دواء أورليستات لخسارة الوزن

دواء أورليستات

دواء أورليستات تتعدد أنواع الأصناف و العقاقير الدوائية المتخصصة في علاج حالات السمنة و زيادة الوزن المفرطة ، فمنها ما هو آمن تماماً و مرخص من قبل منظمة الصحة و الدواء و منها ما هو مجرد إعلانات دعائية و شهرة تسويق و خداع بصري لا أكثر ..

إذا كنت قد بحثت في هذا الموضوع سابقاً أو تطرقت إلى الوسائل الدوائية لإنقاص الوزن الزائد لديك فإن مقالنا لليوم سيحظى باهتمامك ..
حيث سنتكلم اليوم عن إحدى أنواع الأدوية المُعالجة للسمنة و المناسبة لأصحاب كتلة الجسم التي تفوق ٣٠ ألا و هو دواء أورليستات الشهير و المتعارف عالمياً .. فما هو هذا الدواء و ما آلية عمله ؟
و ما مدى فعاليته و تأثيراته ؟
لنتعرف معاً على إجابات هذه الأسئلة .. متابعة طيبـة ..

تعريف و آلية عمل دواء الأورليستات :

يتواجد هذا الدواء  بشكل كبسولات بتركيز ٦٠ أو ١٢٠ مليغرام من المادة الفعالة و المسماة أيضا الأورليستات ، يعمل هذا الدواء على إنقاص الوزن الزائد من خلال تثبيط الأنزيم المسؤول عن هضم الدُسًم و الدهون و الذي يدعى بأنزيم الليباز بالتالي لا تمتص أي دهون متواجدة في الطعام إلى جسم الانسان

مدى فعالية دواء أورليستات

غالبا ما يعطي هذا الدواء نتائج مذهلة إذا تم ارتباط تناوله مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن و ممارسة الرياضة باستمرار و خاصة رياضة المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً و التي تؤدي إلى خسارة الوزن الزائد بمقدار 3 كغ كل أسبوع

تحذيرات استخدام دواء أورليستات

– في حالة التحسس من مادة الأورليستات
– الاضطرابات الكبدية
– لدى مرضى سوء الامتصاص المعوي
– الأطفال تحت ١٢ عام
– في حالة الحمل و الرضاعة
– مرضى السكري
– مرضى اضطرابات الغدة الدرقية
– يتداخل هذا الدواء مع أنواع عديدة من الأدوية و خاصة أدوية الأمراض المزمنة لذلك اذا كنت ممن يتناول هذه الأدوية فاستشر طبيبك قبل البدء بتناوله .

فوائد دواء أورليستات :

– يعتبر من أفضل أدوية التخسيس التي تنقص الوزن الزائد بدون آثار جانبية حقيقية
– يعمل على خفض مستويات السعرات الحرارية في جسم الإنسان بالتالي يحفز عملية الأيض و يسرع الاستقلاب
– يعمل على إنقاص الوزن من خلال طرح الدهون خارج الجسم دون تأثير هرموني أو خلل في أنظمة الجسم
– إيقافه تدريجيا يساعد على ثبات الوزن الحالي و عدم معاودة اكتساب وزن زائد مجدداً
– عدم إمداد الجسم بالدهون يجبره على التخلص من الدهون المختزنة العنيدة و المتراكمة فيه
– تثبيطه لامتصاص الدسم يؤدي إلى توازن مستويات الكوليسترول و الحماية من أمراض الشرايين و القلب و ارتفاع الضغط الدموي

 

ما هي جرعات أورليستات وطرق الاستعمال؟

جرعة أورليستات وكيفية استخدامه تعتمد على توجيهات الطبيب والحالة الفردية للشخص. ومع ذلك، يُعطى عادةً الأورليستات بجرعة قدرها 120 ملغ ثلاث مرات يوميًا، ويُفضل تناوله خلال أو بعد تناول الطعام.

بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند استخدام أورليستات:

  1. تناوله مع الوجبات: يفضل تناول أورليستات خلال أو بعد تناول الطعام. إذا تم تناول الوجبة ونسيت أخذ الدواء، يمكن تجنب تناوله في وقت لاحق.
  2. تجنب تناول الدهون الزائدة: يُفضل تجنب تناول وجبات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون أثناء استخدام أورليستات، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل الآثار الجانبية المحتملة.
  3. التزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية: ينصح باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والدهون أثناء استخدام أورليستات لتعزيز فعالية فقدان الوزن.
  4. متابعة مع الطبيب: يجب على الأفراد الذين يستخدمون أورليستات متابعة تقييمهم مع الطبيب بشكل دوري لضمان سلامة الاستخدام وفعالية العلاج.

تحدد جرعة أورليستات وطريقة استخدامه بناءً على حالة الفرد وخطة العلاج التي يحددها الطبيب. يجب على الأفراد دائماً اتباع توجيهات الطبيب وعدم تغيير الجرعة أو الجدول الزمني بدون استشارة طبية.

التأثيرات الجانبية :

– أبرز تأثير قد يحدث عند تناول هذا الدواء هو الإسهال و التبرز الدهني المخاطي
– غازات في البطن
– فقدان الشهية و الغثيان
– صداع و آلام داخلية

متى تظهر تأثير الدواء؟

يبدأ مفعول هذا الدواء بالظهور بشكل واضح بعد مرور أسبوعين من تناول الدواء المنتظم .

تجارب دواء أورليستات:

– تقول إحدى السيدات أنها عانت من زيادة كبيرة في الوزن بعد ولادة طفلها و فشلت جميع الأنظمة الغذائية في إنقاص الوزن الزائد لديها إلا أنها بعد تجارب عديدة وجدت النتيجة الحقيقية في خسارة الوزن بدواء أورليستات و فقدت ما يقارب 5 كغ خلال 10 أيام فقط

– تقول سيدة أخرى أنها تتناول حبوب أورليستات منذ عدة سنوات و لكن بجرعات اختيارية فعندما تكون وجبة الطعام غنية دسمة و مقلية تقوم بتناول جرعة من الدواء معها فتضمن عدم زيادة الدهون لديها بشكل نهائي و الحفاظ على وزنها المثالي

و في النهاية فإن طبيعة الأجسام قد تغير من معدلات الحرق و خسارة الوزن و لكل شخص تجربته الخاصة.. فقم بالتجربة و أخبرنا بالنتائج ..
و دمتم بخير و عافية

 

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام أورليستات بأمان:

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وممارسة الرياضة بانتظام. سيساعدك ذلك على تحقيق أقصى استفادة من أورليستات.
  • راقب وزنك بانتظام. إذا توقفت عن فقدان الوزن، فتحدث إلى طبيبك.
  • اقرأ بعناية النشرة الداخلية قبل تناول أورليستات. ستزودك هذه النشرة بالمعلومات التفصيلية حول كيفية استخدام أورليستات بأمان.

آخر الأبحاث عن أورليستات

أظهرت الأبحاث الأخيرة أن أورليستات قد يكون فعالًا في علاج السمنة وتحسين الصحة العامة.

في دراسة نشرت عام 2023 في مجلة The Lancet، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أورليستات لمدة عام فقدوا وزنًا أكثر من الأشخاص الذين تناولوا دواءً وهميًا. كما أظهر الأشخاص الذين تناولوا أورليستات انخفاضًا في مستويات الدهون الثلاثية وزيادة في مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

في دراسة أخرى نشرت عام 2022 في مجلة Journal of the American Medical Association، وجد الباحثون أن أورليستات قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا أورليستات كانوا أقل عرضة للوفاة من أي سبب خلال فترة الدراسة.

ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المخاوف بشأن سلامة أورليستات. فقد وجدت بعض الدراسات أن أورليستات قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة والتهاب البنكرياس.

بشكل عام، تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن أورليستات قد يكون علاجًا فعالًا للسمنة وتحسين الصحة العامة. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أورليستات، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالات صحية أساسية.

MyRijim

لا تعليقات بعد على “دواء أورليستات لخسارة الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *