من اسباب السمنه خلل في افرازات الغدد الصماء

أصبحت السمنة هي أزمة العصر حيث يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من السمنة، وتختلف أسباب السمنة باختلاف السبب المؤدي لها.

فقد تكون أسباب السمنة بسبب كثرة الطعام، أو قلة الرياضة والحركة، كما أنها قد تكون سببا في خلل إحدى غدد الجسم، مثل الغدد الصماء.
في الموضوع التالي سنسلط الضوء أكثر على الغدد الصماءوكيف تزيد الوزن، وما هي طرق التخلص من الوزن الزائد الذي تسببت فيه الغدد الصماء.

عدد حالات الغدد الصماء

يعتقد الكثير أن السبب فى ظهور السمنة يرجع إلى اضطراب فى وظيفة الغدد الصماء، ولكن هذا يحدث فى حالات قليلة وأن معظم أسباب السمنة ينتج عن اتباع العادات السيئة فى الأكل كما ونوعا، والبعد عن ممارسة التمرينات البدنية والرياضية إضافة إلى الاستعداد الوراثى.

أنواع الغدد

1. غدة الهيبوثلامس، حيث تحتوى على مراكز عديدة تقوم بتنظيم وظائف الجسم المختلفة ومن هذه المراكز مركز الأكل، حيث يؤدى إلى تنبيهه إلى الامتناع عن الأكل، وقد تصاب الهيبوثلامين بأمراض عضوية أو وظيفية وتؤدى إلى حدوث خلل فى هذه المراكز، فيقبل الإنسان على الأكل بشراهة وتحدث السمنة.
2. الغدة النخامية: وقد يحدث ورم صغير فى الخلايا التى تفرز الهرمون المنشط للغدة الكظرية، مما يؤدى إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة الكظرية، وظهور ما يعرف بـ “كشنج” ويتميز هذا المرض بتراكم الدهون فى منطقة الوجه والرقبة والجذع بعيدا عن الأطراف مع ظهور علامات مرضية أخرى.
3. الغدة الدرقية ويؤدى قصور الغدة الدرقية إلى تراكم مواد مخاطية سكرية واختزان الماء تحت الجلد والأنسجة المختلفة بالجسم، وقد يؤدى ذلك إلى زيادة فى الوزن ولكن لا تعد سمنة.
4. الغدة الكظرية: حيث إن زيادة هرمون الكورتيزون قد يكون نتيجة إفراز الهرمون المنشط له من الغدة النخامية أو نتيجة وجود ورم بالغدة الكظرية نفسها أو أورام خبيثة أخرى بالجسم تقوم بإفراز مواد شبيهة بالهرمون المنشط بالكورتيزون.
5. الغدد الجنسية وتشمل:
(أ‌) أمراض قصور الخصية: إذا حدثت فى سن ما قبل البلوغ أدى إلى نقص هرمون الذكورة إلى زيادة نمو العظام والطول وقد يصاحب الزيادة فى طول الفرد تراكم الدهون فى منطقة الأرداف مثل الإناث.
(ب‌) مرض تحوصل المبيضين: حيث يكون هذا مصحوبا بخلل هرمونى يؤدى إلى انقطاع الطمث وظهور الشعر والعقم، وفى بعض الأحيان تظهر السمنة.

أمراض الغدد الصماء

يؤدي وجود أي خلل في جهاز الغدد الصماء بارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات بالجسم إلى مشاكل وأمراض عديدة، نذكر أبرزها:

مرض السكري

يحدث مرض السكري نتيجة خلل في إفراز هرمون الانسولين فتقل نسبته بالدم أو تقاوم الخلايا الاستجابة له مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.
ينقسم مرض السكري إلى قسمين رئيسيين هما النوع الأول والنوع الثاني ويتشاركان بأعراض واضحة منها :
كثرة التبول وخصوصًا في الليل عند النوم.
الشعور الشديد بالعطش.
الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.
فقدان الوزن دون اتباع حمية غذائية
غباش الرؤية.
بطء التئام الجروح.

متلازمة كوشينغ

تحدث نتيجة ارتفاع نسبة الكورتيزول لفترات طويل، بسبب عوامل داخلية في الجسم كالأورام مثلًا أو بسبب عوامل خارجية كتناول حبوب الكورتيزون الدوائية.
من أعراض المتلازمة :
زيادة الوزن وتراكم الدهون وخاصة في الوجه فيصبح ممتلئًا.
ظهور خطوط وردية عريضة على الجلد.
النزيف بسهولة.
ضعف العضلات.
ظهور حب الشباب.
الشعرانية وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
الضعف الجنسي عند الرجال.

فرط نشاط الغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب إنتاج كميات أكبر من هرمون الثيروكسين، فيزيد من المستوى الطبيعي لعمليات الأيض فتظهر أعراض كثيرة ومزعجة، ومنها:
العصبية و التوتر.
تقلبات المزاج.
التعب و الإرهاق.
الشعور الزائد بالحرارة حتى في الطقس البارد.
الإحساس بتضخم الغدة الدرقية.
فقدان الوزن دون مبرر.
ازدياد خفقان دقات القلب.
رعشة في الأطراف.
مشاكل في النوم.

عدم انتظام في الدورة الشهرية.

تكون أسباب فرط النشاط إما بسبب مرض جريفوهو مرض مناعي أو التهاب الغد أو وجود الأورام فيها.
كسل الغدة الدرقية
هو أن تُنتج الغدة الدرقية مستويات أقل من المستوى الطبيعي لهرمون الثيروكسين، فتصبح عمليات الأيض أكثر بطئًا ومن أعراض كسل الغدة الدرقية :
عدم انتظام في الدورة الشهرية.
إمساك.
اكتئاب.
تساقط الشعر وجفافه.
جفاف الجلد.
التعب و الإرهاق.
زيادة الشعور بالبرودة.
بطء نبضات القلب.
تضخم الغدة الدرقية.
زيادة في الوزن من دون مبرر.

يكون سببها في معظم الحالات بسبب مرض مناعي يهاجم فيه الجسم خلايا الغدة الدرقية،فلا يوجد علاج سوى أخذ حبوب الثيروكسين الدوائية.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.