نظام الديتوكس أو التخلص من السموم

نظام الديتوكس
نظام الديتوكس

نظام الديتوكس وهو التخلص من السموم، أو إزالة السموم من الجسم، وهذا النظام لم يثبت علميا، وتتراوح مدة النظام بين ٣ أيام و ٢١ يوم.

تختلف الوجبات الغذائية للديتوكس حسب نوعه، النوع الأول هو الصيام ويسمح فقط بشرب السوائل، بينما النوع الثاني من الديتوكس يسمح بإضافة بعض الأطعمة، مثل الفواكه، الخضروات النيئة، عصير الفواكه والمياه.

وبالإضافة إلى ذلك، تدعو بعض أنواع الديتوكس الى استخدام الأعشاب والمكملات لتطهير القولون (الحقن الشرجية) وتفريغ الأمعاء.

جدير بالذكر أن بعض الناس الذين قاموا باتباعه شعروا بزيادة التركيز وحيوية أثناء وبعد اتباع النظام.

 

الآثار الجانبية المحتملة عند اتباع الديتوكس والأكثر شيوعا هي:

الصداع، التعب، الارهاق، التشنج، الغثيان، القيء، فقدان الوزن، الجوع والإسهال المفرط والذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.
وقد يحدث الإمساك إذا كان استهلاك الألياف بكمية زائدة دون زيادة استهلاك السوائل، والصوم على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن.

 

ما هو هدف اتباع نظام الديتوكس؟

إذا كان هدفك هو فقدان الوزن، فإن نظام الديتوكس قد يساعدك على فقدان بعض الكيلوغرامات، ولكن بمجرد العودة للأكل اليومي سوف تستعيد الوزن المفقود مباشرة.

أما إذا كان هدفك هو التخلص من السموم، فإن جسمك هو خبير في التخلص من السموم بغض النظر عن ما تأكله، ويعمل كل من الكلى والكبد تلقائيا في القضاء على السموم في الجسم، بحيث لا تتراكم السموم في الكبد والكلى، أو أي جزء آخر من جسمك.

فإذا كنت تفكر في اتباعه، يجب أولا موافقة طبيبك وأخصائي التغذية.

 

 

هل يمكن اتباع نظام الديتوكس لجميع الافراد؟

لا يمكن اتباعه للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة،مثل مرضى الكبد، مرضى الكلى ومرضى السكري الذين يمكن أن يؤدي نظام الديتوكس عند اتباعه إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير إذا كنت تأخذ دواء لمرض السكري. وعند مرضى القلب لا يحسن نظام الديتوكس ضغط الدم أو الكولسترول. وليس لها تأثير إيجابي على القلب. والنساء الحوامل والاطفال.من يمكنه اتباع نظام الديتوكس؟ الأشخاص الذين لا يعانون من أي مرض والذين يتناولون الأطعمة الجاهزة العالية الدهون والأطعمة السكرية من حلويات بكثرة . بشرط استشارة الطبيب وأخصائي التغذية قبل اتباعه.

 

 

 الخلاصة

لقد سمعنا الكثير عن الديتوكس في السنوات الأخيرة، ولكن مع كل الضجيج لا توجود فوائد صحية له، هناك العديد من الطرق للحصول على جسم نظيف وصحي، فالديتوكس ليس حلا جيدا على المدى الطويل! ولتحقيق نتائج دائمة، عليك باتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الفاكهة والخضروات والبروتينات والكربوهيدرات منه الحبوب الكاملة، ومصادر الكالسيوم.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *