اضرار تناول الطعام ليلا

اضرار تناول الطعام ليلا
اضرار تناول الطعام ليلا

ربّما تكون قد سمعت عن اضرار تناول الطعام ليلا أو أنّها تعتبر عادة غير صحيّة، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الكلام صحيحاً.

إنّ تناول وجبة ثقيلة أو غير صحيّة مساءً قد يؤثّرعلى نومك، و على محيط خصرك، و مستويات السكر في دمك، لهذا يجب عليك توزيع السعرات الحراريّة المستهلكة على مدار اليوم بتناول أكثر من وجبة في اليوم، و احذر من تناول وجبة ثقيلة واحدة في المساء فإنّ ذلك لن يكون صحيّاً أبداً.

فيما يلي نستعرض بعض أضرار تناول الطعام في وقت متأخر:

النوم المتقطّع

إنّ تناول وجبة ثقيلة أو دسمة قبل النوم في فترة المساء يسبّب الشعور بعدم الراحة و صعوبة النوم المتواصل، وعسر الهضم أيضاً، ممّا يجعلك تستيقظ عدّة مرّات أثناء نومك لشرب الماء و الدخول إلى الحمّام، و لتجنّب النوم المتقطّع ابتعد عن تناول وجبة كبيرة أو شرب الكثير من السوائل قبل ساعتين من خلودك إلى الفراش.

حرقة المعدة

قد  تُصاب بحرقة  في المعدة إذا تناولت أطعمة معيّنة قبل وقت قصير من موعد نومك، و تسمّى حرقة المعدة أيضاً ب”حمض الجزر”،  و من أعراضها الشعور بحرقة في الصدر مع تذوّق حمض المعدة في الجزء الخلفي من الحلق، و من  الأطعمة التي تسبّب حرقة المعدة الشوكولا، والحمضيات، والأطعمة الدسمة، والأطعمة الغنيّة بالتوابل.

و لتجنّب الإصابة بحرقة المعدة يفضل عدم تناول الطعام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من موعد النوم، كما يمكنك أيضاً رفع رأس السرير عن طريق وضع لبنات تحت الجزء الأمامي للسرير للتخلّص من هذا الشعور.

ارتفاع نسبة السكر في الدّم

لا تقتصرمضاعفات تناول وجبة كبيرة في وقت متأخر على زيادة عدد السعرات الحراريّة المسموح بها يوميّاً فقط،، بل إنّها تسهم أيضاً في زيادة ارتفاع نسبة السكر في الدم في صباح اليوم التالي، الأمر الذي يعتبر مدعاة للقلق، لذلك يوصي أطباء علم التغذية بتناول وجبة خفيفة مثل الجزر أو وجبة من الجيلاتين الخالي من السكرإذا شعرت بالجوع ليلاً.

زيادة الوزن

إنّ الإفراط في تناول الطعام في أيّ وقت من النهار يسبّب زيادة في الوزن، وبالتالي الإصابة بفرط الوزن أو السمنة، كما أنّ تناول الأطعمة ذات السعرات الحراريّة العالية ليلاً سيزيد من نسبة السعرات الحراريّة المسموح بتناولها يوميّاً، حتّى لو كنت لا تتناول الكثير من الطعام في أثناء النهار.

فإذا كنت تستهلك 500 سعرة حراريّة إضافيّة يوميّاً فإنّ وزنك سيزداد بمعدل نصف كيلو غرام في الأسبوع، و 24 كيلو غرام في السنة. و إذا كان لابد من تناول الطعام مساءً، حاول الحصول على وجبة خفيفة صحيّة منخفضة السعرات الحراريّة كاللبن قليل الدسم، أو الفواكه، أو قطعة صغيرة من الكعك المصنوع من الحبوب الكاملة.

MyRijim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.