8 أطعمة تزيد من معدل حرق الدهون

أطعمة تزيد من معدل حرق الدهون
أطعمة تزيد من معدل حرق الدهون

أطعمة تزيد من معدل حرق الدهون , من المعروف أن تناول الأطعمة يمدنا بالسعرات الحرارية، لكن هل هناك أطعمة تقلل السعرات الحرارية ؟ هذا هو الغريب. لكن هذه حقيقة فهناك بعض الأطعمة التي تزيد من معدل الحرق بالجسم مما يقلل الوزن ويحافظ على الصحة.
في هذه المقالة سنذكر هذه الأطعمة بالتفصيل، و أنصحك بإضافة صنف أو اثنين منهم لوجباتك اليومية و ستلاحظ فرق كبير جداً.

8 أطعمة تزيد من معدل حرق الدهون

1- الجريب فروت

الجريب فروت هو نوع من الفواكه من عائلة الموالح يشبه البرتقال والليمون. من المعروف أن الجريب فروت يقلل السعرات الحرارية في جسمك لأنه يزيد من معدل الأيض، كما أنه مثل باقي الفواكه يعطيك شعور سريع بالإمتلاء مع سعرات حرارية قليلة. الجريب فروت أيضاً يحتوي على مادة تحافظ على نسبة الجلوكوز في الدم.
يمكنك إضافته لسلطة الفواكه أو تتناوله كعصير.

2- الكرفس

الكرفس يحتوي على سعرات حرارية قليلة و أيضاً يساعد على حرق الطعام، كما أنه غني بالماء مما يجعله غذاء متوازن، لكن الكرفس بمفرده لا نعتبره وجبة، لذلك يفضل إضافته لوجباتك اليومية المختلفة، و إذا كنت من محبي العصائر فينمكنك شربه كعصير بمفرده أو بإضافته مع أي نوع أخر من الفواكة.

3- الحبوب الكاملة

الدراسات أثبتت أن الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل و الشوفان و الشعير و الأرز البني و الذرة، أكثر قيمة من الحبوب المكررة و هي نفس الأمثلة السابقة لكن منزوع منها القشرة الخارجية والقلب، لأن الحبوب الكاملة غنية بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، كما أنها تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
عندما تتناولها تؤخر الشعور بالجوع لأن هضمها يستغرق وقت طويل، بالإضافة لطعمها اللذيذ، لذلك هي إختيار جيد للراغبين في تخسيس وزنهم.

4- الشاي الأخضر

البعض منا يحب الشاي الأخضر وخاصة بالنعناع و لكننا لا نعلم فوائده الصحية، الشاي الأخضر يزيد من معدل الأيض في جسمك، يعني يقلل الوزن، هذا بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة و التي تؤخر الشيخوخة وتحمي من أمراضها المختلفة.

5- أوميجا-3

الأوميجا-3 تعتبر منظمة لعمليات الأيض في الجسم، كما أنها تتحكم في افراز مادة تسمى ” ليبتين”، هذه المادة تتحكم في سرعة حرق الدهون، و لأن الأوميجا-3 لا تصنع في الجسم فيجب الحصول عليها من الطعام، و من أكثر الأطعمة الغنية بالأوميجا-3 هي الأسماك بأنواعها المختلفة.

6- القهوة

أن كوب القهوة في الصباح من الضروريات اليومية، لأننا نحتاج الكافيين الموجود بها لينشط أذهاننا ويمدنا بالطاقة و النشاط خلال اليوم. فبمجرد إنتشار الكافيين في جسمك، تزيد ضربات قلبك، و يتم إستهلاك كمية أكبر من الأكسجين عن طريق الدم، و بالتالي يحرق سعرات حرارية أكثر. لكن للأسف هذا التأثير يفسد بإضافة أي سكر أو كريمة.
إذا أردت إستبدال القهوة بمشروب لطيف و يساعد على حرق السعرات الحرارية فعليك بالقرفة.

7- الأكلات الحريفة

الشطة و الفلفل و المأكولات الحريفة المختلفة تعمل على حرق السعرات الحرارية أسرع، كما أنها لا تحتوي على سعرات عالية و تضيف للأكل طعم رائع. لذلك يفضل إضافة الشطة و الفلفل الحار في كل وجباتك لزيادة معدل الحرق.

8- بذور الشيا أو بذور القصعين أو المريمية

هي بذور موجودة في أسبانيا و المكسيك، و موطنها الأصلي المكسيك، حيث تقدم هذه البذور مطحونة مع الماء والليمون والسكر كشراب تقليدي يسمى “تشيا فريسكا”. بذور الشيا غنية بالبروتينات والألياف و أوميجا-3، كما أنها تزيد من معدل الحرق، و تقلل الشهية، و تزيد من نسبة الجلوكاجون في الدم و هو المسئول عن حرق الدهون في الجسم، و أيضاً هي تعطيك شعور بالإمتلاء فتؤخر الجوع.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.