ترطيب البشرة والاطعمة التي تساعد علي ذلك

ترطيب البشرة
ترطيب البشرة

ترطيب البشرة , تنخفض درجات الحرارة وكذلك قدرة بشرتك وشفتيك على حماية نفسها من عوامل الشتاء الباردة والجافة, لكن لا تخاف يمكن تحقيق الترطيب أكثر من استهلاك الماء واتباع نظام غذائي من الأطعمة التي لا تحتوى على قيمة غذائية عاليه فقط بل ترطب من الداخل إلى الخارج.
تجاذبنا أطراف الحديث مع أخصائية التغذية النباتية المسجلة آمي جورين بالإضافة إلى طبيب الأمراض الجلدية التجميلي الشهير الدكتور بول جارود فرانك ومؤلف كتاب The Pro-Aging Playbook لأخذ رأيهم فى أكثر الأطعمة ترطيبًا.

أطعمة تساعد على ترطيب البشرة

يجب أن تبدأ في استهلاك المزيد من الأطعمة المرطبة مع انخفاض درجات الحرارةمثل :

الحمضيات

“إذا اشتريت عصير برتقال بفلوريدا 100٪ ، فهو يمثل حوالي 89٪ من الماء!” يقول جورين. تحتوي ثمار الحمضيات الأخرى ، مثل الجريب فروت ، على مستويات مماثلة. “فقط تأكد من أنك لا تتناول أي أدوية قد تتفاعل معها بشكل سلبي.” سيستفيد عشاق فواكه الحمضيات أيضًا من وفرة الخصائص المعززة للمناعة مثل فيتامين C ومضادات الأكسدة الفلافونويد لدرء نزلات البرد الشتوية.

الخيار

لا تساعد الأطعمة مثل الخيار (95٪ من الماء!) على ترطيب البشرة فحسب بل تحتوي أيضًا على فيتامينات ومغذيات يمكنها تخليص الجسم من السوائل الزائدة ويقول فرانك: “الخيار معبأ بالماء ومحمّل بفيتامين سي”و يمكن أن يساعد فيتامين ج في طرد السموم من الجسم والحفاظ على صحة الجلد بما يكفي لتحمل التغيرات الشديدة في درجات الحرارة.

المانجو

تحتوي المانجو الليفية والنشوية على أكثر من 80٪ محتوى مائي و يوصي اخصائى التغذية بإضافة بضع شرائح إلى دقيق الشوفان الخاص بك لمضاعفة الفائدة.

دقيق الشوفان

حبوب الشوفان ليست فقط وجبة إفطار أساسية في فصل الشتاء ، ولكنها أيضًا طريقة رائعة لزيادة تناول الماء ويقول جورين ” لطهي دقيق الشوفان ، تحتاج إلى إضافة الماء”. على الرغم من حقيقة أن الكثير منه يتبخر عند وضعه في الميكروويف أو وضعه على سطح الموقد ، إلا أن دقيق الشوفان الخالي من السوائل ينتج محتوى مائيًا أكثر من وعاء من الحبوب الجافة

الخوخ

من المدهش أن الفاكهة ذات النواة الواحدة مثل الخوخ هي من أكثر الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء ، حيث يمكن أن تتجاوز المستويات 90٪. يقول جورين: “بالإضافة إلى تلك المياه ، تحصل أيضًا على الفيتامينات ، والمعادن ، ومضادات الأكسدة ، والألياف”.

الحساء

قد يبدو الأمر وكأنه لا يحتاج إلى تفكير لكن الحساء الملائم لدرجة الحرارة مع مرق مثل الدجاج أو الخضار يوفر مصدرًا رائعًا للمياه.
يقول الاطباء واخصائى التغذية : “الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تسبب جفاف الجلد , مما يجعل البشرة تبدو أكثر تجعدًا وأقل ليونة”
وفى هذه الحاله يصبح الجلد أكثر عرضة للتشقق وعدم القدرة على مقاومة العوامل الخارجية مثل الرياح والبرد.

طماطم

لعل أكثر الأطعمة ترطيبًا في هذه القائمة هي الطماطم ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود اللايكوبين – أحد مضادات الأكسدة القوية التي أظهرت الأبحاث أنه يحمي الجلد على وجه التحديد. و يقول الاطباء واخصائى التغذية: “لقد ثبت ان الطماطم تمد الجسم بمادة البروكولاجين ، والذي يمكنه في الواقع عكس تلف الجلد”. ويضيف جورين: “تحتوي الطماطم أيضًا على 97٪ من الماء ووالتى تساعد في حماية بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية”.
يمكن أن يكون التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية مسؤولاً أيضًا عن جفاف الجلد والشفتين ، لذا احرصي على وضع واقي الشمس مع 30 SPF كحد أدنى.

نصائح سريعة لضمان ترطيب البشرة والشفاه

إذا لم تكن من محبي الأطعمة المذكورة أعلاه أو تريد أفكارًا أخرى لضمان حصولك على كمية كافية من الماء ، فضع هذه النصائح السريعة في الاعتبارحافظ على جلدك الشتوي تحت السيطرة:

لا شيء يضاهي السوائل الفعلية يقول جورين: “أحب أن أخبر الناس أن يفكروا في الأطعمة المرطبة على أنها ترطيب إضافي”. “لذا حاول أن تشرب الكثير من الماء العادي ، والشاي ، وحتى بضعة أكواب من القهوة السوداء. وايضاً عندما تأكل الأطعمة الغنية بالمياه مثل الفواكه والخضروات والحساء تحصل على ترطيب إضافي يساعد على تحسين أداء جسمك. ”

ابحث عن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات طبيعيه مثل “كريمات الترطيب بالأفوكادو وهى كريمات مرطبة للغاية “. يضيف غورين: “يمكنك حتى استخدام العديد من الأطعمة الغنية بالمياه ، مثل دقيق الشوفان ، لصنع أقنعة منزلية “.

يجب أن يكون النظام الغذائي الصحي هو دفاعك الأول ضد الجفاف. “اشرب ما لا يقل عن ستة أكواب كبيرة من الماء يوميًا ، وقم بتحميل الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية مثل زيت الزيتون والسلمون واللوز والحبوب الكاملة والبيض والسبانخ” ، كما تقول منى جوهارا ، طبيبة مساعدة إكلينيكية أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ييل.

قد يكون الجو باردًا بالخارج ، لكن تشغيل منظم الحرارة لن يساعد بشرتك الشتوية.
يقول جوهارا: “إن ضخ الحرارة في منزلك يمكن أن يتركك جافًا وقشاريًا”. بدلاً من ذلك ، احتفظ بالترموستات على الجانب المنخفض وقم بتجميع البطانيات في الليل. ”
وإذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل ، فاستثمر في جهاز ترطيب ، على الأقل لغرفة نومك” ، تقترح ايضاً طبيبة الأمراض الجلدية في شيكاغو كارولين جاكوب ” ان الترطيب هو شيء نقوم به بعد الاستحمام ، لكنك ستبقى أكثر نعومة إذا قمت بذلك قبل الدخول للاستحمام عن طريق البخاخ من العنق إلى أسفل ، ضعي الزيت فى عبوة بخاخ (جربي زيت جوز الهند أو الجوجوبا ، الموجودان في متاجر الأطعمة الصحية) ، والذي سيحافظ على الرطوبة أثناء تسخينه دون غسله مثل اللوشن أو الكريم.

يقول جوهارا: “الاستحمام بالبخار مفيد للروح وسيء للبشرة”. تفتح درجات الحرارة المرتفعة المسام وتزيل الزيوت الواقية للبشرة. خفض الحرارة إلى درجة حرارة أعلى قليلاً من الفاترة. (وعندما يكون الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة أمرًا ضروريًا ، ضعى بعده مرطب كثيف .)

التقشير أمر بالغ الأهمية

يقول جوهارا: “عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة على السطح ، فإنها تمنع المرطبات من الامتصاص”.
بدلاً من مهاجمة بشرتك باستخدام لوفة خشنة أو مقشر رقيق ، انزعي بلطف بقطعة قماش قطنية ناعمة للأطفال مغطاة بقطعة من غسول الجسم المرطب.
استخدمى الغسول الصحيح حيث تنصح يولاندا هولمزطبيبة الأمراض الجلدية بواشنطن العاصمة وتقول “ابحث عن منظف للجسم يحتوي على نجمة مرطبة واحدة على الأقل”. “هذا يعني ان يحتوى على أحد هذه المواد : سيراميد ، دايميثيكون ، أحماض دهنية ، جلسرين ، حمض الهيالورونيك ، بترولاتوم ، أو زيت معدني.” والتزم بالفئة اللطيفة من المنظفات الخالية من الصابون ، والتي غالبًا ما تحتوي على عبارات رئيسية مثل “خالى من الصابون” أو “درجة الحموضة محايدة” مباشرة على الملصق.

بمجرد خروجك من الحمام

ابدأ بتنشيف المياه عن طريق الطبطبة (وليس الفرك) على نفسك حتى تجف بمنشفة, ماهو الفرق؟ يقول جوهارا: “يتخلص الفرك من كل الماء الموجود على بشرتك تقريبًا ، في حين أن التربيت يزيل القليل منها فقط”. ستساعد الرطوبة المتبقية على جسمك المرطب الذي توشك على وضعه (لا تنتظر أكثر من ثلاث دقائق بعد الخروج) حتى يكون امتصاص المرطب بشكل أعمق في بشرتك.

 

يعتبر زيت النعناع من الزيوت الطبيعية التى تعمل على ترطيب البشرة وتنظيفها، ويدخل فى العديد من الوصفات الطبيعية التى تعتنى بالجسم والبشرة كما يساعد البشرة على القضاء على حب الشباب والشوائب المتراكمة بها، لذا يقدم لك “ماي ريجيم” أفضل الماسكات الطبيعية بزيت النعناع وأوراقه الطازجة.

ماسكات زيت النعناع لترطيب البشرة وتنظيفها

  • ماسك زيت النعناع وزيت الليمون

يعتبر ماسك النعناع من أهم الماسكات الطبيعية التى تعمل على تنظيف البشرة بعمق نظرا لأحتوائه على عدد من المواد المطهرة للبشرة وللجسم كما يحتوى على مواد مضادة للفطريات والبكتريا، بينما يعتبر زيت الليمون من الزيوت الطبيعية التى يعمل على القضاء على البكتريا المسببة لظهور حب الشباب فى الوجه.

طريقة تحضير الماسك:

  1. اخلطى 5 قطرات من زيت النعناع مع 3 قطرات من زيت الليمون جيدا.
  2. اضيفى على الخليط السابق قطرات من الماء وضعيه فى زجاجة ذات بخاخ.
  3. رشي الخليط على البشرة ودلكيها جيدا لإزالة الأتربة والشوائب المتراكمة فى البشرة.
  4. اغسلى وجهك بالماء الفاتر، واستخدمى هذه الوصفة فى المساء والصباح للحصول على بشرة صافية.
  • وصفة زيت النعناع وزيت الزيتون

تعبر هذه الوصفة ذات فائدة عظيمة للبشرة حيث تعمل على ترطيب البشرة بصورة كبيرة بسبب احتواء هذه الزيوت على الفيتامينات وابرزهم فيتامين e الذى يعمل على ترطيب البشرة إلى جانب زيت النعناع الذى يساعد على توفير النضارة اللازمة للبشرة.

طريقة تحضير الماسك:

  1. اخلطى بعض القطرات من زيت النعناع إلى قطرات من زيت الزيتون مع معلقة من الزبادى جيدا.
  2. ضعى الخليط على بشرة الوجه والرقبة ودلكيها جيدا ثم اتركيها على البشرة لمدة 10 دقائق ليمتص الجلد الخليط.
  3. اغسلى وجهلك بالماء البارد، وكررى استخدام الماسك يوميا للحصول على بشرة رطبة.

يمكنم ايضا قراءة

 

تقشير البشرة بوصفة الزنجبيل والقرفة وزيت اللوز

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.