السعرات الحرارية وتاثيرها على عملية التمثيل الغذائي!

السعرات الحرارية

السعرات الحرارية ,على الرغم من محاولاتك المستمرة في الحفاظ على نظام غذائي صحّي، لابد أنك تضعف في كثير من الأحيان أمام الحلوى، وقد تقول في نفسك لا بأس، فلحل هذه المشكلة سوف أقوم بتخفيف عدد الوجبات لهذا اليوم، فالسعرة الحرارية الموجودة في الحلوى هي نفسها تلك الموجودة في طبق من الأرز، أليس كذلك؟ ليس تماماً، فنوع السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم تؤثر على سرعة التمثيل الغذائي. فالطاقة في الغذاء هي كمية الحرارية التي تنتج عند احتراق الغذاء في الجسم، وتختلف الأغذية في مقدار الطاقة التي تولدها على ما تحتويه من العناصر الأساسية في الغذاء، ألا وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

السعرات الحرارية فى الاطعمة الغنية بالبروتين

وإنّ الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون والزبادي، تحرق سعرات حرارية اكثر من تلك التي تقوم بحرقها الكربوهيدرات والدهون، ولقد أثبتت الدراسات بأنّ البروتين وحده يقوم بحرق 35% من السعرات الحرارية اثناء الهضم فقط، بينما الدهون تحرق 5% والكربوهيدرات 15%، وهذا يعني أن الجسم يأخذ وقتاً أطول لهضم الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والدهون.

دراسة حقيقية عنها

إذاً كيف يمكن تفسير هذا الإختلاف على أرض الواقع؟ لقد قمنا بدراسة على مجموعة من الأشخاص، حيث قسمناهم إلى 3 مجموعات، المجموعة الأولى خصص لها نظام غذائي منخفض البروتين، والمجموعة الثانية خصص لها نظاماً غذائياً معتدل البروتين، والأخيرة نظاماً غذائياً عال في نسبة البروتينات. ولقد جعلنا المجموعات الثلاث تتناول 1000 سعرة حرارية زيادة عن المعدل الطبيعي، وبعد مرور ثمانية أسابيع، تبين أن كل المجموعات كسبت وزناً إضافياً، ولكن مع وجود اختلافات كبيرة: فالمجموعة الأولى اكتسبت وزناً زائداً بنسبة 95% وكان على شكل دهون خزنت في الجسم، والمجموعة الثانية اكتسبت نصف الكمية على شكل دهون أيضاً، بينما المجموعة الثالثة تحولت سعراتها إلى كتل من العضلات.

إضافة إلى أنّ نسبة التمثيل الغذائي لدى المجموعة الأولى كانت منخفضة، بينما المجموعة الثانية كانت تحرق ما يقارب الـ160 سعرة حرارية، بينما الثالثة حرقت ما يقارب الـ230 سعرة حرارية يومياً.

إنّ الإفراط في الطعام بغض النظر عن نوعه سيعرضك لإكتساب المزيد والمزيد من الوزن، لذا من الأفضل الإنتباه إلى كمية نوعية الطعام للحفاظ على وزن صحي.

وفى النهاية يمكنك حسابها من موقعنا عبر الرابط التالي : حساب السعرات الحرارية 

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.