6 حميات غذائية صارمة

حميات غذائية صارمة
حميات غذائية صارمة

حميات غذائية صارمة , بعض هذه الحميات الغذائية تعمل بشكل جيد، بعضها لا ينفع، والبعض الآخر يحمل الكثير من المخاطر الصحية. وللأسف أن الكثير من الحميات الغذائية الصارمة أصبحت جزءا من الثقاقة التي يتقبلها المجتمع ويثني عليها. إليك ستة من الحميات الغذائية التي اشتهرت بشكل كبير إما بسبب كونها فعّالة أو بسبب سوءها ومخاطرها

1- حمية استبعاد بعض الاطعمة :

هذه الحمية تقوم على استثناء بعض الأطعمة من النظام الغذائي مثل: القهوة، الألبان، البيض، السكر، المحار، القمح،  البطاطا، الذرة والمكونات الصناعية. وبدلا من ذلك يركز النظام الغذائي على بعض الأطعمة المهدئة و الصحية مثل وجبة أصابع السمك الخالية من الجلوتين، أو فطائر الخضار المطبوخة بالبخار.

وقد تعرض بعض الأمهات ممن اتبعن هذا النظام الغذائي لانتقادات شديدة حتى أن بعضهن أتهّم بأنها “أم سيئة” في حين ترى هؤلاء الأمهات أنهن يحافظن على صحتهن ويكرسن حياتهن لصحة العائلة.

2-حمية اتكينز :

هذا النظام الغذائي الذي قام بتطويره الدكتور روبرت أتكنز، يعتمد على التقليل من تناول الكربوهيدات والسكر وذلك لإجبار الجسم على حرق الدهون والبروتينات بهدف إنقاص الوزن.

حيث ترتكز الحمية على التقليل من تناول الحبوب والبقوليات فيما تشجع على تناول المزيد من اللحوم والبيض والمحار والأجبان. ويتخوّف خبراء التغذية من زيادة استهلاك الدهون المشبعة والكوليسترول، إضافة إلى النقص الشديد في الكثير من العناصر الغذائية المهمة والألياف.

يمكنك قراءة المزيد عن حمية اتكينز من هنا : رجيم أتكينز Atkins diet

3- حمية عصير الليمون من حميات الغذائية الصارمة :

هذا الحمية تسمى أيضا “الحمية المطهرة” وهي تتطلب تناول عصير الليمون والفلفل الحريف وخلاصة شراب القيقب وذلك لمدة 7- 10 أيام. في الوقت الذي لا تشجع فيه على تناول أي طعام آخر وبخاصة الأطعمة الصلبة. كما أن هذه الحمية الصارمة تقترح تناول شاي الإعشاب المليـّن. قد تبدو هذه الحمية المطهرة مناسبة لنجمات السينما أو عارضات الأزياء ، غير أنها تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية الأساسية ، وخاصة البروتين.

4- حمية الاطعمة النيئة :

هذه الحمية تركز على تناول الأطعمة غير المطبوخة وغير المصنعة، والتي يزعم الكثيرون أنها أكثر نفعا للجسم. وبسبب خطورة تناول اللحوم النيئة، فإن الأشخاص الذين يختارون اتباع هذه الحمية يعتمدون في غذائهم على الفواكه والخضروات مع غيرها من الأطعمة الغذائية الأولية التي تشمل الأعشاب البحرية ،البراعم، الحبوب الكاملة ،البقوليات والمكسرات. والبعض يتناول أيضا البيض النيئ أو الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر. وعلى الرغم من أن  هذه الحمية غنية بالعناصر الغذائية، إلى أن هناك مخاطر كبيرة من احتمال التعرض للتسمم الغذائي من البكتريا والطفيليات والعفن.

5- حمية الفواكه تعتبر من الحميات الغذائية الصارمة :

لا تقتصر هذه الحمية على تناول الفواكه فقط ، وإنما من الممكن أن تتضمن أيضا الخضروات والمكسرات والبذور. ولكن دون تناول المنتجات الحيوانية أو الحبوب. البعض يتبع هذا النظام الغذائي لأسباب سياسية أو أخلاقية ( مثل تجنب قتل الحيوانات) في حين يعتقد آخرون أن هذه الحمية كانت هي النظام الغذائي الأصلي للبشرية. وقد كان الراحل ستيف جوبس أحد مؤسسي شركة آبل يتبع هذه الحمية، وعندما حاول الممثل أشتون كوتشر اتباع نفس الحمية للتحضير للعب دور ستيف جوبز في الفيلم الذي يحكي قصتة، اضطر لدخول المستشفى بسبب ” مشاكل في البنكرياس” . ومع أن سرطان البنكرياس الذي كان يعاني منه ستيف جوبز قد لا تكون له أدنى علاقة بحمية الفواكه، إلى أن هذه الحمية لا تزال تفتقر إلى الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم، الزنك، الحديد بالإضافة إلى فيتامين د (D) وفيتامينات (B12).

 

6- حمية اليزابيت تايلور :

في كتابها الذي صدر في عام 1987  بعنوان ” Elizabeth Takes Off ” تتحدث اليزابيت تايلور عن الحمية غير التقليدية  التي جعلت وزنها ينقص من 180 رطلا إلى 122 رطل. وقد اعتمدت هذه الحمية على الجمع بين بعض الأطعمة مثل: الجبنة البيضاء مع الكريمة الحامضة،  وشريحة من اللحم مع زبدة الفول السوداني. وفي الصباح كانت إليزابيث تقتصر في إفطارها على تناول شريحة من التوست المحمص مع قطعة من الفواكه. أما الجانب السلبي لهذه الحمية فهو أنها تعتمد على نظام غذائي يحتوي على كميات غير صحية من الدهون المشبعة والكوليسترول، كما أنها لا تسمح بتناول عدد كافي من السعرات الحرارية، الأمر الذي يجعل الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية يشعرون بالجوع الشديد مع نهاية اليوم.

 

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *