رجيم أتكينز Atkins diet

النتائج :

 فقدان الوزن ..

إنّ من أهم ما جاء في حمية أتكينز هو أنّ الشخص الذي يتبع تلك الحمية سيفقد 15 باونداً أي 6.8 كلغم من وزنه خلال المرحلة الأولى. ولكنّها نتائج غير مؤكدة تماماً بالنسبة للجميع. وتشير الحمية أيضاً إلى أنّ فقدان الوزن سيستمر في المرحلتين الثانية والثالثة في حال الإستمرار في الإمتناع عن تناول الكربوهيدرات.

إنّ معظم الناس يفقدون أوزانهم الزائدة من خلال اتباع حميات تتمحور حول الحد من السعرات الحرارية المستهلكة، على الأقل في المدى القصير. أمّا على المدى الطويل، فلقد أشارت الدراسات إلى أنّ الحميات التي تحدّ من كمية الكربوهيدرات المستهلكة كحمية أتكينز ليست أحسن من الحميات التي تتمركز حول زيادة الكميات المستهلكة من الكربوهيدرات، لأنّ معظم من يتبع تلك الحميات يعود مجدداً لاكتساب ما خسره من وزن زائد. إلّا أنّ دراسات مختلفة أظهرت أنّ من اتبع حمية اتكينز لمدة عامين خسر ما يقارب تسع باوندات من وزنه، أي 4.1 كلغم. وتشير دراسة أخرى إلى أنّ الحدّ من الكربوهيدرات في حمية أتكينز ليس السبب في فقدان الوزن الزائد، بل على العكس، فهذا من شأنه أن يجعل الشخص يكتسب وزناً زائداً بسبب نوعية الأغذية المحدودة التي يسمح له باستهلاكها وبسبب البروتين والدهون الطبيعية الزائدة التي تجعله يشعر بالشبع لفترة أطول.

خلاصة القول هي أنّ الطريقة الأمثل لفقدان الوزن هي من خلال إنقاص الكميات المستهلكة من السعرات الحرارية مع حرق كميّة كبيرة من السعرات الموجودة في الجسم. وللعلم، إنّ النصائح الغذائية التقليدية تشير إلى فقدان1-2 باوندا أي 0.45-0.9 كلغم من الوزن في الأسبوع الواحد عن طريق الحد من السعرات الحرارية والتركيز على الكربوهيدرات المعقدة. وبالنسبة لخسارة الوزن بشكل سريع فهو بسبب فقدان الجسم للماء وليس للدهون كما يظن البعض. ولا تنكر حمية أتكينز أنّه في بعض الأحيان يتم خسارة الماء في المرحلة الأولى من الحمية. ولكن في بعض الحالات فقدان الوزن بشكل سريع قد يكون آمناً إن تمّ بطريقة صحيحة. على سبيل المثال: قد يصف بعض الأطباء نظاماً غذائياً قليل السعرات الحرارية وسريع المفعول، وهذا يتم في حالة أنّ المريض يعاني من السمنة الزائدة التي قد تسبب له مشاكل خطيرة أو تؤدي به إلى الموت. وفي بعض الحالات الأخرى تهتم الحميات في تشجيع الشخص على متابعة الحمية فتمنحه طرق سريعة لفقدان الوزن على سبيل المثال: حمية مايو كلينك.

إنّ النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية تساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل أسرع. كما أنّ الممارسة استمرة والمنتظمة تساعد في الحفاظ على الوزن الحالي دون الحصول على سعرات حرارية زائدة، ولا ننس بالطبع الفوائد الصحيّة الجمّة للممارسة الرياضية. وبالرغم من أنّ حمية أتكينز تشير إلى أهميّة ممارسة التمارين أثناء الحمية، إلّأ أنّها لا تحدد كميّة الممارسة التي يحتاجها الشخص ليصل إلى النتيجة المرجوة. أمّا بالنسبة للدراسات في هذا الصدد: فلقد تبينّ أنّه يتوجب ممارسة الرياضة القاسية لمدّة 150 دقيقة مقسمة على الأسبوع الواحد، و75 دقيقة من الرياضة الخفيفة مقسمة أيضاً على الأسبوع الواحد.

الفوائد الصحية لحمية اتكنز 

MyRijim

لا تعليقات بعد على “رجيم أتكينز Atkins diet

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *