ما هي فوائد وأضرار القهوة على الإنسان وعلاقتها بطول العمر

القهوة من أكثر المشروبات شعبية على مستوى العالم كما أن نسبة الكافيين الموجودة بها تعطيك شعورا بالتركيزلا يتوافر مع مثيلاته من المشروبات الآخرى.
موقع ماي ريجيم يقدم لكل القراء فوائد القهوة وهل لها علاقة بطول العمر وما هي أضرار الكافيين على جسم الإنسان.
حيث تعتبر القهوة بمختلف أنواعها من أكثر المشروبات شعبية على مستوى العالم، فلها العديد من الفوائد المهمة بالنسبة لجسم الإنسان، كما أن الإفراط في تناولها يسبب الكثير من المشاكل، لكن وجد العلماء في دراسة جديدة أن شرب القهوة بشكل معتدل، وباستمرار يقلل من فرصة الوفاة.
تفاصيل الدراسة
اشتملت الدراسة على حوالي 171 ألف شخص، جميعهم قاموا بالإجابة على استبيان حول الصحة والتغذية، لكي يستطيع العلماء تحديد تأثير القهوة على حياتهم، واستمرت الدراسة من عام 2009 إلى عام 2018.
بعد تحديد كل العوامل التي تؤثر على حياة الأشخاص، وجد العلماء أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باستمرار، وبشكل معتدل أي حوالي كوب ونصف إلى 3 أكواب ونصف من القهوة يومياً، يقل خطر الوفاة بأي سبب لديهم سواء السرطان، أو أمراض القلب وغيرها من الأسباب، حيث وجد العلماء أن الأشخاص الذين يشربون القهوة سادة تقل فرصة الوفاة بمقدار 21%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة.
والأمر الأكثر غرابة، أن العلماء وجدوا أن إضافة ملعقة من السكر إلى القهوة يقلل من خطر الوفاة أكثر، حيث تصل النسبة إلى حوالي 31%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون القهوة نهائياً، ووجدت الدراسة أن تأثير شرب القهوة غير مرتبط بطريقة أو نوع القهوة الذي يشربه الشخص.
لكن لم تحدد الدراسة تأثير السكر الصناعي المضاف للقهوة على تأثيرها الإيجابي على صحة الشخص، لذا لا بد للشخص الذي يشرب القهوة تجنب الإفراط في شربها، لأن الإفراط في تناولها يسبب الكثير من المشاكل، التي تؤثر بشكل كبير على صحة الشخص.
ما هي أضرار القهوة على جسم الإنسان
تقوم القهوة برفع معدل الكوليسترول في الجسم، وذلك بسبب احتوائها على بعض المواد الكيميائية المضرة.
لا يجب أن تشرب المرأة الحامل القهوة حيث تمثل خطرًا على صحتها، فتناول المرأة الحامل للقهوة قد يتسبب في إصابتها ببعض الأمراض، وعليه ننصح المرأة الحامل بالامتناع عن شرب القهوة أثناء أشهر الحمل.
أحيانًا تؤدي القهوة إلى الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وذلك لأنها تتسبب في صعوبة امتصاص الجسم للحديد.
في بعض الأوقات يتسبب الإفراط في تناول القهوة في الشعور بالتعب والإرهاق، والسبب في ذلك يعود لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكافيين.
الإفراط في تناول القهوة يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وكذلك الشرايين، ولا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل جيني يتسبب في عدم قدرتهم على طرد الكافيين من أجسامهم.
قد تكون القهوة سببًا في الإصابة بهشاشة العظام، والسبب في ذلك أنها تؤثر بالسلب على نسبة الكالسيوم التي يحتوي عليها جسم الإنسان.
أحيانًا يؤدي شرب كميات كبيرة من القهوة إلى إصابة الجسم بالرعشة، وأيضًا الإصابة بالقلق والأرق، وأيضًا يتسبب الإفراط في تناولها إلى تعود الجسم عليها بسبب الكافيين الذي تحتوي عليه، حتى أن بعض الأشخاص قد يصل الأمر معهم إلى حد الإدمان.
يؤدي عدم الالتزام بالكميات بالمعقولة للقهوة إلى الإصابة بأمراض القولون، وكذلك الإصابة بالقيء والإسهال ومشاكل القولون العصبي.
يجب الحذر كل الحذر من شرب القهوة مع التدخين، ويعد الجمع بينهما أمرًا شديد الخطورة، حيث يؤدي هذا الأمر إلى الإصابة بسرطان الرئة.
أحيانًا تسبب المبالغة في شرب القهوة في الخفقان وسرعة دقات القلب، ونتيجة لذلك يصاب الجسم بالرعشة والوهن.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.