فوائد وأضرار الصبام المتقطع

أضرار الصيام المتقطع لا بد أن تطلع عليها قبل البدء في أسرع ريجيم لفقدان الوزن، لذلك نحيطك علما في المقال بالتفاصيل الشاملة عن أخطاء الصيام المتقطع التي يقع فيها كثير من الأشخاص، بسبب التركيز على فوائد نظام الصيام المتقطع دون البحث عن الآثار الجانبية.

ما هو نظام الصيام المتقطع للتخسيس في أسرع وقت؟

نظام الصيام المتقطع عبارة عن نمط تغذية يتبعه الفرد لفقدان الوزن الزائد في وقت قياسي، يعتمد بشكل كامل على الانقطاع فترات زمنية عن تناول الطعام للمساعدة في حرق الدهون والسعرات الحرارية.

ونستطيع القول أن نظام الصيام المتقطع  يحدد متى يجب أن تأكل بدلاً من تحديد نمط التغذية الصحي، أو الإلتزام بنظام غذائي دائم يوازن بين فقدان الوزن والسعرات الحرارية، ومد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاج إليها للقيام بوظائفه على أكمل وجه.

فوائد الصيام المتقطع

قبل الحديث عن أضرار الصيام المتقطع للرجال والنساء يجب أن نتناول في إيجاز فوائد هذا النظام الذي يُشار إليه أيضا باسم الأكل المقيد بالوقت نظرا لاعتماده بشكل كلي على البديل بين الصيام وتناول الطعام وفقًا لجدول زمني منتظم.

فوائد الصيام المتقطع لجسمك

اكتسب الصيام المتقطع شعبية كبيرة بين المهتمين بالتخسيس والتغذية باعتباره أحد الخيارات الفعالة في فقدان الوزن بوتيرة أسرع من أنظمة أخرى، وتتمحور نتائجه استنادا إلى فقدان الوزن عن طريق زيادة حرق الدهون، والتمثيل الغذائي، إلا أنه مؤخرا تبنت دراسات مختلفة آراء مختلفة زعمت أن أضرار الصيام المتقطع كبيرة مقارنة نتائج ربما تحققها أنظمة تخسيس أخرى.

أخطاء الصيام المتقطع

العام الماضي زعمت دراسة شاملة عن الصيام المتقطع نشرتها مجلة JAMA Internal Medicine، أن تجارب سريرية تابعها باحثون بمراقبة عشرات الأشخاص كانوا يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد خضعوا لنظام تخسيس يعتمد على الصيام المتقطع لمدة ثلاثة أشهر، كشفت عن أخطاء الصيام المتقطع التي تعرض الكتلة العضلية للضعف الشديد.

أنواع رجيم الكيتو دايت بالتفصيل.. كل ما تريد معرفته عن حمية كيتو ونظام التخسيس السريع

وبحسب الدراسة فإن 116 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد على مدى ثلاثة أشهر، خضعوا لدراسة حالتهم لمعرفة ما إذا كان نمط الأكل يرقى إلى مستوى الشهرة الواسعة لنظام الصيام المتقطع من عدمه، ولم يجد فريق البحث أي فرق كبير بين الأكل المقيَّد بالوقت وتناول ثلاث وجبات في اليوم، وبدلاً من ذلك اكتشفوا أخطاء للصيام المتقطع تمثل آثارا جانبية خطيرة على الكتلة العضلية.

متى يبدأ نزول الوزن في الصيام المتقطع؟

في الدراسة مارس نصف المشاركين تناول الطعام اليومي المقيَّد بالوقت، وتناول جميع وجباتهم بين الظهر والساعة 8:00 مساءً، ثم الصيام لمدة 16 ساعة، أما النصف الآخر فقد اتبع الوجبات العادية الثلاث في اليوم بما في ذلك الوجبات الخفيفة على مدار ثلاثة أشهر.

وتابع الباحثون وزن المجموعتين ونتائج التمثيل الغذائي، ولكن لم يكن هناك فقدان أكبر للوزن مع اتباع نظام الصيام المتقطع مقارنة بمجموعة الوجبات الثابتة.

كما أنهم لم يروا أي فروق ذات دلالة إحصائية في كتلة الدهون، أو الأنسولين الصائم، أو سكر الدم، أو نسبة دهون الدم.

رجيم الماء لإنقاص الوزن عن طريق تقليل الشهية

وكشفت الباحثون أن ثلثي فقدان الوزن في نتائج الأشخاص الذين اتبعوا نظام الصيام المتقطع جاء من الكتلة الخالية من الدهون رغم أن النظام الغذائي في الأساس وسيلة لفقدان أكبر كم من الدهون الزائدة في جسم الإنسان.

تبين من النتائج أن الكتلة العضلية للأشخاص تعرضت إلى فقدانها، وهي ما تعد ضمن أضرار الصيام المتقطع للرجال حيث أنها علامة ليست جيدة لأنه يجب أن يفقد المرء كتلة الدهون وليس العضلات.

وذكروا أن أحد العوامل المحتملة لفقدان الكتلة الخالية من الدهون هو أن المشاركين الصائمين لم يتناولوا ما يكفي من البروتين أو لم يمارسوا نشاطًا بدنيًا كافيًا.

أضرار الصيام المتقطع

فيما يلي بعض الآثار الجانبية الأخرى التي من المحتمل أن تكون أضرار الصيام المتقطع الناتجة عن سلوك الإنقطاع عن الطعام لفترات طويلة:

فقدان الشهية في الصيام المتقطع

الصيام المتقطع قد يقلل الشهية بمرور الوقت. في حين أن هذا قد يساعد في إنقاص الوزن ، فمن المحتمل أيضًا أن تعاني من نقص التغذية والإرهاق والصداع ونقص الطاقة.

هل يسبب الصيام المتقطع الاكتئاب والأرق؟

إذا كنت تتناول العشاء في الساعة 7 مساءً أو 8 مساءً ، فمن المحتمل جدًا أن تشعر بالجوع في الساعة 11 مساءً أو 12 منتصف الليل، مما قد يكون سببا في التعرض لاضطرابات النوم التي تؤثر على حالتك المزاجية وربما تصيب البعض بالاكتئاب.

أضرار الصيام المتقطع على مريض السكري

فترات الصيام الطويلة ونقص التغذية الكافية يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بمرض السكري، والذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي، والنساء الحوامل والمرضعات بتجنب هذا النوع من النظام الغذائي.

كثرة الاعتماد على الكافيين من نتائج الصيام المتقطع

يوصي بعض خبراء الصحة بشرب الشاي أو القهوة خلال فترة الصيام المتقطع. على مدار فترة من الزمن ، قد يصبح الاعتماد المفرط على القهوة من الآثار الجانبية الحتمية للصيام المتقطع.

MOHAMED MOUSTAFA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.