اضرار النوم كثيرا على الدماغ للرجال وسببه للفتيات

من أكثر ما يبحث عنه الناس وخاصة السيدات هي أضرار النوم على الدماغ والجسم بشكل عام، كما ان له مسببات قد يكون بعضها خطيرا.

ورغم أن قلة النوم تسبب للجسم بعض الأضرار إلأ أن النوم الكثير له أضرار أيضا، سنحاول في السطور التالية الإجابة على كل أسئلة القراء حول النوم وأضراره.
أضرار النوم الكثير
يمكننا أن نلخص لك عزيزي القارئ مخاطر النوم في النقاط التالية:
1. أمراض القلب والشرايين
من الممكن أن تؤثر كثرة النوم سلبًا على صحة جهاز الدوران في جسم الإنسان، وأثبتت الدراسات أن حصول النساء على عدد ساعات نوم يتراوح بين 9-11 ساعة ليلًا قد يرفع من فرص الإصابة بمرض القلب التاجي.
وأوضح الباحثون  أن كثرة النوم أو قلة النوم قد ترفع من فرص التعرض للنوبات القلبية، وما زال حتى الان الرابط بين كثرة النوم وأمراض القلب والشرايين غير واضح تمامًا.
2. اضطرابات نفسية مختلفة
من أضرار النوم الكثير أنه قد يسبب الإصابة بمجموعة من الاضطرابات النفسية المختلفة، ومن أهم هذه الاضطرابات ما يلي:
أولا: الاكتئاب
من المعروف أن الرابط بين الاكتئاب وكثرة النوم لا زال موضع جدل، فبينما يعتقد بعض الخبراء أن كثرة النوم قد تسبب الاكتئاب، يعتقد البعض الآخر أن كثرة النوم هي ما يسبب الاكتئاب لا العكس.
ثانيا: القلق
يتسبب النوم الكثير أو قلة النوم قلق متزايد لدى بعض الِأشخاص، وهو ما يؤثر سلبًا على جوانب مختلفة من حياتهم.
ثالثا: مشكلات في الاستيعاب والتركيز
النوم الكثير يسبب تسريع وتيرة شيخوخة الدماغ وخفض القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، حتى المهام البسيطة منها.
رابعا: اضطرابات نفسية أخرى
قد تدفع الشخص لبعض الممارسات غير الصحية أو حتى الخطيرة، مثل: محاولة الانتحار، والتعاطي غير القانوني للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية.
3. صداع وآلام في الظهر
من الممكن أن يؤدي النوم الكثير لتحفيز الشعور بآلام مختلفة في الجسم أو زيادة حدة الآلام الموجودة من الأصل لدى المريض.
4. السمنة وزيادة الوزن
وجد أن فرصة الإصابة ببعض المضاعفات؛ كزيادة الوزن أو السمنة ترتفع بشكلٍ ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم مقارنة بالأشخاص الأخرين الذين يعد متوسط عدد ساعات نومهم طبيعيًا
5. مرض السكري
قد تزيد كثرة النوم من مستويات السكر في الدم، وقد ترفع من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
6. الإصابة باضطراب النوم القهري
وهو اضطراب عصبي ينشأ عندما يصاب الدماغ بخلل يمنعه من التحكم بدورة النوم واليقظة، الأمر الذي قد يؤدي لاستغراق المريض بالنوم دون سابق إنذار في أي وقت وفي أي مكان.
7. الإصابة بانقطاع النفس النومي:
يتسبب هذا المرض بانقطاع نفس المريض لفترة قصيرة أثناء النوم، الأمر الذي قد يؤدي لاستيقاظه بشكل متكرر ليلًا وقطع دورة النوم المعتادة، مما قد يزيد من حاجة الجسم للنوم لساعات أطول خلال الليل والنهار.
كيفية التخفيف من اضطرابات النوم؟
البعض يتساءل كيف أخفف من الاضطرابات التي تحدث أثناء النوم حتى احصل على نوم هانئ بدون قلق، هنا يجيب العلماء والباحثون
يجمع العلماء على أن التوتر الذي تسبب به الوباء والحرب بالإضافة إلى الأرق نفسه أدى إلى تدهور نوعية النوم في بريطانيا منذ العام 2020.
لكن صحيفة The independent البريطانية قالت إن هناك أمل بحسب البروفيسور Russell FOster مدير مؤسسة النوم وعلوم الأعصاب في جامعة OXford الذي يرى أن فهم أنماط النوم يمكن أن يجعلنا أقل قلقا بشأن تغير ساعاته.
مضيفا أن تغير أوقات النوم وعدم الحصول على فترة كافية منه يمكن أن يؤثر على الجسم ويسبب له تعباً طوال اليوم وقد يؤثر على آداء المهام اليومية. كما حدث للكثير من الناس في الأسبوع الأول الذي عادوا فيه إلى العمل ومقاعد الدراسة بعد انتهاء عطلة العيد في الكثير من الدول العربية والإسلامية.
سبب كثرة النوم عند الفتيات؟
من أسباب  كثرة النوم والخمول المفاجئ عند النساء هو عدم انتظام عمل الغدة الدرقية، إذ أن فرط نشاط الغدة يسبب نشاطًا زائدًا في أجهزة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق. وكذلك الإصابة بقصور الغدة الدرقية تسبب الشعور بالإرهاق والخمول.
كم عدد الساعات الذي أحتاجه يوميا من أجل الحصول على جسم سليم بدون أمراض؟

يحتاج البالغون إلى سبع ساعات من النوم في الحد الأدنى، فيما يحتاج طالب المدرسة بين 9 و12 ساعة نوم يوميًا، بينما يحتاج المراهقون بين 8 و10 ساعات، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها. ويعاني المتقدّمون في السن من ساعات نوم تقلّ عن سبع ساعات، نتيجة أمراضهم المزمنة وتناول الأدوية التي قد تتسبّب بإيقاظهم.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.