناتج عن مرض فقدان الشهية ونقص إفراز هرمون الغدة الدرقية
الفرشاة
استخدام فرشاة باطراف معدنية وتمشيط الشعر قبل الاستحمام يؤدي إلى تحول الشعر من ناعم إلى شعر خشن ومجعد.
البيض لعلاج تجعد الشعر
من المعروف أن البيض يحتوي على فيتامين أ الذي يُرطّب الشّعر من خلال تحفيز إنتاج الزّيوت الطبيعية.
كما أن الليسيثين البروتين الدّهني المتواجد في البيض يُعالج الشّعر المُجعّد ويجعله مستقيماً بشكلٍ طبيعي،
أمّا بودرة الأرض (مسحوق الطين) فلها القدرة على امتصاص الشوائب من فروة الرأس.
ويمكن استخدام هاتين المادتين لتحويل شعرك من المجعد إلى الناعم بطريقة سهلة وبسيطة
مكونات الخلطة:
بيضتان
نصف كوب من مسحوق الطين
أما عن طريقة تحضير الخليط فهي كما يلي:
خفق بياض البيضتين بعد فصلهما عن الصفار وبعدها يتم مزج مخفوق البيض مع مسحوق الطين ويترك المزيج جانباً لمدّة 20 دقيقة وذلك بعد توزيعه على فروة الرأس.
بعدها يتم تمشيط الشّعر بالفرشاة لتوزيع المزيج عليه بشكلٍ جيد، وتركه لمدّة ساعة كاملة ومن ثم يتم غسل الشّعر باستخدام شامبو معتدل، وتجفيفه بالمنشفة وتُكرّر هذه الوصفة 3-4 مرات في الشهر.
علاج للشعر الخشن
هناك عدة أمور من الممكن تصنيعها بالمنزل للحصول على مظهر صحي ولامع وناعم لشعرك وهذه الأمور كما يلي:
يُعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت المستخدمة في المنزل لعلاج خشونة الشعر، إضافةً إلى بعض الزيوت الأخرى التي تُعطي نتائجَ جيدةً مثل زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت الجوجوبا، وزيت الذرة، إذ تحتوي هذه الزيوت على فيتامين هـ ومضادات أكسدة تغلف الطبقة الخارجية للشعر وترطبه و تحميه من التلف.
وعن طريقة تحضير هذه الوصفة فإنها تكون كما يلي:
تُحضر هذه الوصفة بتسخين نصف كوب من الزيت ثم وضعه على الشعر وتدليكه ثم تغطيته بمنشفة دافئة وتركه على الشعر لمدة 45 دقيقةً أو طوال الليل ثم شطفه بالشامبو.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.