تعرف على فوائد الكزبرة المذهلة

 

فوائد الكزبرة

فوائد الكزبرة , الكزبرة عشب يستخدم لإضافة نكهة للأطباق كما أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند تناولهم الكزبرة استمر في قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد عن هذه الآثار الجانبية والطرق التي يمكنك تجنبها من خلالها

فوائد الكزبرة للصحة

الكزبرة نبات ذو قيمة غذائية عالية وله العديد من الفوائد الصحية إنه مصدر جيد للكالسيوم والألياف والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين ج والحديد يمكن أن يوفر تناول الكزبرة كجزء من نظامك الغذائي العديد من الفوائد الصحية – من أبرزها تقليل الالتهاب ودعم الصحة العامة.

 

من فوائد الكزبرة تقوية المناعة 

تحتوي الكزبرة على مجموعة من المركبات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومنع تلف الخلايا قد تساعد هذه المركبات نفسها أيضًا في إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الثدي والقولون في عام 2015 ، وهي:

  • مركب توكوفيرول (Tocopherols).
  • و مركب تربينين (Terpinene).
  • مركب كيرسيتين (Quercetin).

تخفض الكوليسترول الضار

قد يساعد تناول الكزبرة على خفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستويات الكوليسترول الجيد وتعزى هذه الفوائد إلى محتوى الكزبرة من بعض الأحماض المفيدة مثل حمض الماليك والأسيتيك واللاكتيك

  • يُعرف حمض الأسكوربيك أيضًا بفيتامين سي
  • حمض الأوليك (Oleic acid).
  • حمض اللينوليك (Linoleic acid).

يمكنك قراءة : فوائد الكزبرة للتنحيف وطريقة استخدامها

 خفض السكر من فوائد الكزبرة

الكزبرة قد تساعدك على خفض مستوي السكر فى الدم فهي تقلل من فرص الاصابة من مرض السكري من النوع الثاني

الكزبرة قد تخفف من الإسهال

تعمل الزيوت المتواجدة فى الكزبرة على التخفيف من الاسهال وذلك لاحتوائها على مكونات تساعد الجهاز الهضمي ومنها :

  • بورنيول (Borneol).
  • لينالول (Linalool).

الكزبرة مفيدة لصحة دماغكِ

الكزبرة نبات ذو خصائص مضادة للالتهابات ، والتي قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الدماغ ، بما في ذلك مرض الزهايمر

  • مرض ألزهايمر (Alzheimer’s).
  • مرض باركنسون (Parkinson’s).
  • التصلب المتعدد هو حالة تؤثر على الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي يمكن أن يسبب مشاكل في الحركة والكلام والرؤية يحدث التصلب المتعدد عادة بسبب تلف الخلايا العصبية في الدماغ أو العمود الفقري

قد يساعد مستخلص الكزبرة في حماية الخلايا العصبية بعد نوبات الصرع ، وفقًا لدراسة معملية على الحيوانات نُشرت في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine لعام 2017.

مفيدة لصحة عظامكِ

انها رائعة للعظام فهي غنية بالكالسيوم الذي يساعد على تقوية العضام والعمل على حمايتها من الهشاشة .

تعزز صحة قلبكِ

قد تساعد الكزبرة في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المرتفعة ومعدلات الإصابة بأمراض القلب أقل لدى الأشخاص الذين يستهلكون الكزبرة أكثر من الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية غنية بالملح والسكر ، وفقًا لمراجعة علمية العناصر الغذائية لهذا العام مهمة.

الكزبرة قد تساعدكِ على الهضم

قد يساعد تناول الكزبرة بانتظام في تخفيف عسر الهضم وتقليل تقلصات المعدة عند الأطفال قد يخفف أيضًا من أعراض فقدان الشهية العصبي وتعزى هذه الفوائد إلى قدرة الكزبرة على تحفيز الهضم وحركة الأمعاء من خلال المساعدة على إفراز العصائر والإنزيمات الهضمية كما ينبغي في المعدة.

أفكار لكِ لإضافة الكزبرة إلى أطباقكِ

الكزبرة من التوابل التي تضيف نكهة إلى الأطباق وإليك بعض الأفكار لاستخدامه: – جربه في الكاري أو كتوابل على شطيرة المفضلة لديك – قم بإضافته إلى الحساء واليخنات لمزيد من النكهة – استخدمه في وصفات الخبز اللذيذة ، مثل الخبز والكعك

  • يمكن استخدام الكزبرة لصنع مخللات الخيار محلية الصنع عادة ما يصنع محلول الملح المخلل من خليط من خل الماء والملح الممزوج بالتوابل مثل بذور الشبت والكزبرة ورقائق الفلفل الأحمر.
  • اصنع حساء الجزر والكزبرة عن طريق مزج الجزر والبصل والكزبرة الخضراء والكزبرة المطحونة.

يمكنك قراءة : الكزبرة الناشفة للتخسيس وحرق الدهون

محاذير عليكِ معرفتها عن الكزبرة

قبل تناول الكزبرة ، فكر فيما يلي:

  • من الممكن أن تحتوي توابل الكزبرة المستوردة على بكتيريا السالمونيلا ، ولكن بطهي الطعام الذي يحتوي عليها على درجة حرارة عالية (65.5 – 76.6 درجة مئوية) ، يمكنك قتل جميع أنواع البكتيريا ، بما في ذلك السالمونيلا.
  • إذا كنت تعاني من حساسية من الكزبرة أو اليانسون أو الكراوية أو الشبت ، فعليك تجنب تناول الكزبرة أو أي وجبات تحتوي عليها حتى إذا كانت الوجبة لا تحتوي على الكزبرة على وجه التحديد ، فقد لا تزال تعاني من الحساسية بسبب التوابل الموجودة في الخليط.
  • من الأفضل تجنب تناول الكزبرة إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو تتناول أدوية تخفض ضغط الدم قد يؤدي تناول الكزبرة في مثل هذه الحالات إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • يجب تجنب الكزبرة أثناء الحمل والرضاعة لأنه لا توجد معلومات كافية لإثبات أنه من الآمن تناولها في هذه المرحلة.
  • قد تخفض الكزبرة مستويات السكر في الدم ، لذلك إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، يجب أن تكون حذرًا عند تناول الكزبرة ومراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.
  • يجب التوقف عن تناول الكزبرة قبل أسبوعين على الأقل من أي عملية جراحية لأن هناك مخاوف من أنها قد تتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة.

تعتبر الكزبرة عشبًا رائعًا لأسباب عديدة ، منها دعم صحة القلب ، وتقوية العظام والحفاظ عليها ، وتحسين الهضم ، وتقوية المناعة يجب أن تأكل الكزبرة كجزء من نظام غذائي صحي!

من الأفضل تجنب الكافيين إذا كنت ترغب في تجنب أي آثار جانبية محتملة من الأفضل أيضًا تجنب الكافيين أثناء الحمل والرضاعة وإذا كان لديك حساسية من الكافيين.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.