أكثر 10 أطعمة تحتاجها المرأة

أكثر 10 أطعمة تحتاجها المرأة
أكثر 10 أطعمة تحتاجها المرأة

أكثر 10 أطعمة تحتاجها المرأة ,كل سيدة تحتاج أن تحتوي أكلاتها على بعض العناصر الغذائية الأساسية لكي أن تعيش بصحة أفضل، و تكون قادرة على القيام بأنشطتها اليومية بحيوية و نشاط. و ايضاً لتكون دائماً جميلة و متألقة.

بالطبع إحتياج كل سيدة منا للغذاء تختلف من واحدة لأخرى، لكن هناك أشياء نشترك فيها معاً، و خاصة السيدات، لأنهن يشتركن في تغيرات جسدية تحدث على مدار حياتهن مثل الدورة الشهرية و الحمل و الولادة و سن اليأس.

 

أكثر 10 أطعمة تحتاجها المرأة

1- حمض الفوليك

مهم جداً للسيدات وخاصة اللاتي في عمر الإنجاب، و دائماً ما ينصح الأطباء للسيدات اللاتي يخططن للحمل بتناول أقراص حمض الفوليك لأنها ضرورية جداً للحمل الصحي ولصحة الجنين. نقص حمض الفوليك يسبب تشوهات للجنين و عدم إكتمال نموه، حمض الفوليك متوفر في الخضروات ذات الأوراق الخضراء و الكبدة و الأفوكادو.

2- الحديد

الحديد مهم جداً للنمو ولصحة الجسم، نقص الحديد يسبب إرهاق و أرق وعدم تركيز لأن الحديد هو المادة الأساسية لتصنيع خلايا الدم الحمراء و المسئولة عن حمل الأكسجين و توزيعه في الجسم، الخبر السئ هو أن السيدات يفقدن الحديد شهرياً مع الدورة الشهرية لذلك يجب عليهن تعويضه، و الخبر الجيد هو أن الحديد متوفر في كثير من المأكولات و الأطعمة مثل السبانخ و الكبدة و العسل الأسود.

3- الكالسيوم

الكالسيوم مهم جداً لصحة الأسنان و العظام، و السيدات يفقدونه خلال فترة الحمل وفترة سن اليأس، كما أن الكالسيوم يقلل تعب و ألم ما قبل الدورة الشهرية. الكالسيوم متوفر بكثرة في الحليب و الزبادي و البروكلي.

4- فيتامين د

فيتامين د مهم جداً و مع ذلك فإن الكثير من السيدات لا تحصل على إحتياجها اليومي منه، من الأفضل إستشارة طبيبك لمعرفة الجرعة الخاصة بك لأن فيتامين د من الفيتامينات المضرة بالصحة إذا زاد عن جرعته اليومية. فيتامين د متوفر في الأسماك الدهنية مثل السلمون و الماكريل.

5- الماغنيسيوم

الماغنيسيوم عنصر هام في التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، فهو يزيد من كثافة العظام و يزيد من قوة العضلات و يقوي الأعصاب. الماغنيسيوم متوفر في الخضروات ذات الورق الأخضر الداكنة و الكاكاو و الموز و المكسرات.

6- فيتامين هـ

فيتامين هـ يعتبر المحارب لأعراض الشيخوخة لأنه يطهر الجسم من الخلايا الضارة الناتجة عن عمليات الأيض و التعرض للملوثات البيئية و التدخين و التي تسبب أمراض الشيخوخة و السرطان، لذلك يعتبر فيتامين هـ مضاد للأكسدة. فيتامين هـ متوفر في الزيوت النباتية و المكسرات.

7- أوميجا 3

هو نوع من الدهون النافعة، الأوميجا3 يقلل ضغط الدم و الإلتهابات ويقلل الإصابة بأمراض القلب و السرطان، كل سيدة تحتاج 1.1 جم منه يومياً. الأوميجا-3 متوفر بوفرة في الأسماك.

8- البوتاسيوم

البوتاسيوم يلعب دوراً أساسياً في نقل الإشارات العصبية و حركة العضلات و التوازن بين الماء و الأملاح في الجسم، كما أنه يحمي من أمراض القلب و ضغط الدم المرتفع و السكتات الدماغية. البوتاسيوم متوفر في اللحوم الحمراء و الدجاج و الموز و الكيوي و البطاطا و الأسماك.

9- فيتامين جـ

فيتامين جـ هام جداً لصحة جهاز المناعة، أيضاً هو مضاد أكسدة يحمي من أمراض الشيخوخة، كما أنه مهم لتصنيع الكولاجين و الذي يدخل في تركيب خلايا الجلد و العضلات. فيتامين جـ متوفر في الفلفل الأخضر و الأحمر و الكنتالوب و البروكلي و البرتقال.

10- الألياف

الألياف مهمة جداً لأنها تحسن وظيفة الجهاز الهضمي و تحمي من الإمساك و سوء الهضم، كما أنها تحمي من أمراض القلب و السرطان، الألياف تساعد في الريجيم لأن سعراتها الحرارية قليلة وتعطي شعور بالإمتلاء فتؤخر الجوع. الألياف متوفرة جداً في الخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.