ما هو رجيم النقاط ؟

دايت النقاط
دايت النقاط

رجيم النقاط هو نظام غذائي يعتمد على حساب عدد النقاط المخصصة لكل طعام أو مشروب. يتم تخصيص النقاط للأغذية بناءً على محتواها من السعرات الحرارية، والسكر، والدهون، والبروتين. يُسمح للأشخاص الذين يتبعون نظام النقاط بتناول أي طعام طالما أنهم يظلون ضمن حصصهم اليومية من النقاط.

فهم رجيم النقاط

ما هو رجيم النقاط؟

رجيم النقاط هو نهج فريد في إدارة الوزن، حيث يتم تخصيص نقاط لكل نوع من الطعام استنادًا إلى قيمته الغذائية والسعرات الحرارية. يهدف الرجيم إلى تحفيز الأفراد على اتخاذ قرارات غذائية صحيحة، وبناء على النقاط المخصصة لهم، يمكنهم تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بشكل متوازن.

كيف يعمل رجيم النقاط؟

يستند رجيم النقاط إلى تحديد نقاط لكل نوع من الأطعمة استنادًا إلى قيمته الغذائية والتأثير على معدل السعرات الحرارية. يتم تخصيص مجموعة يومية من النقاط للفرد، ويكون عليه أن يدير استهلاكه الغذائي بحيث لا يتجاوز الحد المحدد من النقاط يوميًا.

فوائد رجيم النقاط

تحقيق التنوع في الطعام

إحدى الفوائد الرئيسية لرجيم النقاط هي القدرة على تحقيق التنوع في الطعام. بفضل توجيه الانتباه إلى قيمة النقاط، يمكن للأفراد تضمين مختلف أنواع الطعام في نظامهم الغذائي، مما يضمن حصولهم على تشكيلة متوازنة من العناصر الغذائية.

مرونة في اتباع الرجيم

يوفر رجيم النقاط مرونة كبيرة، حيث يمكن للأفراد تناول أطعمتهم المفضلة دون الشعور بالحرمان. فببساطة، يمكنهم تحديد كمية النقاط المخصصة لكل وجبة بحيث تتناسب مع أهدافهم في فقدان الوزن.

كيفية تحقيق أفضل نتائج مع رجيم النقاط

التخطيط المسبق للوجبات

يعزز التخطيط المسبق للوجبات نجاح رجيم النقاط. قم بتحديد الأطعمة التي تخطط لتناولها على مدى اليوم، وتخصيص النقاط بحسب ذلك. هذا يساعد في تجنب الاستهلاك الزائد وضمان تحقيق التوازن الغذائي.

ممارسة الرياضة بانتظام

الرياضة لا تعزز فقط اللياقة البدنية، بل تعزز أيضًا نجاح رجيم النقاط. قم بممارسة النشاط البدني بانتظام لتعزيز عملية حرق السعرات الحرارية وتعزيز فاعلية الرجيم.

يمكنكم ايضا الاطلاع على موضوع : كيفية البدء في رجيم النقاط بسهولة؟ 

يعتمد رجيم النقاط على فكرة حساب كل وجبة غذائية يتناولها الفرد على أنها تساوي عدد معين من النقاط و يتم إحصاء النقاط النهائية التي يتوجب أن تكون ضمن نطاق محدد يعتمد على الوزن الحالي و الجنس و الطول و العمر و غيرها و يجب أن تضع بالحسبان أن النقاط في المحصلة النهائية كلما انخفض عددها كلما كان دايت النقاط فعالاً أكثر في خفض الوزن

حساب النقاط المسموح بها

– الجنس : الرجل : ١٥ نقطة
المرأة : ٧ نقاط
– الطول : تحت ١٦٠م : نقطة
١٦٠م : نقطتان
فوق ١٦٠م : نقطتان
– العمر : تحت الـ٢٠ عاماًً : ٥ نقاط
من ٢١ إلى ٣٥ عاماً : ٤ نقطة
من ٣٦ إلى ٥٠  عاماً : ٣ نقط
فوق الـ ٥١ عاماً : نقطتان
– نمط العمل : مجهد جداً : نقطتان
منخفض الجهد : نقطة
منعدم الجهد : ٠ نقطة
– الوزن : يؤخذ عدد النقاط منه بحسب رقم الخانة الأخيرة منه أي في حال كان الوزن ٨٥ يكون عدد النقاط له ٨ و في حال كان الوزن ٦٣ يكون عدد النقاط المسموح له ٦ و هكذا ..

مثال لحساب النقاط

امرأة تبلغ من العمر ٣٣ عاماً طولها ١٦٤ و وزنها الحالي ٥٨ كما أنها تعمل كمدربة رياضية ، فما الحد المسموح لها من النقاط عند اتباع دايت النقاط ؟؟
المرأة : ٧ نقاط
العمر ٣٣ : ٤ نقطة
الطول : نقطتان
الوزن : ٥ نقاط
العمل : مجهد جداً : نقطتان
مجموع النقاط = ٧ + ٤ + ٢ + ٥ + ٢
= ٢٠ نقطة مسموح بتناولها يومياً
حساب النقاط التي تحتوي عليها الوجبة الغذائية
لدينا معادلة حسابية هامة لذلك و هي :
( غرامات الدهون و الزيوت ÷ ١٢)
+ ( السعرات الحرارية في الوجبة ÷ ٥٠ )
– ( غرامات الدهون و الزيوت ÷ ٥ )
________________________

عدد النقاط الموجودة في وجبة الطعام

نلاحظ أننا نعتمد في الحسابات على عدد السعرات الحرارية و كمية الدهون المقدرة بالغرام و لا تدخل كمية البروتينات فيها لأنها هامة في الحفاظ على الكتلة العضلية
و هناك جداول خاصة لحساب عدد النقاط سواء كان ذلك في كمية من السوائل أو في ثمار خضار و فاكهة أو في أوزان المواد الغذائية

إيجابيات دايت النقاط :

لا يعتبر من الأنظمة الغذائية القاسية التي تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع و ظهر مضاعفات ذلك فوراً
لا يواجه متبعه الإحساس بالحرمان نهائياً لأنه مرن من هذه الناحية يسمح بتناول كافة انواع الأطعمة لكن ضمن نطاق النقاط المسموح بها
يوجد فيه ميزة النقاط المكتسبة أي يمكنك زيادة عدد نقاطك المسموح بها يومياً إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية .. مثلاً : ربع ساعة من المشي السريع تعادل ٣ نقاط يمكنك إضافتها الى العدد الكلي المسموح لك به من النقاط
– يمكنك تناول عدد الوجبات الذي يحلو لك بالأوقات التي تريدها بشرط عدم استهلاك نقاط زائدة

الأشخاص الممنوعين من دايت النقاط :

الأمهات الحوامل و المرضعات
المصابون بأمراض مزمنة
الأطفال تحت عمر ١٢ عام
مرضى نقص المناعة

و في الختام نشير إلى أن هذا النظام الغذائي يعتبر إحدى الأنظمة التي تخلو من التأثيرات الجانبية و السلبيات على الصحة العامة و يتراوح نقصان الوزن فيه من ١ كغ إلى ١ و نصف كغ كل أسبوعين ..
و دمتم بخـير ..

MyRijim

لا تعليقات بعد على “ما هو رجيم النقاط ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *